الكفايات النوعية: من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا
(ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: (بلد الجمال ).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصول ـ السبورة ـ كل ما
هو مناسب
عمليات أنشطة توجيهات
تذكير : الحصة 2: القراءة و التفكير ..... ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
( 175 ).
ـ استحضار عنوان النص و موضوعه ،
و
التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ ما المقصود ببلد لجمال ؟
ـ ما المظاهر العمرانية لتي
أثارت إعجاب الشاعر ؟
ـ من أين قدم الشاعر لزيارة
المغرب؟
قراءة الأستاذ: قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية
بالمواصفات السابقة . ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم
بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :
ـ يقرا المتعلمون والمتعلمات النص
بالتقاسم و أثناء القراءة تمارس الأنشطة
التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ،
تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
ـ يبدو أن الشاعر زار أهم جهات
المغرب،ما الذي يبين ذلك في النص؟
ـ ميز الشاعر بعض المدن . اذكر
مدنا أخرى غيرها، وبين ما تتميز به.
ـ قال الشاعر : ( صار المغاربة
قصة تحتذى ) ؛ ماذا تحكي هذه القصة؟ يوقف
الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور
البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين
و
المتعلمات على إبداء آرائهم
التذوق : ـ تناول الشاعر في هذا النص ثلاثة أفكار
رئيسية ، ما يتعلق بجمال الطبيعة، والمظاهر العمرانية، و مكارم الأخلاق. أبرز
الأبيات التي تتحدث عن كل فكرة.
ـ يعتبر الشاعر المغرب بلاده ،
ما البيت الذي يشير إلى ذلك؟
ـ اذكر أبياتا تبين إعجاب
الشاعر بالمغرب، و حبه له .
تلمس الإيقاع ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن
موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل : بلد الجمال و موطن الأحرار
إيقاعه : متفتعلن / متفاعلن /
مفعولن
يقرأ الشطر الأول من البيت
الأول أولا، يقرأ الوزن ، تكرر العملية . ـ يقرأ أحد المتعلمين
و
المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن
ـ يقرأ أحد المتعلمين
و
المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .
الإعداد القبلي : ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى
كيفية إعداد النص المقبل
المشهد ، صور، . صاحب النص :
موضوع النص وأنشطته ـ يطلع المتعلمون
و
المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.
الأجوب لا توجد
ReplyDeletePost a Comment