خطة درس نموذجي
الأهداف المعرفية :
·       أن يحدد التلميذ موقعية صوم رمضان من الأركان للإسلام .
·       أن يذكر التلميذ فوائد الصوم للإنسان .
·       أن يوضح التلميذ كيفية الاستعداد للصوم .
·       أن يميز التلميذ بين بعض السلوكيات الصحيحة والسيئة للصائمين .
·       أن يذكر التلميذ حكم صلاة العيد ووقتها .
·       أن يوضح التلميذ ما يجب على المسلم استعدادًا لصلاة العيد .
·   أن يميز التلميذ بين عدد التكبيرات في الركعة الأولى ، وعددها في الركعة الثانية من صلاة                                   العيدين .
·       أن يذكر التلميذ حكم الجمعة وقتها .
·       أن يوضح التلميذ أهمية خطبة الجمعة كجزء أساسي من صلاة الجمعة .
·       أن يبين التلميذ كيفية الاستعداد لصلاة الجمعة .
·   أن يميز التلميذ بين صلاة الجمعة وصلاة العيدين من حيث الحكم . الوقت ـ التهليل                                          والتكبير ـ الأذان والإقامة ـ تحية المسجد بالصلاة ركعتين ـ الخطبة ـ عدد التكبيرات .
الأهداف المهارية :
·   أن يوضح التلميذ الأفعال التي يؤديها التلميذ أفعال الصيام ( الامتناع عن الطعام والشراب                      والسلوكيات السيئة ).
·        أن يوضح التلميذ الأفعال التي يقوم بها الإمام أثناء صلاة الجمعة والعيدين .
·        أن يوضح التلميذ الأفعال التي يقوم بها المصلون أثناء صلاة الجمعة والعيدين .


 
* محمد سالم – التدريس باستراتيجية لعب الأدوار ( حقيبة تدريبية ) – ص 64 .

·   أن يستعد التلميذ لاستقبال شهر الصوم بزيادة أعمال الخير ( الصلح ـ التصدق ـ                       التسحّر ـ سماع القرآن ) .
الأهداف الوجدانية :
·        أن يراعي التلميذ الخشوع في الصلاة وعند المشي إلى المسجد .
·        أن يتبع الإمام في الصلاة بطاعة واحترام .
·        أن يتعامل مع المصلين بطريقة مهذبة .
·        أن يعدل التلميذ من سلوكياته الخطأ فيما يتصل بالصوم أو بالصلاة .
·        أن يجعل التلميذ من الصلاة سلوكًا وعادةً يداوم على أدائها .
·   أن ينقل التلميذ ما تعلمه من الوحدة إلى الآخرين ( الزملاء ـ الأخوة ـ الوالدين ـ                         الأصدقاء ) .
         بعد تحديد الأهداف يتم تنظيم محتوى الدروس وفقًا لخطوات تمثل الدور ومتطلباته ، وذلك باتباع الخطوات التالية :
                   (1)   تحديد الأهداف الإجرائية لكل درس .
       (2) إعادة صياغة المادة العلمية بلغة سهلة واضحة تناسب الطلاب وتناسب الدور ، وتقسم إلى أدوار يؤديها الطلاب مثل ( دور الأب ـ الأم ـ الأخ حسين ـ دور المذيع ـ دور أصدقاء حسين ـ دور المؤذن ـ الإمام ـ دور المصلين في صلاة الجمعة ـ أدوار المصلين في صلاة العيدين ) مع المحافظة على المادة العلمية للدرس .
 كما روعي في الصياغة تحديد الأفعال والأداءات المطلوبة من التلميذ القيام بها ، والكيفية التي يجب أن يؤدي بها التلميذ كل فعل في الدور ، وترتيب الأحداث والحبكة والسلاسة .
 وتم عرض الوحدة على مجموعة من المحكمين لمعرفة مدى مناسبة الصياغة لتمثيل الدور ، ومدى مناسبة الوحدة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وبعد التعديل الذي أشار إليه المحكمون أصبحت الدروس صالحة للتطبيق .

    خطوات الدرس :
(1)   تحديد الأهداف الإجرائية للدرس .
(2) التهيئة للدرس وضبط المؤثرات الخارجية ـ التمهيد للدرس واستثارة الطلاب لمادة الدرس                                        ( مثال ) توجيه سؤالين :
      ما أركان الإسلام الخمسة ؟ أي ركن من هذه الأركان صوم رمضان ؟
         ثم يقوم المعلم بمناقشة الطلاب في المادة العلمية للدرس ، ويوضح لهم المادة العلمية المتضمنة في الدرس ، ويتأكد من إلمام الطلاب بالمادة العلمية التي يشتمل عليها الدرس ،وقراءة الآيات من سورة البقرة ( 183ـ 186 ) وتوضيح معناها وما ترشد إليه.
         يقوم المعلم بربط المتغيرات الخارجية التي من شأنها أن تؤثر على سير الدرس مثل تهيئة حجرة الصف لتمثيل الدور وتحديد الزمان وهو حصة التربية الدينية ، وكيفية وقوف الممثلين وأماكنهم وأماكن المشاهدين ، ويفضل أن تُرَتب المقاعد على شكل نصف دائرة إن أمكن ؛لتمكين الممثلين من القيام بأدوارهم ، والمشاهدين ( الجمهور ) من مشاهدة زملائهم الممثلين .
         ويقوم المعلم مع الطلاب بإرساء المبادئ التي يسير عليها تمثيل الأدوار ، مثل ( مراعاة  الخشوع في أداء الصلاة ـ اتِّباع الإمام في الصلاة ـ وضوح الصوت في الخطبة والصلاة ـ الاستماع إلى الخطبة ـ الاحترام المتبادل ـ عدم السخرية من أداء الآخرين ـ مراعاة الخشوع عند الدعاء ـ عدم المقاطعة عند تمثيل الدور ) .
(3)   ضبط المؤثرات الخارجية :
إعداد الأدوار وكتابتها ، ثم عرضها على الطلاب للاختيار ـ توضيح كيفية أداء الأدوار ويمكن للمعلم أن يوضح لهم طريقة الأداء بالأداء العملي أمامهم ، أو باستخدام الصور أو عرض فيلم يوضح لهم كيفية الأداء ، مع إعانتهم على توفير بعض الإمكانات كإحضار سجادة الصلاة ، ومنبه ومايك ، أو ما يشبه المايك ، وقد تُستخدم الصور ، ويُطلب من الطلاب مشاهدة صلاة الجمعة في المسجد أو في التلفزيون .


(4)   اختيار الدور ( مرحلة توزيع الأدوار ) :
يعرض المعلم الأدوار على الطلاب ويساعدهم في اختيار ما يناسبهم من أدوار ، بما لديه من معرفة لقدراتهم .
(5)   تمثيل الأدوار استطلاعيًا :
يمكن أن يقوم بعض الطلاب بأداء استطلاعي لبعض الأدوار تحقيقًا لكفاءة الأداء ، وتجنبًا للأخطاء ، وتذليلاً للصعوبات .
         في الحصة التالية يقوم المعلم بمراجعة ما درسه الطلاب في الدرس السابق والتأكيد على بعض المبادئ التي أرساها من قبل .
(6)   تمثيل الأدوار :
يقوم الطلاب بأداء الأدوار التي اختاروها من قبل ، ويقوم باقي الطلاب بدور المشاهدين .
(7)   التلخيص والاستخلاص :

في هذه المرحلة من الدرس بعد انتهاء الطلاب من تمثيل أدوارهم ، يسأل المعلم كل تلميذ عن رأيه في أدائه ( تقويم ذاتي ) ثم يوجه السؤال إلى الطلاب المشاهدين ، ما رأيكم في أداء دور زميلكم ( تقويم الأقران ) ثم يقوم المعلم بتوضيح رأيه في الأداء ، ويوجه الطلاب إلى تعديل بعض السلوكيات التي اعتراها بعض القصور . يناقش المدرس  الطلاب في العناصر المستفادة من الدرس ، ويطلب من مجموعة أخرى أداء أدوارها .

(8)   المتابعة والتقويم :
    يقوم المعلم بمناقشة الطلاب في المادة العلمية ، بتوجيه بعض الأسئلة كالتالي  :
أكمل : صوم رمضان هو الركن ............من أركان الإسلام .
كيف نستعد للصوم ؟ ما فوائد الصوم ؟
إذا أغضبك أحد وأنت صائم ، ماذا تقول له ؟
إذا كنت صائمًا وأكلت ، أو شربت ناسيًا فهل يصح صومك .

الأنشطة

تنوعت الأنشطة في كل مرحلة بين أنشطة فردية ، أو جماعية ، وبين مناقشة الجوانب          المعرفية ، ومناقشة الأدوار ، وكتابتها ، واختيارها ، وأدائها ( تمثيلها ) .
الوسائل :
بالإضافة إلى الوسائل المعتادة ( الكتاب المدرسي ـ السبورة ـ الطباشير ) تضمنت الدروس وسائل أخرى كالصور ـ مشاهدة التلفزيون ـ أداء عملي من المعلم ـ سجادة للصلاة ـ مايك أو أداة تشبه المايك ـ منبه وقت ، وبعض الكتيبات الصغيرة مثل صاعد الغريب ، تذكرة الصوم ، بطاقات رمزية .
أساليب التقويم :
تنوعت أساليب التقويم كما سبقت الإشارة بين تقويم فردي ( ذاتي ) وجماعي ( المشاهدين    للمثلين ) ، وتقويم الجانب المعرفي وتقويم للجانب الأدائي ، إنما روعي في تقويم الجانب المعرفي مستويات التذكر ، والفهم ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، وباستخدام بطاقات الملاحظة أمكن قياس الجانب المهاري ، والوجداني ؛ كالخشوع في الصلاة والاحترام المتبادل بين        المصلين ، الطاعة للإمام .
ملاحظات على التطبيق :
·       إن دور المعلم في الدروس كان مشاركًا ، أو موجهًا في أغلب مراحل الدرس .
·       دور التلميذ : مشارك إيجابي في الإعداد والتنفيذ والتقويم .





Post a Comment

Previous Post Next Post