علامات البناء في الأفعال المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ
الفرق بين علامات البناء في الأفعال.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على
استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة الاستراتيجية: توظيف
التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة
التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التقويم التشخيصي.
تدوين الأمثلة على السبورة.
مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
-
تذكر التلاميذ
قواعد درس: " الإعراب والبناء"
-
تعلم التلاميذ
استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
-
تقويم التلميذ
لتعلماته.
ما هي الأسماء المبنية؟ ما هي الأسماء المعربة؟
اعط أمثلة..
تسجيل الأمثلة على السبورة:
1-
لاحظ كيف هي
حركة آخر الفعل الماضي في العمود الأول؟ ما علامات بنائه؟ متى يبنى الفعل الماضي
على الفتح؟ ومتى يبنى على الضم؟ ومتى يبنى على السكون؟
2-
كيف حركة آخر
فعل الأمر في العمود الرابع؟ ما علامات بنائه؟ متى يبنى الفعل الأمر على السكون؟
وعلى الفتح؟ وعلى حذف آخره؟ وعلى حذف النون؟
3-
كيف حركة آخر
الفعل المضارع في العمود السابع؟ ما علامتا بنائه؟ متى يبنى الفعل المضارع على
السكون؟ وعلى الفتح؟
يطلب من التلاميذ إنجاز التطبيقات ص- 89.
1-
بين علامات
بناء الأفعال في الجمل التالية:
شاركت الطالبات.. ألقى الفقهاء.. زارت الجامعة...
2-
قدم الفاعل
على الفعل في الجمل السابقة وبين علامة بناء الفعل فيها.
3-
حول العبارة
الآتية إلى المفرد والمثنى والجمع بنوعيه، واذكر علامات بناء الأفعال:
تمسك بالفضائل وأعرض عن النقائص.
-
يجيب التلاميذ
على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
-
يتأملون
الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
-
يفهمون
الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
أستنتج:
يبنى الفعل الماضي على:الفتح إذا لم يتصل بآخره شيء أو اتصلت به تاء التأنيث
أو ألف الإثنين. الضم إذا أسند على واو الجماعة. السكون إذا اتصلت به التاء
المتحركة أو (نا) الدالة على الفاعل، أو نون النسوة.
يبنى الفعل الأمر على: السكون إذا كان صحيح الآخر أو اسند إلى نون النسوة-
الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد- حذف آخره إذا كان معتل الآخر.- حذف النون إذا
أسند إلى ألف الإثنين او واو الجماعة أو ياء المخاطبة.
يبنى الفعل المضارع على: السكون إذا اتصلت به نون النسوة. الفتح إذا اتصلت
به نون التوكيد.
-
يجيبون على
الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
إجابات سليمة للتلاميذ.
اكتشاف الظاهرة المدروسة.
دقة القواعد المستنبطة.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
وا عطونا الجواب مش الدرس
ReplyDeletePost a Comment