نص مرحلة  الكفاية الأساس 1 : مجال الحساب و الأعداد                               
في نهاية المرحلة الرابعة من السنة السادسة واعتمادا على أسناد مصورة و/أو مكتوبة ( جداول،رسوم مبيانية...)،يحل المتعلم وضعية - مشكلة دالة بتوظيف:
-المقارنة والترتيب و العمليات الأربع الأساسية في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية والأعداد الكسرية.
-التناسبية. و النسب المئوية على أن لا تتعدى الإجابة على كل تعليمة ثلاث مراحل.

     نص مرحلة الكفاية الأساس 2 : مجال الهندسة و القياس
في نهاية المرحلة الرابعة من السنة السادسة واعتمادا على أسناد مصورة و/أو مكتوبة ( جداول،رسوم...)،يحل المتعلم وضعية - مشكلة دالة بتوظيف:
مكتسباته في القياس والأشكال الهندسية المستوية و الفضائية ، على أن لا تتعدى الإجابة على كل تعليمة ثلاث مراحل.


                                         أسابيع إرساء الموارد. المرحلة الرابعة.        من          .../.../...               إلى                     .../.../...
الأسابيع
1
2
3
4
5
6

الكفاية الأساس1 :
 مجال الحساب و الأعداد

التناسبية ( 1 )
معامل التناسب
أهداف الدرس : تعرف
وضعيات تناسبية – التمييزبين
وضعية تناسبية وأخ رى غير
تناسبية – ملء جداول أعداد
تناسبية وحساب معامل
التناسب/ التمثيل المبياني
لوضعيات
تناسبية أو غير تناسبية

التناسبية ( 2 ) النسبة المئوية
 أهداف الدرس : تعرف النسبة المئوية من خلال وضعيات يتم فيها : * حساب النسبة المئوية من مقدار * تحديد نسبة مئوية انطلاقا من نسبة معلومة * تمثيل نسبة مئوية بمخطط قطاعي أو بالسفائف
التناسبية ( 3 ) الرأسمال ، سعر الفائدة
أهداف الدرس : حل مسائل تخص الفائدة والسعر والرأسمال ووضعيات تناسبية أخرى تتطلب حساب الرابع المتناسب
التناسبية ( 4 ) السرعة المتوسطة
أهداف الدرس : حساب السرعة المتوسطة أو المدة أو المسافة في حركة منتظمة – تمثيل حركة منتظمة مبيانيا واستعمال المبيان لتحديد المسافة أو السرعة الموتوسطة أو المدة
التناسبية ( 5 ) سلم التصاميم والخرائط
أهداف الدرس : حساب المسافة على التصميم ( أو الخريطة ) بدلالة المسافة الحقيقية والسلم وبالعكس- حساب المساحة الحقيقية بمعرفة المساحة على التصميم ( أو الخريطة ) – رسم تصميم لشكل بسيط 
التناسبية ( 6 ) : الكتلة الحجمية
أهداف الدرس : تعرف الكتلة الحجمية لمادة سائلة أو صلبة واستعمالها في وضعيات تناسبية وتمثيلها مبيانيا – حساب الكتلة الحجمية لمادة سائلة أو صلبة بمعرفة الكتلة والحجم أو العكس

الكفاية الأساس 2 :
 مجال الهندسة و القياس
الموشور القائم والأسطوانة القائمة : المساحة الجانبية والكلية
أهداف الدرس : تعرف ووصف الموشور القائم والأسطوانة القائمة – إنشاء نماذج للموشور القائم والأسطوانة القائمة من خلال نشريهما – حساب المساحة الجانبية والكلية للموشور القائم والأسطوانة
وحدات قياس الحجوم ( 1 ) المتر المكعب وأجزاؤه
أهداف الدرس : تعرف وحدات قياس الحجوم – إجراء تحويلات باستخدام وحدة المتر المكعب وأجزائه – حل مسائل تتضمن وحدات قياس الحجوم 


الموشور القائم والأسطوانة القائمة : حساب الحجوم
أهداف الدرس : تعرف مفهوم الحجم – مقارنة الحجوم وترتيبها – حساب حجم الموشور القائم والأسطوانة القائمة
وحدات قياس الحجوم
( 2 ) وحدات الحجم ووحدات السعة
أهداف الدرس : تعرف العلاقة بين وحدات الحجم ووحدات السعة - إجراء تحويلات للتعبير عن وحدات الحجم بوحدات السعة أو العكس
الموشور القائم والأسطوانة القائمة : حساب الحجوم ( 2 )
أهداف الدرس : التمكن من : حساب ومقارنة الحجوم – معرفة وحدات قياس الحجوم – العلاقة بين الحجم والسعة

المسائل ( 4 )
 أهداف الدرس : حل مسائل تخص مجالات : التناسبية وتطبيقاتها / وحدات السعات والحجوم / الموشور القائم والأسطوانة القائمة / المساحة الجانبية والكلية / الحجم ومجالات أخرى تعتبر مكتسبة
                                                                           

Post a Comment

Previous Post Next Post