الكفايات
النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف
موضوع النص: ( العبور الأكبر ).
ـ قراءة النص
قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار
النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف
الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس
الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صورة
للمسيرة الخضراء ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة توجيهات
التمهيد: الحصة الأولى:أـ القراءة والفهم ـكتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
( 27 ) بعد الإجابة عن ذلك
.
ـ
تقدم صورة المسيرة الخضراء .
ـاستحضار أسئلة ال"،اد القبلي: ما
عنوان درسنا ؟ " العبور الأكبر "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن محمد الحلوي ؟
ما نوع النص ؟
التسميع ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع
الشعري: ( الإشباع بالضم، أو الكسر، أو المد...، وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية
مركزة ، مثل :
عم
يتحدث النص ؟ ما لطابع السلمي للمسيرة ؟ ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ
يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة
الأستاذ: قراءة النص كله من طرف الأستاذ
قراءة شعرية بالمواصفات السابقة . ـ يعيد
القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة
المتعلمين والمتعلمات:
ـ
الفهم: ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات
لقراءة النص كله، بدء بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء
القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
هدير
: مصدر من هدر يهدر : ردد صوته في حنجرته .
زاغت
أبصارهم: مالت عن مستوى النظر؛ حيرة واندهاشا.
حثيث
الخطى: جاد، سريعا في مشيته.
بند:د:
ج. بند : الراية الكبيرة .
مشرعة:
ج. مشرعة : مرفوعة جدا .
أعتى
القيود : من فعل يعتو : قوية ، شديدة الإحكام .
2ـ البحث في المعجم اللغوي،ص. 237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن
معنى تداعى ـ الهجود .
3 ـ البحث في المنجد عن معنى: صوب .
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ
بلسان من يتحدث الشاعر ؟
ـ ما
الطابع السلمي للمسيرة الخضراء؟ ـ فيم تتجلى روعة لحدث ؟
ـ
علام أقسم الشاعر؟
ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع،
بالكتابة على السبورة.
تكتب
الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ،
وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ
توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث عن
المعنى المناسب.
الإعداد
القبلي: ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى
كيفية إعداد الحصة المقبلة.
البحث
عن المعلومات المتعلقة بالمسيرة الخضراء ( عدد المتطوعين، تاريخ
الانطلاق......الخ) ـ يطلع المتعلمون
والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "، " أعلق"، «أتلمس"، الإيقاع
الكفايات
النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف
موضوع النص: ( العبور الأكبر ).
ـ قراءة
النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما
وفهما ونصا.
ـ
اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس
الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صورة
للمسيرة الخضراء ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة توجيهات
تذكير
: الحصة 2:ب ـ القراءة و التفكير ..... ـكتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
( 27 ) بعد الإجابة عن ذلك
.
ـ
تقدم صورة المسيرة الخضراء .
ـاستحضار عنوان النص و موضوعه ، و
التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ عم
يتحدث نص " العبور الأكبر " ؟ ما الذي تميزت به المسيرة الخضراء ؟ ما
رأيك في تنظيم هذه لمسيرة ؟ ما الشيء الذي أثار إعجابك في هذه المسيرة ؟
قراءة
الأستاذ: قراءة النص كله من طرف الأستاذ
قراءة شعرية بالمواصفات السابقة . ـ كتب
التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ
يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة
المتعلمين والمتعلمات:
التفكير
:
التذوق
: ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات
النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ
تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، في حين تعتمد إجابتها على الثقافة الخاصة ؛ مثل : كم
متطوعي المسيرة الخضراء ؟ متى تم انطلاقها ؟ من يقصد الكاتب بالغرب ؟ لم ذعر الغرب
من المسيرة الخضراء ؟ أين يتجلى الإجماع الوطني ؟.......
ـ
توجه أسئلة تجعل الطفل يقف على الصور البلاغية ، ويلتمس جماليتها ؛ مثل :
بم
شبه الشاعر أصوات المتطوعين ؟ هل الدهر يسجل ؟ ...
ـ الدفع بالطفل لإبداء
رأيه مؤيدا أو معارضا ما جاء في النص ، مثل :
لو
طلب منك أن تبرز مميزات الشعب المغربي ، من خلال هذه القطعة ، ماذا تقول ؟ يوقف
الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا
ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع
المتعلمين و المتعلمات على إبداء آرائهم
تلمس
الإيقاع ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى
لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل :
أي ّ
شعبٍ أَنا ، وقدْ سارَ خلفي
كل شعبٍ
كأنه’ منْ جنودي
إيقاعه
:
فاعلاتنْ
مَفاعلنْ فاعلاتنْ
فاعلاتنْ
مفتعلنْ فاعلاتنْ
يقرأ
البيت أولا ، يقرأ الوزن ، تكرر العملية . ـ
يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن .
ـ يقرأ
أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .
الإعداد
القبلي : ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و
المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل (المعلم )
المشهد
، صورة ، . صاحب النص :
( عبد الرزاق حسين ) .
موضوع
النص وأنشطته : ( رسالة المعلم النبيلة ) .
الرجوع
إلى كتاب المتعلم (ة) ـ يطلع المتعلمون و
المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.
الكفايات
النوعية: من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: ( حديث الفصول ).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ
اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل:
صور لمشاهد تعبر عن الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة توجيهات
تذكير : الحصة
2:ب ـ القراءة و التفكير ..... ـ
كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
( 113 ).
ـ استحضار عنوان النص و
موضوعه ، و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ عم يتحدث الشاعر في النص ؟
ـ ما الفصول المتحاورة ؟
أي فصل بدأ الحديث؟
ـ بم وصف الصيف ؟
قراءة الأستاذ: قراءة
النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة . ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير
:
ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات
النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و
البحث
ـ ما البركات و السعود التي يحملها فصل الخريف ؟
ـ ما المقطع الذي يظهر فيه الربيع أكثر عنادا؟
ـ تعالى الربيع على الفصول الثلاثة . بم وصف كل فصل ؟
ـ لم اكتفى الخريف بالصمت في نظرك؟
ـ لو أردت الدفاع عن أحد الفصول الأربعة .أي فصل تفضل
الدفاع عنه ؟ لماذا ؟ ماذا تقول في دفاعك؟ يوقف
الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية وإنما يكتفي
بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين
و المتعلمات على إبداء آرائهم
التذوق : ـ ماذا يقصد الربيع بقهقهة الشتاء ؟
ـ ما الكائن
الذي يقهقه؟
ـ يتميز المقطع الأول بصور جامدة ، مثلها الشاعر بالكائن
الحي ؛ مثل ( سخت أنهاره ) أبرز هذه الصور .
ـ ما الأبيات التي تتجلى فيها قيمة التعاون؟
تلمس الإيقاع ينبغي
الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل :
وأراك لم تذكره
بل لم تلتفت
إيقاعه
:
متفتعلن / مستفعلن / مستفعلن
يقرأ الشطر الأول من البيت أولا ، يقرأ الوزن ، تكرر العملية
. ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ،
ويتابعه الآخر بالوزن
.
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر
بدندنة إيقاعية .
الإعداد القبلي : ـ
يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد ، صور، . صاحب النص :
موضوع النص وأنشطته ـ يطلع المتعلمون
و المتعلمات على النص ، وتعطى
لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.
الكفايات
النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: ( الحصادة
).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ
اكتشاف الصور الفنية وتذوقها
.
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل:
صورة الحصادة تؤدي عملها ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة توجيهات
تذكير : الحصة
2:ب ـ القراءة و التفكير ..... ـ
كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
( 85 ).
ـ استحضار عنوان النص و
موضوعه ، و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ عم يتحدث الشاعر في النص ؟ ـ أين شاهد الشاعر الحصادة
؟ـ ما الذي أثار إعجابه ؟ ـ كيف كانت حواسه وهو ينظر إليها؟
قراءة الأستاذ: قراءة
النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة . ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير
:
التذوق : ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس
الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و
البحث
ـ أحقا تعمل الحصادة حدها ؟ ماذا يقصد الشاعر بكلمة
وحدها ؟ ـ يبدو أن الشاعر تأثر بالأذن أكثر من العين . وضح ذلك. فيم تسهم الحصادة
؟
في النص كلمات تجعل من الحصادة عصفورا . وضح ذلك .
في النص كلمات يفهم منها الخلوة
و الخوف و الانعزال ، بينها .
في النص ثلاثة أبيات تدل على الحصاد حددها . يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي
بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين
و المتعلمات على إبداء آرائهم
تلمس الإيقاع ينبغي
الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل :
انظر إليها وحدها في الحقل
فوق الربوة العلياء
إيقاعه :
مستفعلن / مستفعلن / مستفع
لن
/ مستفعلن / مفعول
يقرأ البيت أولا ، يقرأ الوزن ، تكرر العملية . ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن .
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر
بدندنة إيقاعية .
الإعداد القبلي : ـ
يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل (حديث الفصول)
المشهد ، صور، . صاحب النص :
( خالد نصرة ) .
موضوع النص وأنشطته : ( الفصول الأربعة ومميزات كل فصل
عن الآخر)
الرجوع إلى كتاب المتعلم (ة) ـ يطلع المتعلمون
و المتعلمات على النص ، وتعطى
لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.
نفعتني هذه الصفحة
ردحذفبلسان من يتحدث الشاعر
ردحذفإرسال تعليق