أرتب مراحل النمو عند الحيوان
ســـيــر الــــــدرس
ألاحظ / أرتب ::
تذكير التلاميذ بمكتسباتهم حول ترتيب مراحل النمو عند الإنسان و توظيفها أثناء ملاحظة الرسوم المدرجة في هذه الفقرة حيث يوجه ملاحظاتهم نحو المظاهر الخارجية و القد المميزان لكل مرحلة من المراحل مما يسمح للتلاميذ بترتيب المراحل المعبر عنها في الرسوم بالنسبة للدجاج: الرسم الأول(2) الرسم الثاني(1) الرسم الثالث (4) الرسم الرابع (3) أما بالنسبة للغنم : الرسم الأول(4) الرسم الثاني (1) الرسم الثالث (3) الرسم الرابع (2) . أستخلص :
نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ:
أثبت :
يهدف مثال الجرادة إلى تعزيز المثالين السابقين و تعميم ظاهرة النمو على الحيوانات (طيور, فقريات,. لا فقريات ) . إضافة إلى تثبيت ما سبقت دراسته . حيث يطلب الأستاذ من المتعلمين ترتيب الرسوم : الرسم الأول(2) الرسم الثاني (3) الرسم الثالث (1)
الحصة 8 أرتب مراحل النمو عند النباتات
ســـيــر الــــــدرس
ألاحظ / أرتب ::
التذكير بمراحل النمو عند الإنسان و الحيوان ثم ملاحظة مختلف الصور المقترحة في اتجاه الكشف عن المراحل المعبرة عن مراحل النمو عند كل من شجرة البرتقال و نبات الفاصوليا, : الرسم الأول (3) الرسم الثاني (1) الرسم الثالث (4) الرسم الرابع (2) أما بالنسبة لنبات الفاصوليا : الرسم الأول (4) الرسم الثاني (1) الرسم الثالث (2) الرسم الرابع (3)
• أستخلص :
نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ:
• أثبت :
يساهم إدراج مثال شقائق النعمان في هذه الفقرة إلى جانب المثالين السابقين في تعزيز و تعميم ظاهرة النمو عند النباتات . حيث يتوصل التلاميذ إلى الترتيب التالي : الرسم الأول (3) الرسم الثاني (2) الرسم الثالث (1)
Post a Comment