العنوان:   في الشاطئ   
الأهداف: اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول الموضوع مع استعمال اساليب متنوعة

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تعبير شفهي موجه




        تحديد متحكمات النص
- قراءة فقرة الانطلاق:

- استخراج الأساليب:


-استعمال الأساليب :



- تعبير شفهي حر:



         أمهد  بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- هل استطاعت عندلة أن تقبض مويجات البحر ؟ لماذا ؟


أحفز المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
-        ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟       - ماذا يرتدي السباحون ؟
-        بم يسبح بعض الأطفال ؟             - بم يستظل المصطافون ؟
-        ماذا يراقب معلم السباحة ؟           - كيف تقضي يومك في الشاطئ ؟
-        ماذا تتجنب في الشاطئ؟



أحمل المتعلمين على قراءة فقرة الانطلاق ( الفقرة الثالثة ) من النص القرائي الوظيفي الأساسي "عندلة في الشاطئ"



ألقي أسئلة مثل :
- أين تقف عندلة لأول مرة ؟ وماذا تفعل ؟  - كيف لبثت عندلة ؟

بعد اجابة التلاميذ أسجل الأجوبة على السبورة مبرزا المتحكمات بلون مغاير
- لأول مرة  تقف عندلة أمام البحر, فـــتجري, وهي   تحاول أن تقبض مويجاته .
- لبثت   عندلة هكذا حتى صدمتها موجة أطول منها .

أدفع المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.




أحفز المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط بالمجال – " تحدث عن يوم قضيته في مصطاف ."
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب كلما دعت الضرورة لذلك.

Post a Comment

أحدث أقدم