الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون
المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: ( الراعي ).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صورة لراع ـ السبورة ـ كل ما هو
مناسب .
عمليات أنشطة توجيهات
تذكير: الحصة 2: القراءة و التفكير ..... ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
( 205 ).
ـ استحضار عنوان النص و موضوعه و التذكير
بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ أين يتغنى الراعي ؟ ما الذي
يطرب لغنائه ؟
ـ متى يتوجه إلى المرعى ؟ هل
يشعر بالملل ؟ لماذا؟ متى يعود إلى كوخه؟
قراءة الأستاذ: قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية
بالمواصفات السابقة . ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم
بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :
التذوق : ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم
، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ،
تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
ـ كان الراعي يطرب الطير في فلق
الصباح . ماذا تفهم من هذا ؟
ـ ماذا يقصد الشاعر بقوله : (
وناي فاض بالسحر المباح)؟
ـ يبدو الراعي متفانيا في
خدمته. اقرأ الأبيات التي تصور ذلك. ؟
ـ متى يكون الراعي أكثر نشاطا؟
يتصف الراعي بصفات نبيلة ، اذكر
بعضها.
حيوية الراعي جعلت كل ما يحيط
به حيا يتعايش معه . حدد ما يوضح ذلك. يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور
البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين
و
المتعلمات على إبداء آرائهم
تلمس الإيقاع ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن
موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل :
تراءى لي إيقاعه في الروابي
إيقاعه :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
يقرأ الشطر أولا ، يقرأ الوزن ، تكرر العملية . ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ،
ويتابعه الآخر بالوزن .
ـ يقرأ أحد المتعلمين و
المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .
الإعداد القبلي : ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى
كيفية إعداد النص المقبل (سلاما يا أكادير)
المشهد ، صورة ، . صاحب النص :
( جابر اقميحة ) .
موضوع النص وأنشطته : ( الرحلة
إلى أكادير ـ خوف الزوجة على زوجها و
ترفقها به ـ سفره إلى أكادير) .
الرجوع إلى كتاب المتعلم (ة) ـ يطلع المتعلمون
و
المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.
هل يمكن الجواب
ReplyDeletePost a Comment