أسس التعبير الكتابـــي :
للتعبير الجيد أسس تتعلق
بموضوعاته ، وأخرى تتعلق بعملية تدريسه
1) أسس تتعلق بموضوع
التعبير :
-
يجب أن يكون الموضوع المختار من الموضوعات التي تعبر عن
ذاتية التلميذ ، او تمس واقع حياته أو تتصل بمشكلات خاصة به كفرد او بمشكلات
العامة بشرط ان يتمكن التلميذ من عرض هذا الموضوع وشرحه وذكر تفاصيله .
-
يجب أن تدور موضوعات التعبير في ضوء ما يتضمنه المجتمع
من قيم وعادات وتقاليد ، وما يحتويه من اطر حضارية ونماذج ثقافية . ويندرج تحت
المجتمع ابتداء من الأسرة . ثم مجتمع الرفاق ، ثم المدرسة ، ثم البيئة المحيطة به
، وذلك مساهمة في إعداد التلميذ لمعايشة المجتمع .
-
موضوعات التعبير يجب أن تكون متنوعة ونابعة من حاجات
التلاميذ ومراعية لميولهم واهتماماتهم ومناسبة لهم كما أنها تحقق أهمية التعبير
للفرد والمجتمع .
-
ربط التعبير بالمواد الدراسية الأخرى . ولا مانع
بالنسبة للمدرس أن يتصل بالمصادر والمعلومات الموجودة في المواد الأخرى كالتربية
الإسلامية والاجتماعيات
-
تحديد الموضوع
تحديدا دقيقا يبرزه ويوضح أفكاره أمام كل من المدرس والتلميذ
-
أن تكون الأفكار المكتوبة نابعة من التلميذ ومعبرة عن
رأيه دون إجبار من المعلم
2) أسس تتعلق بعملية
تدريس التعبير .
-
يقوم المعلم بمساعدة التلاميذ على تطوير وتنمية فكرهم ،
فكثيرا ما يشعر المتعلم بان ليس لديه ما يكتبه أو يعبر عنه وفي هذه الحالة يجب على
المعلم أن يأخذ بيده في التعبير من حيث هو ، ويوجهه نحو النضج ويعمق ميولهم ويساعدهم على تزويد خبراتهم
وفهمها والوعي بها ، والانطلاق منها للكتابة والتعبير .
-
أن يشجع المعلم التلاميذ وذلك بقراءة الموضوعات الجيدة
والثناء على كاتبها وخاصة في التعبير الإبداعي مما يثقل الموضوع ، ويبرز مواهب
التلاميذ الفكرية والأدبية .
-
تزويد التلاميذ بمهارات الكتابة قبل عملية
الكتابة ليعرفوا ما يتوقعه المعلم منهم وتزويدهم بالثروة اللغوية اللازمة لإتقان هذه المهارات
-
توفير المواقف الحيوية التي يمكن للطلاب ممارسة المهارات
الإبداعية من خلالها وفي مواقف تماثل التي
سوف يواجهونها خارج المدرسة وهذا يمكن من خلال ألوان الأنشطة اللغوية التي تمارس
داخل المدرسة مثل الصحافة المدرسية والإذاعة المدرسية ففي هذه الميادين تدريب شهر
سابق للتلاميذ على فنون الكتابة ومهاراتها .
إرسال تعليق