ســـيــر الــــــدرس
تقنية العمل: بوضع لطخات من الصباغة مختلفة الألوان من جهة يمين الورقة، ثم نعمل على طي هذه الورقة من اليسار إلى اليمين، ثم نضغط عليها لكي نحصل على لطختين متماثلتين، تمثل فيها أشكال عضوية
*تمهيد
يشرح الأستاذ الأشكال العضوية بواسطة وثائق تمثل: ( فراشات متنوعة وملونة ).



* التحسيس الفني :
يتحدث الأستاذ عن الأشكال العضوية والألوان في أجنحة الفراشات مبرزا ما في ذلك من جمالية التركيب والتشكيل.
 * التدريب و التمرن :
يقوم كل تلميذ بوضع لطخات من الصباغة مباشرة بعد تبليلها بقليل من الماء في أحد طرفي فضاء الخانة ( رقم 2 ) ثم يقوم بطي الورقة والضغط عليها ليحصل على لطخات متماثلة ذات أشكال عضوية.

*الابتكار و الإبداع :
على الخانة ( رقم 3 ) يجتهد كل تلميذ في إيجاد تشكيلات عضوية متماثلة وملونة على جانبي الورقة وقد استعمل في ذلك تقنية التلطيخ بالصباغة ( راجع تقنية العمل أعلاه ).
    *تقييم الدرس
                    يكون التقييم بالمناقشة الجماعية لكل إنجازات التلاميذ.





أشكال عضوية متماثلة وملونة








ســـيــر الــــــدرس
تقنية العمل: تقنية التلوين بالأقلام الملونة أو أقلام اللبد.
*تمهيد
يكون التمهيد للدرس بعرض عدة أوراق للأشجار والنباتات المختلفة، تتمثل فيها الأشكال العضوية المتماثلة ويعمل الأستاذ على شرح ذلك للتلاميذ.



* التحسيس الفني :
إثارة انتباه المتعلمين إلى جمالية أوراق النباتات والأزهار في الطبيعة. ( انظر الخانة رقم 1 ).

 * التدريب و التمرن :
يعمل كل متعلم على إتمام الرسمين الواردين في الخانة ( رقم 2 ).
.
*الابتكار و الإبداع :
يعمل التلميذ على إغناء فروع وأغصان الشجرة المبينة في الخانة ( رقم 3 ) بأوراق نباتية من اختياره، ثم يبدع في تلوينها بلون واحد فقط.

    *تقييم الدرس
                     يكون التقييم بالمناقشة الجماعية وبتوجيه من الأستاذ.






 
الأشكال العضوية المتماثلة المملوءة والملونة بلون واحد 
                                                      








ســـيــر الــــــدرس
تقنية العمل: تقنية رسم وتلوين الأشكال العضوية مستعملا أقلام اللبد الملونة.
*تمهيد
بعد التحليل والشرح لوثائق تمثل أشكالا عضوية متنوعة ( طحالب البحر، أثواب، بصمات، لطخات الصباغة أو المداد ) يقوم الأستاذ بعد ذلك برسم نماذج لأشكال عضوية على السبورة.



* التحسيس الفني :
إطلاع التلاميذ على بعض التركيبات الفنية مكونة من أشكال عضوية ملونة. ( انظر ما في الخانة رقم 2 ).
 * التدريب و التمرن :
يتمرن كل تلميذ على رسم أشكال عضوية ويعمل على تلوينها كما هو مبين في الخانة ( رقم 1 ) بالكراسة.
.
*الابتكار و الإبداع :
على كل تلميذ أن يبدع في تزيين السمكتين بأشكال عضوية غير متماثلة وملونة وكذلك ما يحيطها من طحالب في قعر البحر مستعملا أقلام اللبد الملونة.
    *تقييم الدرس
          يكون التقييم بالمناقشة  والتعليق من طرف الجميع وبتوجيه من الأستاذ.
 






الأشكال العضوية الملونة







ســـيــر الــــــدرس
تقنية العمل: يأخذ كل تلميذ قطعة صغيرة من الورق ويعمل على تكميشها، ثم يشرع بالطبع بها، بعد غمسها في قليل من الصباغة أو المداد وبذلك يحصل على عدة تشكيلات عضوية، غير متماثلة.
*تمهيد
يقوم الأستاذ أمام التلاميذ بعمليات الطبع بالورق المكمش بعد غمسه في قليل من الصباغة المائية كتجارب نموذجية كما هو مبين في الخانة ( رقم 1 ).



* التحسيس الفني :
يستأنس فيه الأستاذ بلوحة للفنان الفرنسي كلود فيالا لإثارة الحس الجمالي في التلاميذ بالأشكال العضوية الملونة بلون واحد.

 * التدريب و التمرن :
يقوم التلاميذ بعدة تجارب للطبع باستعمال الصباغة والورق المكمش في الخانة ( رقم 3 ) بالكراسة.

*الابتكار و الإبداع :
يبتكر كل تلميذ وحدة تزيينية عبارة عن شكل عضوي ذي لون واحد مستعملا في ذلك الورق المكمش والصباغة المائية، ثم يبدع في تزيين فضاء الخانة ( رقم 4 ) بالكراسة بنفس التقنية.

    *تقييم الدرس
    يكون التقييم بالتعليق الفردي لكل تلميذ والمناقشة الجماعية وبتوجيه من الأستاذ.





Post a Comment

Previous Post Next Post