المكون: الدرس اللغوي
الموضوع: وليلي ص- 100 المعرفية: تذكر التلميذ
قواعد درسي البناء والإعراب في الأفعال.
المستوى: الأولى إعدادي
المنهجية:
تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعة الاستراتيجية: تعود التلميذ
على التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد.
كتابة النص والأسئلة على السبورة والإنجاز.
التصحيح.
التعيين
يتذكر لتلميذ قواعد درسي:
- الإعراب والبناء.
- الأسماء المبنية.
- توظيف التلميذ لتعلماته السابقة من خلال الإجابة على الأسئلة.
- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه
وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.
تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل
والاطلاع عليه
ما علامة الفعل المضارع الصحيح؟ ما علامة بنائه؟
متى ينصب الفعل المضارع؟..
يقرأ التلاميذ النص الموجود في الكتاب المقرر ص- 100ويجيبون على أسئلة الفهم.
يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل على السبورة.
الفهم:
1- اسرح المفردات: حصين- رقي-
ارتأى- نجل.
2- لماذا تعتز كل أمة بمآثرها
التاريخية؟
الشكل: اشكل النص شكلا تاما.
التطبيقات:
1- ميز بين الأفعال المبنية والمعربة في الجدول التالي، ثم بين أحوال الإعراب
في كل منها كما هو مبين في الجدول: ص- 101.
2- استخرج من النص الأفعال المنصوبة وأدرجها في جدول.
3- حول الجملة التالية على المثنى والجمع المذكرين:
اتخذها عاصمة له على أن ضاقت، فارتأى أن يبني مدينة جديدة.
4- إرب الجملة التالية إعرابا تاما:
بنى فاس كي ينقل إليها عاصمة ملكه.
الدرس الجديد: إعراب الفعل المضارع: جزمه.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ.
يكتب التلاميذ النص في دفاترهم.
النص : وليلي
وحينما قدم المولى إدريس على المغرب، كانت وليل أول مدينة أقام بها واتخذها
عاصمة له؛ ولم تزل كذلك، إلى أن ضاقت بوفود القادمين من الأندلس والقيروان، فارتأى
نجله إدريس الأصغر أن يبني مدينة فاس، وينقل إليها عاصمة ملكه.
يجيب التلاميذ على الأسئلة في السبورة بعد أن كانوا قد حضروها في دفاترهم
سالفا، ثم يقومون بتسجيل تصحيحاتهم في دفاتر الدروس للاستفادة منها .
يهيؤون الدرس اللغوي المقبل
- تذكر التلاميذ القواعد.
إنهاء التلميذ للتمارين في الوقت المحدد.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ.
Post a Comment