بسم
الله الرحمن الرحيم
الوحدة: الثالثة
المجال:
المجال الحضاري الكفايات المستهدفة:
المكون: التعبير والإنشاء الموضوع: البحث عن المعلومات و.. 93 المعرفية: قدرة. التلميذ على
البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المستوى:
الأولى إعدادي حصة: الإنتاج
والتصحيح المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء
البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المدة:
ساعتان الاستراتيجية:
استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي البحث والتنظيم.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد:
الإنتاج:
التصحيح:
التعيين:
- تذكر التلاميذ عناصر
الدرس السابق.
توظيف
التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.
تقييم
التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة
تكليف
التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
- تذكر العناصر
السابقة.
نص
الموضوع:
وسائل
الإعلام والتواصل الحديثة جعلت العالم قرية صغيرة.
اعتماد
التلاميذ على ما تمكنوا من جمعه سالفا لأعداد الملف.
- التذكير بأهم
المراحل:
المرحلة
الأولى: الحصر والتحديد:
1- قسم الموضوع إلى
محاور رئيسية.
المرحلة
الثانية: البحث والتجميع.
2- ابحث عن معلومات
ووثائق مرتبطة بالموضوع في مصادر متنوعة.
3- اختر ما تراه مناسبا لمحاور الموضوع.
المرحلة
الثالثة: المعالجة والتنظيم.
4- عالج المكونات التي
اخترتها مستعينا بما اكتسبته.
5- نظمها في ملف متكامل.
- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر
المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي
مناسب لنص الموضوع
حصة
الاكتساب ال‘نتاج الصحفي ص- 124. يقرأون نص الموضوع
بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.
- ينجزون الموضوع
ويسترشدون بنصائح الأستاذ.
- يستمعون لنصائح
الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.
- ينجزون الإعداد
القبلي ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.
الإنجاز
الصحيح.
استخراج
أهم الأخطاء
Post a Comment