العنوان:     القبرة والفيل       الصفحة:  81
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير
        تعرف النص
        قراءة :
- صامتة
-        نموذجية
-        فردية .
        شرح المفردات
        أسئلة الفهم
                 يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-  كيف يجب أن يعامل القوي الضعيف ؟
        يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
  - عم يتحدث النص؟ - كيف انتقمت القبرة من الفيل ؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
       - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟ على ماذا يدل سلوك الفيل؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟ هل يستحق الفيل ما ناله ؟
        -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟
        أطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- داس : وطئ برجله.
- نقر : ضرب بالمنقار.
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
  - ماذا فعل الفيل بفراخ القبرة وبيضها ؟
- ماذا طلبت القبرة من الطيور ؟
- بم قامت الضفادع ؟    - أين وقع الفيل ؟

        تذكيـر:

        قراءة :
-        نموذجية
-        فردية
        تعميق الفهم

        استثمار

        امتدادات النص                 يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- ماهي الطريقة التي انتقمت بها القبرة من الفيل ؟
   - ماذا قالت القبرة للفيل لما وقع في الحفرة؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
 - داس : وطئ برجله.
- نقر : ضرب بالمنقار.

يجيبون عن اسئلة مثل :
-        لماذا توجه الفيل نحو نقيق الضفادع ؟
-        هل كانت القبرة على صواب في انتقامها من الفيل ؟ لماذا ؟


-  أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ابحث عن أسماء بعض الطيور والحيوانات في منطقتك , وبين كيف نرعاها ونحافظ عليها؟.

Post a Comment

Previous Post Next Post