التعامل بالأعداد من 0 إلى 9999
تسمية و كتابة رقمية و حرفية.
الأهداف - اكتشاف و استيعاب مفهوم الألف باستخدام أدوات التمثيل
الاعتيادية.
- تمثيل و قراءة و كتابة الأعداد من 0 إلى 9999 .
- تعرف دلالة كل رقم من الأرقام المكونة لعدد
صحيح.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و
بناء المفاهيم.
أ – النشاط الأول:
1 – تنظيم
الفصل: - تنظيم فضاء الفصل و توضيب الأثاث
بشكل يسمح لأفراد المجموعات بالتواصل و للأستاذ{ة} بالاطلاع على مختلف الإنجازات.
- تكوين مجموعات
عمل من 4 إلى 6 أفراد.
- إعطاء كل
مجموعة أداة مختلفة لتمثيل الأعداد: محساب ذو 3 سيقان للمجموعة الأولى ؛ معداد
نقطي للمجموعة الثانية؛ جدول العد للمجموعة الثالثة؛ صفائح و قضبان و مربعات
للمجموعة 4 ؛ ...
- التأكد من
توفر كل مجموعة على الوسائل اللازمة لإنجاز المطلوب.
2 – الوضعية
المقترحة:
- يملي الأستاذ
العدد 999 و تقوم كل مجموعة بتمثيله على الأداة التي تتوفر عليها و تكتبه بالأرقام
و الحروف.
- يطلب منهم بعد
ذلك تمثيل العدد الموالي {العدد الذي يأتي مباشرة بعد 999}.
- يترك بعض
الوقت للمجموعات للتداول و تبادل الرأي و البحث عن حل للإشكالية و صياغة الحل.
3 – الاستثمار
الجماعي:
تركز المناقشة الجماعية للأجوبة
المقدمة من طرف المتدخلين على الملاحظات التي أبدتها المجموعات { تحليلها؛
مقارنتها؛ إبراز الصواب و الخطأ فيها ... } لتفضي إلى الحل المطلوب للإشكالية:
أ – التمثيل بالمربعات و
القضبان و الصفائح و يجري عمليا على السبورة:
لدينا 9 مربعات و 9 قضبان و 9
صفائح. أضفنا مربعا واحدا و أصبحت الوضعية كالتالي:
10 مربعات و 9
قضبان و 9 صفائح. و هذا يتطلب إعادة النظر في التجميعات و القيام بالمبادلات
اللازمة:
10 مربعات تساوي
قضيبا، يضاف إلى القضبان التسعة فتصبح الوضعية كالتالي:
عدد المربعات : 0 = 10 – 10 ؛
عدد القضبان: 10 = 1 + 9 ؛ عدد الصفائح : 9
10 قضبان تساوي
صفيحة واحدة تضاف إلى الصفائح التسع فتصبح الوضعية على الشكل التالي:
عدد المربعات: 0 ؛ عدد القضبان:
0 = 10 – 10 ؛ عدد الصفائح : 10 = 1 + 9
و الوضعية الأخيرة تتطلب أيضا
تحويل 10 صفائح إلى وحدة اعتباطية أخرى لنسميها مثلا: المكعب فتصبح الوضعية على
الشكل التالي:
عدد المربعات عدد القضبان عدد الصفائح عدد المكعبات
0 0 0 1
ب – التمثيل بالمعداد النقطي:
1 +
999
نضيف خانة
و نقوم بالمبادلة الأخيرة.
{1 + 9} +
90 + 900 = 1 + 999 = 1000
ج – التمثيل بواسطة جدول العد:
وحدات عشرات مئات آلاف
0 0 0 1
- تقدم الأدوات الجديدة و يطلب من المتعلمين
تمثيل أعداد عليها { أو قراءة و كتابة أعداد ممثلة عليها}.
{ معداد
نقطي ، محساب ذو 4 سيقان ؛ جدول
العد }
- يمثلون مثلا الأعداد التالية: 2000 ؛ 3000 ؛
5000 ؛ ....
- 1500 ؛
2700 ؛ 4800 ؛ 3450 ؛ 4830 ...
- النشاط الثاني :
أ – تنظيم الفصل:
- يحتفظ بنفس
الترتيبات فيما يخص تنظيم الفضاء و تحديد المدة الزمنية.
- توزيع
المتعلمين إلى عدد زوجي من المجموعات {2 أو 4 أو 6}
- تحديد
المجموعات المتبارية {مجموعة تقابل مجموعة}.
شرح التوجيهات بوضوح.
ب – الوضعية المقترحة: لعبة
التحدي
تتحدى كل مجموعة المجموعة
المنافسة لها وذلك بمحاولة تعجيزها بطرح أسئلة حول قراءة و كتابة و تمثيل الأعداد
المكونة من 4 أرقام.
مثلا: تكتب المجموعة خمسة أعداد
من 4 أرقام { بالحروف أو بالأرقام }و تطلب من المجموعة المنافسة أن تكتب هذه
الأعداد بالحروف إن كانت بالأرقام {أو العكس} و أن تمثلها باستعمال المحساب ذي
السيقان { أو المعداد النقطي} ...
ج – الاستثمار الجماعي:
من خلال العروض و النقط المحصل
عليها من طرف المجموعات و من خلال المناقشة الجماعية ينبغي أن يكون الأستاذ فكرة
واضحة حول المكتسبات الجديدة للمتعلمين و أن يدلل ما يمكن تدليله من صعوبات .
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: العد التزايدي و
التناقصي عشرة ، عشرة مع أخذ الآلاف {التي اكتشفها المتعلمون في الدرس} بعين
الاعتبار عد ب 10 من 850 إلى 900 ؛ من 530 إلى 420 .
من 990 إلى 1100 ؛ من 1000 إلى
970 .
النشاط 1: {ص 16}
يهدف النشاط إلى التأكد من قدرة
المتعلم على قراءة عدد ممثل على محساب ذي سيقان و كتابته بالأرقام و الحروف
.
النشاط 2: { ص 16}
المطلوب هو كتابة الأعداد
المقترحة في جدول عد ذي أربع خانات و هذا يتطلب قراءة هذه الأعداد { المكتوبة
بالحروف} و تعرف دلالة كل رقم ، و حسن استعمال الأصفار في الخانات المناسبة.
النشاط 3: { ص 16 }
إنجاز النشاط يتطلب القدرة على
قراءة عدد مكتوب بالأرقام أو بالحروف و على ربط كتابتين لنفس العدد.
ينبغي أثناء تصحيح الأنشطة
المقترحة طلب المزيد من الإيضاحات قصد:
- التأكد من أن الإجابات لم تكن مجرد صدفة.
- تحديد الثغرات و البحث عن جذورها قصد
معالجتها.
إذا سمح الوقت بذلك يمكن إملاء
بعض الأعداد على الألواح { خصوصا تلك التي تتخللها أصفار}.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: العد التزايدي و
التناقصي عشرة، عشرة مع أخذ الآلاف {التي اكتشفها المتعلمون في الدرس} بعين
الاعتبار : من 2360 إلى 2420 ؛ من 3030 إلى 2950 ؛ ....
النشاط 4: { ص 17 }
المطلوب هو إيجاد الكتابة
الرقمية المناسبة لكل كتابة حرفية و هذا يتطلب :
- القدرة على قراءة عدد مكتوب بالأرقام و
بالحروف {خصوصا الأعداد التي تتخللها أصفار}
- تعرف دلالة كل رقم من الأرقام المكونة للعدد
{ واستيعاب قاعدة بناء نظمة العد العشري الذي يعتمد على وضع [position] الرقم داخل العدد}.
- ربط الكتابة الحرفية و الكتابة الرقمية
المناسبة.
النشاط 5: { ص 17 }
إنجاز النشاط يتطلب القدرة على
التخلص من الأصفار الزائدة أي الأصفار الموجودة على يسار العدد و التي كثيرا ما
نجدها في بعض العدادات مثل : العداد الكيلومتري للسيارة ؛ العداد الكهربائي
...}
الاستغناء عن الأصفار الزائدة
يسهل قراءة عدد معلوم و تعرف دلالة كل من أرقامه { وذلك بعد تفكيكه و مقارنته بعدد
آخر...} . لدعم هذه القدرة تم اختيار الأعداد المقترحة بعناية.
النشاط 6: { ص 17 }
المطلوب هو تحديد دلالة الرقم 1
{ مكتوب في أوضاع مختلفة في أعداد معلومة } و هذا النشاط سيمكن الأستاذ من دعم مدى
استيعاب المتعلمين لقاعدة بناء نظمة العد العشري.
Post a Comment