العنوان: في الشاطئ
الأهداف:
اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول الموضوع مع استعمال اساليب متنوعة
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تعبير شفهي موجه
• تحديد متحكمات النص
- قراءة فقرة الانطلاق:
- استخراج الأساليب:
-استعمال الأساليب :
- تعبير شفهي حر:
أمهد
بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- هل استطاعت عندلة أن تقبض مويجات البحر ؟ لماذا ؟
أحفز
المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد
على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
- ماذا تلاحظ في
المشهد الأول؟ - ماذا يرتدي السباحون
؟
- بم يسبح بعض
الأطفال ؟ - بم يستظل
المصطافون ؟
- ماذا يراقب معلم
السباحة ؟ - كيف تقضي يومك في
الشاطئ ؟
- ماذا تتجنب في
الشاطئ؟
أحمل
المتعلمين على قراءة فقرة الانطلاق ( الفقرة الثالثة ) من النص القرائي الوظيفي
الأساسي "عندلة في الشاطئ"
ألقي
أسئلة مثل :
- أين تقف عندلة لأول مرة ؟ وماذا تفعل ؟ - كيف لبثت عندلة ؟
بعد
اجابة التلاميذ أسجل الأجوبة على السبورة مبرزا المتحكمات بلون مغاير
- لأول مرة تقف عندلة أمام
البحر, فـــتجري, وهي تحاول أن تقبض
مويجاته .
- لبثت عندلة هكذا حتى
صدمتها موجة أطول منها .
أدفع
المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.
أحفز
المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط
بالمجال – " تحدث عن يوم قضيته في مصطاف ."
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين
لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب
كلما دعت الضرورة لذلك.
إرسال تعليق