العنوان: القبرة والفيل الصفحة: 81
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ
بطرح اسئلة:
- كيف يجب أن يعامل القوي الضعيف ؟
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن
يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- عم يتحدث النص؟ - كيف انتقمت القبرة من الفيل
؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟ على ماذا
يدل سلوك الفيل؟
- ماذا تلاحظ
في المشهد الثاني؟ هل يستحق الفيل ما ناله ؟
• -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة
مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• أطلب من
المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- داس : وطئ
برجله.
- نقر : ضرب
بالمنقار.
- يجيب
المتعلمون على الاسئلة :
- ماذا فعل الفيل بفراخ القبرة وبيضها ؟
- ماذا طلبت
القبرة من الطيور ؟
- بم قامت
الضفادع ؟ - أين وقع الفيل ؟
• تذكيـر:
• قراءة :
- نموذجية
- فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون
عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- ماهي
الطريقة التي انتقمت بها القبرة من الفيل ؟
- ماذا قالت القبرة للفيل لما وقع في الحفرة؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- داس : وطئ برجله.
- نقر : ضرب
بالمنقار.
يجيبون عن اسئلة مثل :
- لماذا توجه الفيل نحو نقيق الضفادع ؟
- هل كانت القبرة على صواب في انتقامها من
الفيل ؟ لماذا ؟
- أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ابحث عن
أسماء بعض الطيور والحيوانات في منطقتك , وبين كيف نرعاها ونحافظ عليها؟.
Post a Comment