الكفايات الوسائط
الديداكتيكية الغلاف الزمني
الكفايات النوعية القدرات المؤشرات المضامين والانشطة الطرق الوسائل التقويم
الأول استخراج أطروحات جون
بييرفرنان ونيتشه حول نشأة الفلسفة المحور
الأول: نشأة الفلسفة
-إثارة وضعية الانطلاق نص ص 12
- توجيه التلاميذ لقراءة
نص الوضعية المشكلة
-توجيه التلاميذ لقراءة وتحليل نص
الفلسفة في مواجهة الأسطورة لفرنان
- طرح سؤال: كيف نشأت الفلسفة ؟
- نشاط تركيبي:
- توجيه التلاميذ لاستحضار
الأسئلة المحورية
- ما دلالة السؤال عن نشأة الفلسفة؟
ما معنى بداية التفلسف؟ ما هي
العوامل التي ساهمت في ميلاد الفلسفةعند
الإغريق؟
- توجيه التلاميذ لصياغة
تركيب للعناصر الممكنة لمعالجة المشكلة
المطروحة
- توجيه التلاميذ لإنجاز
الأنشطة و التمارين ص21 وص22وص23.
- في نهايةهذالمقطع/المحور يوجه الأستاذالتلاميذ لإنجاز ملفات حول
الأسطورة في الحضارة الإغريقية،والبحث في المعجم الفلسفي عن
دلالاتميتوس،لغوس،المبدأ لأصل-
الديموقراطية.
قراءة نص الوضعية.
- الإجابة عن الأسئلة المرفقة بالنص
- انطلاقا من النص يبرز التلميذ لماذا تعتبر الفلسفة نمطا جديدا
وخاصا من التفكير
- يبين كيف يمكن الحديث عن نشأة الفلسفة
- يجيب عن الأسئلة
التحليلية المرفقة بالنص من أجل وضع نشأة الفلسفة في سياقها النظري و الثقافي و
التاريخي
ينجز مقارنة بين الميتوس و اللوغوس ليقف على خصوصية كل منهما
- يقرأ النص ص15. - يحدد أدوات اشتغال الفلسفة(مبدأ الكل
واحد)
- يحدد بداية فعل التفلسف.
- استحضار وصياغة
الأسئلة
- تحديد العناصر المعرفية لمعالجة الإشكالية من خلال استحضار
الأفكار المناقشة من النصوص المحللة.
- مناقشة هذه العناصر
- إنجاز التمارين ص21 ص22، ص23
- إنجاز البحوث وتكوين الملفات خارج الفصل الدراسي.
تصميم وحدات الملف: عمل
جماعات صغرى. - الكتاب المدرسي
- نصوص
-السبورة
-المعجم الفلسفي
خطاطات
- الانترنيت
- المصادر والمراجع
- الكتاب المدرسي
نصوص
-السبورة
-المعجم الفلسفي
خطاطات
- الانترنيت
تقويم تشخيصي
تقويم مرحلي
6 ساعات للمقطع الأول
الثاني - استخراج أطروحات ابن رشد المحور الثاني: محطات من تاريخ تطور الفلسفة
- تقديم نص الانطلاق الممهد للوضعية المشكلة.
- توجيه التلاميذ لاستخلاص الإشكال المحوري.
توجيه التلاميذ لقراءة نصابن رشد ص 26 وتحليله.
- توجيه التلاميذ لقراءة
نص ديكارت : الفلسفة وقواعد المنهج . ص 28والإجابة عن الأسئلة المرفقة .
نص رسل ص 30 الفلسفة والعلم
- توجيه التلاميذ لقراءة نص رسل ص 30 "الفلسفة والعلم"
والإجابة عن الأسئلة المرافقة له .
نشاط تركيبي
توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة وتركيب نهائي للمحور
- طرح أسئلة من قبيل :
- هل الفلسفة اتجاه ؟
_ كيف نرسم صورة اتجاه الفلسفة ؟
-هل توجد روابط فلسفية مشتركة بين النماذج الفلسفية المقترحة .
- قراءة نص وضعية الانطلاق ص25
- صياغة الحقل الاستفهامي المحوري.
- ما معنى أن يكون للفلسفة اتجاه؟ ما منطق الفلسفة؟
- قراءة النص وتحليله.
- التوصل إلى معنى توافقالفلسفة والدين وعدم تعارضهما ومعنى
البرهان المنطقي الموصل إلى ذلك.
- استخراج الحجاج وكيف وظفه ابن رشد .
- تحديد دور المثال في توضيح الأفكار .
- قراءة النص والإجابة عن الأسئلة .
- يبين كيف توجه الفلسفة العقل وترسم طريقه في البحث عن المعرفة .
- قراءة النص ص 30
- تحليله من خلال إبراز كيف تتميز الفلسفة عن الممارسات خاصة
العلمية برسم حدود هذه الأخيرة وتقويمها من طرف الفلسفة .
- صياغة خلاصة تركيبية للمحور يلخص فيها العناصر الممكنة لمعالجة
الإشكالية المطروحة .
- يقارن بين المواقف ويركب فيما بينها .
- يناقش هذه المواقف
دقيق
بنينية
بنينية
بنينية
الأسئلة
المناقشة
الحوار
نصوص
سبورة
معجم فلسفي
كتاب مدرسي
خطاطات
تقويم مرحلي
تقويم إجمالي يغطي أنشطة المقطعين 1 و
6 ساعات للمقطع الثاني
ساعة واحدة للتقويم الإجمالي
الثالث
- استخراج أطروحات كارل ياسيرز وطه عبد الرحمان حول منطق الفلسفة.
- مناقشة هذه الأطروحات .
المحور الثالث : منطق الفلسفة
- وضعية الانطلاق :
إثارة وتقديم وضعية الانطلاق نص ص 41
- توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحفيز التلاميذ لصياغة الأسئلة
الإشكالية التي تطرحها الوضعية .
- يطلب من التلاميذ صياغة حلول ممكنة .
نص : أدوات فعل التفلسف :
كارل ياسبرز ص : 42 – 43
توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحليله بالإجابة عن الأسئلة المرافقة له
.
نص : السؤال في الفلسفة :
طه عبد الرحمان ص 44 – 45 .
- توجيه التلاميذ لقراءة النص واستخراج مفاهيمه وأطروحته وحجاجه
وتحديد الفرق بين السؤال عند اليونان والسؤال الفلسفي في الفلسفة الحديثة .
نشاط تركيبي :
توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة تركيبية نهائية للمحور من خلال طرح الأسئلة
التالية :
- ما الذي يجعل التفكير الفلسفي تفكيرا له منطق خاص يميزه عن أنماط
أخرى من التفكير ؟
- ماهي أدواته وآليات اشتغاله ؟
- لماذا تعتبر المساءلة آلية فكرية محورية في بناء الخطاب
الفلسفي؟
أنشطة البحث :
ختاما لهذا المحور يمكن للأستاذ توجيه التلاميذ لإنجاز بحوث وعروض حول
المواضيع التالية .
- المنطق الفلسفي .
- النقد عند كانط .
- خصائص الخطاب الفلسفي .
- قراءة نص الانطلاق
- الوقوف عند المفارقات القائمة في الوضعية .
- صياغة الأسئلة الإشكالية
- ما الدافع نحو التساؤل عند الإنسان ؟
- اشتغال المتعلمين على
صياغة حلول معينة .
- قراءة النص .
- الإجابة عن الأسئلة المرفقة به .
- إدراك معاني : الدهشة والشك والوعي بالذات ضبط العلاقات الرابطة
فيما بينها .
- يبين كيف تشتغل أدوات التفلسف .
- قراءة النص .
- تحليل النص باستخراج أطروحته وحجاجه ومفاهيمه .
- تحديد الفرق بين سؤال الفلسفة عند اليونان وفي الفلسفة الحديثة
.
- الفصل بين الشكل القديم للسؤال الفلسفي والشكل الحديث مع تحديد
خصوصية كل واحد منهما .
- التمييز بين سؤال الفحص لدى اليونان وسؤال النقد لدى الفلسفة
الحديثة .
- يصوغ التلاميذ الخلاصة التركيبية بالإجابة عن الأسئلة .
- يحددون العناصر الممكنة لمعالجة المشكلة المطروحة
- توظيف المكتسبات المعرفية الخاصة بالمحور .
- إنجاز البحوث خارج الفصل
الدراسي .
- العمل على جمع المعلومات الخاصة بالمواضيع المقترحة وعرضها في
الفصل .
دقيق
دقيق
بنينة
بنينة
الأسئلة
الحوار
المناقشة
التركيب
العمل شكل فردي أو جماعي
نصوص
مراجع فلسفية
مصادر فلسفية
إنترنيت
-تقويم تكويني مرحلي
الرابع - استخراج أطروحات كانط
واريك ﭬايل حول الفلسفة والقيم .
- مناقشة هذه الأطروحات
المحور الرابع : الفلسفة والقيم
- وضعية الانطلاق :
- عرض وتقديم نص الوضعية
- نص ص 55 – 56
- توجيه التلاميذ لقراءة النص وتسجيل المفارقات التي يطرحها . –
تحفيز التلاميذ لصياغة الأسئلة الإشكالية المحورية .
- تحفيزهم على تقديم حلول ممكنة
- نص : من أجل سلام دائم
كانط ص 57
- توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحليله من خلال الأسئلة المرفقة.
نص مستقبل الفلسفة إريك ﭬـايل
ص58.
توجيه التلاميذ لقراءة النص واستخراج أطروحته ومفاهيمه وحجاجه.
نشاط تركيبي:
توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة تركيبية نهائية للمحور من خلال طرح الأسئلة
التالية:
- كيف ينظر الفيلسوف إلى الحياة الإنسانية؟
- ماهي القيم التي يدافع عنها؟
نشاط البحث:
توجيه التلاميذ في نهاية المقطع/ المحور لإنجاز ملفات حول:
- قيم المجتمع المغربي
- دور الأسرة في التربية
- قيمة الفلسفة.
قراءة نص الوضعية ص 55
ص 56
- قراءة النص .
- الوقوف عند المفارقات .
- صياغة الإشكالية والمتمثلة في الانتقال من السؤال عن التزام
الفنان إلى السؤال عن التزام الفيلسوف
.
ما القيم التي تدافع عنها الفلسفة ؟
- قراءة النص .
- استخراج مفاهيمه وشرحها وحجاجه وأطروحته .
- إدراك البعد الأخلاقي في الفلسفة ووظيفتها التقويمية ، الفلسفة تربية على القيم ، الثقة ، التنظيم ،
الردع .
- قراءة النص .
- تحليل النص
- الوقوف عند الأدوار التي تقوم بها الفلسفة إزاء القيم، النقد،
الشك، محاربة السذاجة توحيد الخطابات، فضح المكبوت، حل المشاكل، رسم معالم فلسفة
المستقبل.
- صياغة خلاصات واستنتاجات تركيبية بالإجابة عن الإشكال المحوري.
- تركيب العناصر الممكنة لمعالجة المشكلة المطروحة في خلاصات أو
خطاطات.
- يعمل التلاميذ على إنجاز
ملفات حول المواضيع المقترحة خارج الفصل
دقيق
بنينة
بنينة
الحوار
المناقشة
الأسئلة
عل جماعي خارج الفصل خطاطات
مراجع ومصادر فلسفية
إنترنيت
سبورة
كتاب مدرسي
3 ساعات لإنجاز المقطع الرابع
الخامس أنشطة الدعم والتوجيه والعلاج:
- يقدم أنشطة و وضعيات لمعالجة جوانب القصور في اكتساب الكفايات.
- يوجه التلاميذ إلى سبل تجاوز الصعوبات - -
يعد أنشطة التقويم الإشهادي
- ينجزون الأنشطة
- يعالجون ثغراتهم المعرفية والمنهجية من خلال أنشطة الدعم و
العلاج المقدمة
بنينة لأسئلة
الحوار
المناقشة
الكتابة
التركيب
نصوص
وضعية مشكلة
تقويم إشهادي عند نهاية المجزوءة 3 ساعات منها ساعة للتقويم الإشهادي
إرسال تعليق