تجريد حرف ( ن )
·
الأهداف المعرفية :
1-أن يسمي الطالب كل صورة
باسمها .
2-أن يقرأ ويربط الطالب
بين الكلمة والصورة .
3-أن يربط الطالب بين
الكلمة والصورة .
4-أن ينطق الطالب حرف
( ن ) بحركاته الثلاثة الفتح والكسر والضم .
5-أن يميز الطالب شكل
الحرف ( ن ) في أول الكلمة ، ووسطها ، وآخرها .
6- أن
يذكر الطالب هل اتصل الحرف بالكلمة ، أم انفصل عنها ؟
7-أن يرسم الطالب حرف
( ن ) رسما صحيحا حسب الأسهم الموضحة .
8-أن يقرأ الطالب
كلمات الدرس ( نَخْلَة – نِمْرَ – نُجُوم – عِنَب – يُلَوِ نُ ) .
9-أن يكتب الطالب حرف
( ن ) بحركاته ( نـَ ، نـِ ، نـُ ) ( نَ ، نِ ، نُ ).
10-
أن يكمل الطالب الحرف الناقص في الكلمة .
·
الأهداف المهارية :
1-أن يتقمص الطالب
الدور المناسب له .
·
الأهداف الوجدانية :
1-أن يبدي الطالب رأيه
في الدور المناسب له .
2-أن ينقل الطالب ما
تعلمه من الدرس إلى الآخرين .
·
خطوات الدرس ( التهيئة والتمهيد
للدرس ) :
1- التعرف على
أسماء الصور من حيث الملاحظة فقط .
·
الوسائل المستخدمة :
(
الكتاب المدرسي – السبورة المدرسية
– البطاقات –
لوحات صور لشخصيات الدرس ) .
·
توزيع الأدوار :
1-عرض العمل على الطلاب
.
2-تحديد مجموعة من الطلاب
لتنفيذ الأدوار ، بحيث يقوم طالب بدور النخلة ،
وآخر يقوم بدور النمر و آخر يقوم بدور النجوم وآخر يقوم بدور عنب
وآخر يقوم بدور يلون .
3- تحديد مجموعة من الطلاب لتنفيذ الأدوار ( نَ ، نِ ، نُ
) ( نـَ ، نـِ ، نـُ ) .
4- تحديد مجموعة من الطلاب لتنفيذ دور رسم حرف النون حسب الأسهم .
5- تحديد مجموعة من الطلاب لتنفيذ دور الكلمات ( يعرض الطالب الكلمة أمام زملائه ويقول من يقرأُني فيُختار أحد الطلاب
لقراءة الكلمة ) .
6- تحديد مجموعة من الطلاب لتنفيذ الأدوار ( ترتيب الكلمات ) .
7- تحديد مجموعة من الطلاب لتنفيذ الأدوار ( تكملة الحرف الناقص في الكلمة ) .
8-تحديد مجموعة من الطلاب
للملاحظة والتقويم .
·
تمثيل الأدوار :
يقوم الطلاب المشاركون بأداء الأدوار التي
اختاروها ، ويقوم بقية الطلاب بدور المشاهدين والملاحظين .
·
التلخيص والاستخلاص :
بعد انتهاء الطلاب من أدوارهم يتم الآتي :
-
يسأل
المعلم كل طالب عن رأيه في أدائه ( تقويم ذاتي ) .
-
سؤال الطلاب المشاهدين عن رأيهم في أداء
زملائهم ( تقويم بالأقران ) .
-
يوضح المعلم رأيه في أداء كل مجموعة .
-
استخلاص الفكرة المستفادة من الدرس .
-
مطالبة المعلم مجموعة أخرى من الطلاب بتنفيذ
أدوار زملائهم .
·
التقويم :
س / ما اسم الصورة التي أمامك .
س / اقرأ الكلمات التالية ( نَخْلَة – عِنَب – نُجُوم – يُلَوِ نُ – نِمْر ) .
س /
انطق الحرف التالي بحركته ( نَ ، نِ ، نُ ) .
س / أين يقع حرف ( ن ) من الكلمة .
س / هل اتصل حرف (ن) بالكلمة ، أم انفصل عنها .
س / ارسم
حرف ( ن ) رسما صحيحا حسب الأسهم الموضحة في
الشكل .
س / اقرأ الكلمات التالية ( لِسان - جُنود - أُذن )
س / اكمل الحرف الناقص في الكلمة
Post a Comment