العنوان: حفل عائلي.
الأهداف:
اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول الموضوع مع استعمال اساليب متنوعة
مثل: ( يجيء...........ف.............)
- (
لم....................حتى................)
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تعبير شفهي موجه
• تحديد متحكمات النص
- قراءة فقرة الانطلاق:
- استخراج الأساليب:
-استعمال الأساليب :
- تعبير شفهي حر:
أمهد
بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- لماذا حضر العم حسن إلى بيت الطفل؟
أحفز
المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد
على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول ؟
- ماذا يرتدي
المختون؟
- ماذا تلاحظ في
المشهد الثاني؟
- متى نحتفل
بالعقيقة؟
* أحمل المتعلمين على قراءة الفقرة الثالثة من النص القرائي
الوظيفي " هكذا تم ختاني "
ثم
يستخرجون الأساليب من خلال الإجابة عن الأسئلة:
- ماذا قال الطفل
المختون في بداية الفقرة؟
- ماذا قال لما كبل
مساعد العم حسن ذراعيه وساقيه؟
* أكتب المتحكمات على السبورة بلون مغاير
- يجيء.............................فـــ...................
- لم........................حتى...........................
أدفع
المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.
أحفز
المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط
بالمجال – " تحدث عن حفلة عائلية
حضرتها ".
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين
لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب
كلما دعت الضرورة لذلك.
Post a Comment