العنوان:  حفل عائلي.  
الأهداف: اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول الموضوع مع استعمال اساليب متنوعة مثل: ( يجيء...........ف.............)
  -  (  لم....................حتى................)

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تعبير شفهي موجه




        تحديد متحكمات النص
- قراءة فقرة الانطلاق:

- استخراج الأساليب:

-استعمال الأساليب :

- تعبير شفهي حر:



         أمهد  بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- لماذا حضر العم حسن إلى بيت الطفل؟

أحفز المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
-        ماذا تلاحظ في المشهد  الأول ؟
-        ماذا يرتدي المختون؟
-        ماذا تلاحظ في المشهد  الثاني؟
-        متى نحتفل بالعقيقة؟


* أحمل المتعلمين على قراءة الفقرة الثالثة من النص القرائي الوظيفي " هكذا تم ختاني "
ثم يستخرجون الأساليب من خلال الإجابة عن الأسئلة:
-        ماذا قال الطفل المختون في بداية الفقرة؟
-        ماذا قال لما كبل مساعد العم حسن ذراعيه وساقيه؟
* أكتب المتحكمات على السبورة بلون مغاير

-        يجيء.............................فـــ...................
-        لم........................حتى...........................

أدفع المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.


أحفز المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط بالمجال –  " تحدث عن حفلة عائلية حضرتها   ".
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب كلما دعت الضرورة لذلك.

Post a Comment

Previous Post Next Post