وسائل الاتصال العامة الجماهيرية
ملكية بعض الوسائل تعود لجهات حكومية أو خاصة : 1- الصحف : تتميز بمقدرتها على عرض التفاصيل الدقيقة ، وتلعب الصحف دورا هاما في وصول المعلومات إلى الجماهير ، وتتميز برخص ثمنها وسعة انتشارها ، ويجب مراعاة الدقة في الإعلان .
2- المجلات : وتختلف عن الصحف في تخصصها بمجال معين ، وهي أكثر تكلفة من الصحف ، وتتمتع بإمكانية الاحتفاظ بها فترت طويلة .
3- الإذاعة : يمكن اعتبارها الوسيلة الوحيدة التي يمكن أن يطلق عليها صفة الجماهيرية بدرجة من الكفاءة ، وقد ينتفي في العالم وجود دول لا تستطيع أن تنتج البرامج الإذاعية ، وهي وسيلة قادرة على الوصول للأميين .
ومن سلبياتها بأنها لا يمكن الاحتفاظ بها كالرسالة المكتوبة ، وعدم التدعيم بالصور .
4- التلفزيون : أكثر جاذبية لأنها تجمع بين الصوت والصورة ، ورغم مزايا التلفزيون الكثيرة فإن إمكانية استخدامه تبقى محدودة في المجتمعات الفقيرة نظرا لارتفاع ثمن أجهزته .
وسائل الاتصال التي قد تستخدمها المؤسسات التجارية أو الخدمية استنادا لمعيار نوع الجمهور ، وفئاته :
أولا وسائل الاتصال بين الإدارة والعاملين : 1- الاتصال الشخصي 2- الاتصالات الهاتفية
3- مطبوعات المؤسسة 4- لوحة الإعلانات 5- الرسائل الشخصية 6- الاجتماعات الدورية .
7- الخطابة ، والحاضرات 8- الأفلام التعليمية 9- اللافتات 10- الزيارات التفقدية للعاملين
ثانيا وسائل الاتصال بين الإدارة والمستهلكين : 1- الاتصال الشخصي 2- الصحف والمجلات
3- الرسائل الشخصية الكتيبات المطبوعة 5- الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية 6- اللافتات والملصقات
7- المعارض الخاصة والعامة 8- الحفلات في المناسبات الخاصة .
ثالثا : وسائل الاتصال بين الإدارة والمساهمين : 1- الاتصال الشخصي لكبار المساهمين 2- الرسائل الشخصية
3- مطبوعات المؤسسة 4- الأفلام الإعلامية 5- الدعوات الإعلامية 6- الحفلات الترفيهية
 7- الاجتماع السنوي لعرض تقرير الإدارة .
رابعا وسائل الاتصال بين الإدارة والوكلاء :1- الاتصال الشخصي ويتم بالمقابلة الشخصية .
2- الزيارات الشخصية لاستقبال الوكلاء  3- الرسائل البريدية 4- الاتصالات الهاتفية .

Post a Comment

Previous Post Next Post