بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة:         الثالثة                                                                                                                      
المجال: المجال الحضاري                                                                                                         الكفايات المستهدفة:
المكون:         التعبير والإنشاء                                  الموضوع:        البحث عن المعلومات و..  93                         المعرفية: قدرة. التلميذ على البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                       حصة: الإنتاج والتصحيح                                         المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المدة: ساعتان                                                                                                                  الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي البحث والتنظيم.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:



الإنتاج:



التصحيح:




التعيين:        
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.




توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.




تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة






تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
        
- تذكر العناصر السابقة.

نص الموضوع:
وسائل الإعلام والتواصل الحديثة جعلت العالم قرية صغيرة.

اعتماد التلاميذ على ما تمكنوا من جمعه سالفا لأعداد الملف.
- التذكير بأهم المراحل:
المرحلة الأولى: الحصر والتحديد:
1- قسم الموضوع إلى محاور رئيسية.
المرحلة الثانية: البحث والتجميع.
2- ابحث عن معلومات ووثائق مرتبطة بالموضوع في مصادر متنوعة.
3-  اختر ما تراه مناسبا لمحاور الموضوع.
المرحلة الثالثة: المعالجة والتنظيم.
4- عالج المكونات التي اخترتها مستعينا بما اكتسبته.
5- نظمها في ملف متكامل.

- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع

حصة الاكتساب ال‘نتاج الصحفي ص- 124.       يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.


- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.



- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.


- ينجزون الإعداد القبلي       ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.


الإنجاز الصحيح.
استخراج أهم الأخطاء

Post a Comment

Previous Post Next Post