الكفايات         الوسائط الديداكتيكية     الغلاف الزمني
الكفايات النوعية  القدرات          المؤشرات       المضامين والانشطة    الطرق  الوسائل          التقويم 
الأول   استخراج أطروحات جون بييرفرنان ونيتشه حول نشأة الفلسفة المحور الأول: نشأة الفلسفة
-إثارة وضعية الانطلاق نص ص 12
 - توجيه التلاميذ لقراءة نص الوضعية المشكلة
-توجيه التلاميذ لقراءة وتحليل نص  الفلسفة في مواجهة الأسطورة لفرنان           
- طرح سؤال: كيف نشأت الفلسفة ؟                
  - نشاط تركيبي:          
 - توجيه التلاميذ لاستحضار الأسئلة المحورية                 
- ما دلالة السؤال عن نشأة الفلسفة؟
ما معنى  بداية التفلسف؟ ما هي العوامل التي ساهمت  في ميلاد الفلسفةعند الإغريق؟                      
 - توجيه التلاميذ لصياغة تركيب للعناصر  الممكنة لمعالجة المشكلة المطروحة
 - توجيه التلاميذ لإنجاز الأنشطة و التمارين   ص21 وص22وص23.                                       
- في نهايةهذالمقطع/المحور يوجه الأستاذالتلاميذ لإنجاز ملفات حول الأسطورة في الحضارة الإغريقية،والبحث في المعجم الفلسفي عن دلالاتميتوس،لغوس،المبدأ    لأصل- الديموقراطية.   
         قراءة نص الوضعية.
- الإجابة عن الأسئلة المرفقة بالنص   
- انطلاقا من النص يبرز التلميذ لماذا تعتبر الفلسفة نمطا جديدا وخاصا من التفكير
- يبين كيف يمكن الحديث عن نشأة الفلسفة       
   - يجيب عن الأسئلة التحليلية المرفقة بالنص من أجل وضع نشأة الفلسفة في سياقها النظري و الثقافي و التاريخي      
ينجز مقارنة بين الميتوس و اللوغوس ليقف على خصوصية كل منهما
- يقرأ النص ص15.                                                  - يحدد أدوات اشتغال الفلسفة(مبدأ الكل واحد)
- يحدد  بداية فعل التفلسف.
 - استحضار وصياغة الأسئلة         
- تحديد العناصر المعرفية لمعالجة الإشكالية من خلال استحضار الأفكار المناقشة من النصوص المحللة.
- مناقشة هذه العناصر
- إنجاز التمارين ص21 ص22، ص23   
- إنجاز البحوث وتكوين الملفات خارج الفصل الدراسي.
 تصميم وحدات الملف: عمل جماعات صغرى. - الكتاب المدرسي
- نصوص
-السبورة


-المعجم الفلسفي

خطاطات


- الانترنيت

- المصادر والمراجع


         - الكتاب المدرسي
نصوص
-السبورة


-المعجم الفلسفي

خطاطات


- الانترنيت

         تقويم تشخيصي





تقويم مرحلي

          
  6 ساعات للمقطع الأول

    الثاني        - استخراج أطروحات ابن رشد المحور الثاني: محطات من تاريخ تطور  الفلسفة    
- تقديم نص الانطلاق الممهد للوضعية المشكلة.
- توجيه التلاميذ لاستخلاص الإشكال المحوري.
توجيه التلاميذ لقراءة نصابن رشد ص 26 وتحليله.              
 - توجيه التلاميذ لقراءة نص ديكارت : الفلسفة وقواعد المنهج . ص 28والإجابة عن الأسئلة المرفقة .
نص رسل ص 30 الفلسفة والعلم
- توجيه التلاميذ لقراءة نص رسل ص 30 "الفلسفة والعلم" والإجابة عن الأسئلة المرافقة له .
نشاط تركيبي
توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة وتركيب نهائي للمحور
- طرح أسئلة من قبيل :
- هل الفلسفة اتجاه ؟
_ كيف نرسم صورة اتجاه الفلسفة ؟
-هل توجد روابط فلسفية مشتركة بين النماذج الفلسفية المقترحة .
         - قراءة نص وضعية الانطلاق ص25
- صياغة الحقل الاستفهامي المحوري.
- ما معنى أن يكون للفلسفة اتجاه؟ ما منطق الفلسفة؟
- قراءة النص وتحليله.
- التوصل إلى معنى توافقالفلسفة والدين وعدم تعارضهما ومعنى البرهان المنطقي الموصل إلى ذلك.
- استخراج الحجاج وكيف وظفه ابن رشد .
- تحديد دور المثال في توضيح الأفكار .
- قراءة النص والإجابة عن الأسئلة .
- يبين كيف توجه الفلسفة العقل وترسم طريقه في البحث عن  المعرفة .
- قراءة النص ص 30
- تحليله من خلال إبراز كيف تتميز الفلسفة عن الممارسات خاصة العلمية برسم حدود هذه الأخيرة وتقويمها من طرف الفلسفة .
- صياغة خلاصة تركيبية للمحور يلخص فيها العناصر الممكنة لمعالجة الإشكالية المطروحة .
- يقارن بين المواقف ويركب فيما بينها .
- يناقش هذه المواقف

         دقيق

بنينية




بنينية



بنينية



          الأسئلة



المناقشة


الحوار
         نصوص

سبورة

معجم فلسفي

كتاب  مدرسي

خطاطات
         تقويم مرحلي










تقويم إجمالي يغطي أنشطة المقطعين 1 و
          
6 ساعات للمقطع  الثاني







ساعة واحدة للتقويم الإجمالي
الثالث 
- استخراج أطروحات كارل ياسيرز وطه عبد الرحمان حول منطق الفلسفة.

- مناقشة هذه الأطروحات .
         المحور الثالث : منطق الفلسفة 
- وضعية الانطلاق :
إثارة وتقديم وضعية الانطلاق نص ص 41
- توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحفيز التلاميذ لصياغة الأسئلة الإشكالية التي تطرحها الوضعية .
- يطلب من التلاميذ صياغة حلول ممكنة .
 نص : أدوات فعل التفلسف : كارل ياسبرز ص : 42 – 43
توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحليله بالإجابة عن الأسئلة المرافقة له . 
 نص : السؤال في الفلسفة : طه عبد الرحمان ص 44 – 45 .
- توجيه التلاميذ لقراءة النص واستخراج مفاهيمه وأطروحته وحجاجه وتحديد الفرق بين السؤال عند اليونان والسؤال الفلسفي في الفلسفة الحديثة .
نشاط تركيبي  :
توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة تركيبية نهائية للمحور من خلال طرح الأسئلة التالية :
- ما الذي يجعل التفكير الفلسفي تفكيرا له منطق خاص يميزه عن أنماط أخرى من التفكير ؟
- ماهي أدواته وآليات اشتغاله ؟
- لماذا تعتبر المساءلة آلية فكرية محورية في بناء الخطاب الفلسفي؟ 
 أنشطة البحث : 
ختاما لهذا المحور يمكن للأستاذ توجيه التلاميذ لإنجاز بحوث وعروض حول المواضيع التالية .
- المنطق الفلسفي .
- النقد عند كانط .
- خصائص الخطاب الفلسفي .
         - قراءة نص الانطلاق
- الوقوف عند المفارقات القائمة في الوضعية .
- صياغة الأسئلة الإشكالية
- ما الدافع نحو التساؤل عند الإنسان ؟
- اشتغال المتعلمين على
صياغة حلول معينة .
 - قراءة النص .
- الإجابة عن الأسئلة المرفقة به .
- إدراك معاني : الدهشة والشك والوعي بالذات ضبط العلاقات الرابطة فيما بينها .
- يبين كيف تشتغل أدوات التفلسف . 
- قراءة النص .
- تحليل النص باستخراج أطروحته وحجاجه ومفاهيمه .
- تحديد الفرق بين سؤال الفلسفة عند اليونان وفي الفلسفة الحديثة . 
- الفصل بين الشكل القديم للسؤال الفلسفي والشكل الحديث مع تحديد خصوصية كل واحد منهما .
- التمييز بين سؤال الفحص لدى اليونان وسؤال النقد لدى الفلسفة الحديثة .
- يصوغ التلاميذ الخلاصة التركيبية بالإجابة عن الأسئلة .
- يحددون العناصر الممكنة لمعالجة المشكلة المطروحة
- توظيف المكتسبات المعرفية الخاصة بالمحور . 
 - إنجاز البحوث خارج الفصل الدراسي . 
- العمل على جمع المعلومات الخاصة بالمواضيع المقترحة وعرضها في الفصل . 

         دقيق





دقيق




بنينة



بنينة




         الأسئلة 


الحوار


 المناقشة


 التركيب

العمل شكل    فردي  أو جماعي





         نصوص


مراجع فلسفية


 مصادر فلسفية

  إنترنيت
          
-تقويم تكويني مرحلي
          
الرابع  - استخراج أطروحات كانط واريك ﭬايل حول الفلسفة والقيم . 
- مناقشة هذه الأطروحات
         المحور الرابع : الفلسفة والقيم 
 - وضعية الانطلاق : 
- عرض وتقديم نص الوضعية 
- نص ص 55 – 56
- توجيه التلاميذ لقراءة النص وتسجيل المفارقات التي يطرحها . – تحفيز التلاميذ لصياغة الأسئلة الإشكالية المحورية . 
- تحفيزهم على تقديم حلول ممكنة
 - نص : من أجل سلام دائم كانط ص 57
- توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحليله من خلال الأسئلة المرفقة.
 نص مستقبل الفلسفة إريك ﭬـايل ص58.
توجيه التلاميذ لقراءة النص واستخراج أطروحته ومفاهيمه وحجاجه.
نشاط تركيبي:
توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة تركيبية نهائية للمحور من خلال طرح الأسئلة التالية:
- كيف ينظر الفيلسوف إلى الحياة الإنسانية؟
- ماهي القيم التي يدافع عنها؟
نشاط البحث:
توجيه التلاميذ في نهاية المقطع/ المحور لإنجاز ملفات حول:
- قيم المجتمع المغربي
- دور الأسرة في التربية
- قيمة الفلسفة.
          قراءة نص الوضعية ص 55 ص 56  
- قراءة النص  . 
- الوقوف عند المفارقات . 
- صياغة الإشكالية والمتمثلة في الانتقال من السؤال عن التزام الفنان إلى السؤال عن التزام الفيلسوف  . 
ما القيم التي تدافع عنها الفلسفة ؟
- قراءة النص . 
- استخراج مفاهيمه وشرحها وحجاجه وأطروحته . 
- إدراك البعد الأخلاقي في الفلسفة ووظيفتها التقويمية  ، الفلسفة تربية على القيم ، الثقة ، التنظيم ، الردع .
- قراءة النص .
- تحليل النص
- الوقوف عند الأدوار التي تقوم بها الفلسفة إزاء القيم، النقد، الشك، محاربة السذاجة توحيد الخطابات، فضح المكبوت، حل المشاكل، رسم معالم فلسفة المستقبل.

- صياغة خلاصات واستنتاجات تركيبية بالإجابة عن الإشكال المحوري.
- تركيب العناصر الممكنة لمعالجة المشكلة المطروحة في خلاصات أو خطاطات.
 - يعمل التلاميذ على إنجاز ملفات حول المواضيع المقترحة خارج الفصل



         دقيق






بنينة




بنينة






         الحوار
المناقشة
الأسئلة



عل جماعي خارج الفصل       خطاطات


مراجع  ومصادر فلسفية


   إنترنيت

سبورة

كتاب مدرسي
         3 ساعات لإنجاز المقطع الرابع
الخامس                   أنشطة الدعم والتوجيه والعلاج:
- يقدم أنشطة و وضعيات لمعالجة جوانب القصور في اكتساب الكفايات.
- يوجه التلاميذ إلى سبل تجاوز الصعوبات  -  - يعد أنشطة التقويم الإشهادي
          - ينجزون الأنشطة
- يعالجون ثغراتهم المعرفية والمنهجية من خلال أنشطة الدعم و العلاج المقدمة
         بنينة    لأسئلة
الحوار
المناقشة
الكتابة
التركيب
         نصوص

وضعية مشكلة
         تقويم إشهادي عند نهاية المجزوءة       3 ساعات منها ساعة للتقويم الإشهادي

Post a Comment

Previous Post Next Post