التعامل بالأعداد من 0 إلى 9999 تسمية و كتابة رقمية و حرفية.
الأهداف        -        اكتشاف و استيعاب مفهوم الألف باستخدام أدوات التمثيل الاعتيادية.
-        تمثيل و قراءة و كتابة الأعداد من 0 إلى 9999 .
-        تعرف دلالة كل رقم من الأرقام المكونة لعدد صحيح.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
أ – النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل:  - تنظيم فضاء الفصل و توضيب الأثاث بشكل يسمح لأفراد المجموعات بالتواصل و للأستاذ{ة} بالاطلاع على مختلف الإنجازات.
- تكوين مجموعات عمل من 4 إلى 6 أفراد.
- إعطاء كل مجموعة أداة مختلفة لتمثيل الأعداد: محساب ذو 3 سيقان للمجموعة الأولى ؛ معداد نقطي للمجموعة الثانية؛ جدول العد للمجموعة الثالثة؛ صفائح و قضبان و مربعات للمجموعة 4 ؛ ...
- التأكد من توفر كل مجموعة على الوسائل اللازمة لإنجاز المطلوب.
2 – الوضعية المقترحة:
- يملي الأستاذ العدد 999 و تقوم كل مجموعة بتمثيله على الأداة التي تتوفر عليها و تكتبه بالأرقام و الحروف.
- يطلب منهم بعد ذلك تمثيل العدد الموالي {العدد الذي يأتي مباشرة بعد 999}.
- يترك بعض الوقت للمجموعات للتداول و تبادل الرأي و البحث عن حل للإشكالية و صياغة الحل.
3 – الاستثمار الجماعي:
تركز المناقشة الجماعية للأجوبة المقدمة من طرف المتدخلين على الملاحظات التي أبدتها المجموعات { تحليلها؛ مقارنتها؛ إبراز الصواب و الخطأ فيها ... } لتفضي إلى الحل المطلوب للإشكالية:
أ – التمثيل بالمربعات و القضبان و الصفائح و يجري عمليا على السبورة:
لدينا 9 مربعات و 9 قضبان و 9 صفائح. أضفنا مربعا واحدا و أصبحت الوضعية كالتالي:
10 مربعات و 9 قضبان و 9 صفائح. و هذا يتطلب إعادة النظر في التجميعات و القيام بالمبادلات اللازمة:
10 مربعات تساوي قضيبا، يضاف إلى القضبان التسعة فتصبح الوضعية كالتالي:
عدد المربعات : 0 = 10 – 10 ؛ عدد القضبان: 10 = 1 + 9 ؛ عدد الصفائح : 9
10 قضبان تساوي صفيحة واحدة تضاف إلى الصفائح التسع فتصبح الوضعية على الشكل التالي:
عدد المربعات: 0 ؛ عدد القضبان: 0 = 10 – 10 ؛ عدد الصفائح : 10 = 1 + 9
و الوضعية الأخيرة تتطلب أيضا تحويل 10 صفائح إلى وحدة اعتباطية أخرى لنسميها مثلا: المكعب فتصبح الوضعية على الشكل التالي:
عدد المربعات عدد القضبان  عدد الصفائح  عدد المكعبات
0       0       0       1
ب – التمثيل بالمعداد النقطي:




               1  +   999 
نضيف خانة
و نقوم بالمبادلة الأخيرة.

                 {1 + 9} + 90 + 900 = 1 + 999 = 1000
ج – التمثيل بواسطة جدول العد:
وحدات          عشرات         مئات   آلاف
0       0       0       1
-        تقدم الأدوات الجديدة و يطلب من المتعلمين تمثيل أعداد عليها { أو قراءة و كتابة أعداد ممثلة عليها}.
{ معداد نقطي  ، محساب ذو 4 سيقان  ؛  جدول العد }
-        يمثلون مثلا الأعداد التالية: 2000 ؛ 3000 ؛ 5000 ؛ ....
-        1500 ؛ 2700 ؛ 4800 ؛ 3450 ؛ 4830 ...
-        النشاط الثاني :
أ – تنظيم الفصل:
- يحتفظ بنفس الترتيبات فيما يخص تنظيم الفضاء و تحديد المدة الزمنية.
- توزيع المتعلمين إلى عدد زوجي من المجموعات {2 أو 4 أو 6}
- تحديد المجموعات المتبارية {مجموعة تقابل مجموعة}.
شرح التوجيهات بوضوح.
ب – الوضعية المقترحة: لعبة التحدي
تتحدى كل مجموعة المجموعة المنافسة لها وذلك بمحاولة تعجيزها بطرح أسئلة حول قراءة و كتابة و تمثيل الأعداد المكونة من 4 أرقام.
مثلا: تكتب المجموعة خمسة أعداد من 4 أرقام { بالحروف أو بالأرقام }و تطلب من المجموعة المنافسة أن تكتب هذه الأعداد بالحروف إن كانت بالأرقام {أو العكس} و أن تمثلها باستعمال المحساب ذي السيقان { أو المعداد النقطي} ...
ج – الاستثمار الجماعي:
من خلال العروض و النقط المحصل عليها من طرف المجموعات و من خلال المناقشة الجماعية ينبغي أن يكون الأستاذ فكرة واضحة حول المكتسبات الجديدة للمتعلمين و أن يدلل ما يمكن تدليله من صعوبات .
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: العد التزايدي و التناقصي عشرة ، عشرة مع أخذ الآلاف {التي اكتشفها المتعلمون في الدرس} بعين الاعتبار عد ب 10 من 850 إلى 900 ؛ من 530 إلى 420 .
من 990 إلى 1100 ؛ من 1000 إلى 970 .
النشاط 1: {ص 16}
يهدف النشاط إلى التأكد من قدرة المتعلم على قراءة عدد ممثل على محساب ذي سيقان و كتابته بالأرقام و الحروف .
النشاط 2: { ص 16}
المطلوب هو كتابة الأعداد المقترحة في جدول عد ذي أربع خانات و هذا يتطلب قراءة هذه الأعداد { المكتوبة بالحروف} و تعرف دلالة كل رقم ، و حسن استعمال الأصفار في الخانات المناسبة.
النشاط 3: { ص 16 }
إنجاز النشاط يتطلب القدرة على قراءة عدد مكتوب بالأرقام أو بالحروف و على ربط كتابتين لنفس العدد.
ينبغي أثناء تصحيح الأنشطة المقترحة طلب المزيد من الإيضاحات قصد:
-        التأكد من أن الإجابات لم تكن مجرد صدفة.
-        تحديد الثغرات و البحث عن جذورها قصد معالجتها.
إذا سمح الوقت بذلك يمكن إملاء بعض الأعداد على الألواح { خصوصا تلك التي تتخللها أصفار}.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: العد التزايدي و التناقصي عشرة، عشرة مع أخذ الآلاف {التي اكتشفها المتعلمون في الدرس} بعين الاعتبار : من 2360 إلى 2420 ؛ من 3030 إلى 2950 ؛ ....
النشاط 4: { ص 17 }
المطلوب هو إيجاد الكتابة الرقمية المناسبة لكل كتابة حرفية و هذا يتطلب :
-        القدرة على قراءة عدد مكتوب بالأرقام و بالحروف {خصوصا الأعداد التي تتخللها أصفار}
-        تعرف دلالة كل رقم من الأرقام المكونة للعدد { واستيعاب قاعدة بناء نظمة العد العشري الذي يعتمد على وضع [position] الرقم داخل العدد}.
-        ربط الكتابة الحرفية و الكتابة الرقمية المناسبة.
    النشاط 5: { ص 17 }
إنجاز النشاط يتطلب القدرة على التخلص من الأصفار الزائدة أي الأصفار الموجودة على يسار العدد و التي كثيرا ما نجدها في بعض العدادات مثل : العداد الكيلومتري للسيارة ؛ العداد الكهربائي ...}
الاستغناء عن الأصفار الزائدة يسهل قراءة عدد معلوم و تعرف دلالة كل من أرقامه { وذلك بعد تفكيكه و مقارنته بعدد آخر...} . لدعم هذه القدرة تم اختيار الأعداد المقترحة بعناية.
النشاط 6: { ص 17 }
المطلوب هو تحديد دلالة الرقم 1 { مكتوب في أوضاع مختلفة في أعداد معلومة } و هذا النشاط سيمكن الأستاذ من دعم مدى استيعاب المتعلمين لقاعدة بناء نظمة العد العشري.
                  

Post a Comment

Previous Post Next Post