العنوان: هكذا تم ختاني
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير


        تعرف النص

        قراءة :
- صامتة
-        نموذجية
-        فردية .
        شرح المفردات

        أسئلة الفهم
                 يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-        ماهي المناسبات التي تقام فيها الحفلات العائلية؟
-        هل تذكر بمناسبة أقيمت لك ؟ ماهي؟
        يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- لماذا زار العم حسن ومساعده بيت الطفل؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
         - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
   - ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟

        - أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟

        يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
   - لماذا امتلأ البيت بالأهل والأحباب؟
        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...


- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
   - يبسمل: يقول بسم الله.        – أهرع  : أمشي مسرعا .  – يكبل : يقيد .

- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
   - مع من بقي الطفل في البيت؟
   - من حضر إلى البيت؟
   - ماذا وضعت الأم بيت يدي الطفل؟
   - كيف بدأ ينتقل داخل البيت بعد الختان؟
        تذكيـر:
        قراءة :
        نموذجية
        فردية

        تعميق الفهم

        استثمار

        امتدادات النص                 يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
   - لماذا حضر العم حسن ومساعده إلى البيت ؟
   - ما المناسبة التي جمعت الأهل ببيت الطفل؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
   - يبسمل: يقول بسم الله.        – أهرع  : أمشي مسرعا .  – يكبل : يقيد .

يجيبون عن اسئلة مثل :
-        لماذا غادر والد الطفل البيت؟
-        لماذا أحضرت الأم للطفل لعبا وحلويات؟

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- أذكر مناسبات أخرى يحتفل بها في المغرب وعرف بها؟

Post a Comment

Previous Post Next Post