نص مرحلة الكفاية الأساس 1 : مجال الحساب و الأعداد
في نهاية المرحلة الرابعة من السنة السادسة
واعتمادا على أسناد مصورة و/أو مكتوبة ( جداول،رسوم مبيانية...)،يحل المتعلم وضعية
- مشكلة دالة بتوظيف:
-المقارنة والترتيب و العمليات الأربع الأساسية في
نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية والأعداد الكسرية.
-التناسبية. و النسب المئوية على أن لا تتعدى
الإجابة على كل تعليمة ثلاث مراحل.
نص
مرحلة الكفاية الأساس 2 : مجال الهندسة و القياس
في نهاية المرحلة الرابعة من السنة السادسة
واعتمادا على أسناد مصورة و/أو مكتوبة ( جداول،رسوم...)،يحل المتعلم وضعية - مشكلة
دالة بتوظيف:
مكتسباته في القياس والأشكال الهندسية المستوية و
الفضائية ، على أن لا تتعدى الإجابة على كل تعليمة ثلاث مراحل.
أسابيع إرساء الموارد. المرحلة الرابعة. من
.../.../...
إلى
.../.../...
|
||||||
الأسابيع
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
الكفاية الأساس1 :
مجال الحساب و الأعداد
|
التناسبية ( 1 )
معامل التناسب
أهداف الدرس : تعرف
وضعيات تناسبية –
التمييزبين
وضعية تناسبية وأخ
رى غير
تناسبية – ملء
جداول أعداد
تناسبية وحساب
معامل
التناسب/ التمثيل المبياني
لوضعيات
تناسبية أو غير
تناسبية
|
التناسبية ( 2 ) النسبة المئوية
أهداف الدرس : تعرف النسبة المئوية من خلال وضعيات يتم
فيها : * حساب النسبة المئوية من مقدار * تحديد نسبة مئوية انطلاقا من نسبة
معلومة * تمثيل نسبة مئوية بمخطط قطاعي أو بالسفائف
|
التناسبية ( 3 ) الرأسمال ، سعر
الفائدة
أهداف الدرس : حل مسائل تخص الفائدة والسعر والرأسمال
ووضعيات تناسبية أخرى تتطلب حساب الرابع المتناسب
|
التناسبية ( 4 ) السرعة المتوسطة
أهداف الدرس : حساب السرعة المتوسطة أو المدة أو
المسافة في حركة منتظمة – تمثيل حركة منتظمة مبيانيا واستعمال المبيان لتحديد
المسافة أو السرعة الموتوسطة أو المدة
|
التناسبية
( 5 ) سلم التصاميم والخرائط
أهداف الدرس : حساب
المسافة على التصميم ( أو الخريطة ) بدلالة المسافة الحقيقية والسلم وبالعكس-
حساب المساحة الحقيقية بمعرفة المساحة على التصميم ( أو الخريطة ) – رسم تصميم
لشكل بسيط
|
التناسبية ( 6 ) : الكتلة الحجمية
أهداف الدرس : تعرف الكتلة الحجمية لمادة سائلة
أو صلبة واستعمالها في وضعيات تناسبية وتمثيلها مبيانيا – حساب الكتلة الحجمية
لمادة سائلة أو صلبة بمعرفة الكتلة والحجم أو العكس
|
الكفاية الأساس 2 :
مجال الهندسة و القياس
|
الموشور القائم والأسطوانة
القائمة : المساحة الجانبية والكلية
أهداف الدرس : تعرف ووصف الموشور القائم والأسطوانة
القائمة – إنشاء نماذج للموشور القائم والأسطوانة القائمة من خلال نشريهما –
حساب المساحة الجانبية والكلية للموشور القائم والأسطوانة
|
وحدات قياس الحجوم ( 1 ) المتر
المكعب وأجزاؤه
أهداف الدرس : تعرف وحدات قياس الحجوم – إجراء تحويلات
باستخدام وحدة المتر المكعب وأجزائه – حل مسائل تتضمن وحدات قياس الحجوم
|
الموشور القائم والأسطوانة
القائمة : حساب الحجوم
أهداف الدرس : تعرف مفهوم الحجم – مقارنة الحجوم
وترتيبها – حساب حجم الموشور القائم والأسطوانة القائمة
|
وحدات قياس الحجوم
( 2 ) وحدات الحجم ووحدات السعة
أهداف الدرس : تعرف العلاقة بين وحدات الحجم ووحدات
السعة - إجراء تحويلات للتعبير عن وحدات الحجم بوحدات السعة أو العكس
|
الموشور القائم والأسطوانة
القائمة : حساب الحجوم ( 2 )
أهداف الدرس : التمكن من : حساب ومقارنة الحجوم – معرفة
وحدات قياس الحجوم – العلاقة بين الحجم والسعة
|
المسائل ( 4 )
أهداف الدرس : حل مسائل تخص مجالات : التناسبية
وتطبيقاتها / وحدات السعات والحجوم / الموشور القائم والأسطوانة القائمة /
المساحة الجانبية والكلية / الحجم ومجالات أخرى تعتبر مكتسبة
|
إرسال تعليق