أرتب مراحل النمو عند الحيوان  


                                     


ســـيــر الــــــدرس
ألاحظ / أرتب  ::
تذكير التلاميذ بمكتسباتهم حول ترتيب مراحل النمو عند الإنسان و توظيفها أثناء ملاحظة الرسوم المدرجة في هذه الفقرة حيث يوجه ملاحظاتهم نحو المظاهر الخارجية و القد المميزان لكل مرحلة من المراحل مما يسمح للتلاميذ بترتيب المراحل المعبر عنها في الرسوم بالنسبة للدجاج: الرسم الأول(2) الرسم الثاني(1) الرسم الثالث (4) الرسم الرابع (3) أما بالنسبة للغنم : الرسم الأول(4) الرسم الثاني (1) الرسم الثالث (3) الرسم الرابع (2) . أستخلص  :
نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ:



أثبت  :
يهدف مثال الجرادة  إلى تعزيز المثالين السابقين و تعميم ظاهرة النمو على الحيوانات (طيور, فقريات,. لا فقريات ) . إضافة إلى تثبيت ما سبقت دراسته . حيث يطلب الأستاذ من المتعلمين ترتيب الرسوم : الرسم الأول(2) الرسم الثاني (3) الرسم الثالث (1)

   
الحصة  8     أرتب مراحل النمو عند النباتات 
                           

ســـيــر الــــــدرس
ألاحظ / أرتب ::
التذكير بمراحل النمو عند الإنسان و الحيوان ثم ملاحظة مختلف الصور المقترحة في اتجاه الكشف عن المراحل المعبرة عن مراحل النمو عند كل من شجرة البرتقال و نبات الفاصوليا,  : الرسم الأول (3) الرسم الثاني (1) الرسم الثالث (4) الرسم الرابع (2) أما بالنسبة لنبات الفاصوليا : الرسم الأول (4) الرسم الثاني (1) الرسم الثالث (2) الرسم الرابع (3)

        أستخلص  :
     نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ:


        أثبت  :
يساهم إدراج مثال شقائق النعمان في هذه الفقرة إلى جانب المثالين السابقين في تعزيز و تعميم ظاهرة النمو عند النباتات . حيث يتوصل التلاميذ إلى الترتيب التالي : الرسم الأول (3) الرسم الثاني (2) الرسم الثالث (1)




Post a Comment

Previous Post Next Post