أهمية
التعبير وخصوصا التعبير
الكتابي في مرحلة التعليم الابتدائي
باعتباره الكفاية
المستهدفة من
العملية التعليمية في نهاية كل مستوى من المستويات الابتدائية وخصوصا المستويات
المتوسطية ،
حيث يترجم المتعلم أفكاره
والتعبير عنها عن طريق الكتابة الحرة والإبداع الشخصي بتطبيق تقنيات وتوظيف الرصيد
اللغوي بشكل سليم وتوظيف الأساليب
المناسبة من أساليب الكتابة ، حكيا ، أو سردا أو حوارا أو رسالة ، وتحويل المتعلم
من متلقي للنصوص إلى منتج لها .
ولكي يكتب المتعلم هذه القدرات
وهذه المهارات . اعتمد الكتاب المدرسي من خلال المنهج المعتمد في تدريس اللغة
العربية ، وخصوصا في مكون التعبير في السلك الابتدائي مجموعة من الآليات لنماء
كفاية التعبير الكتابي .
وهذا هو الهدف من هذا البحث هو
معرفة آليات نماء كفاية التعبير الكتابي في السلك الابتدائي . ولتحقيق هذا الهدف ،
اعتمدت على خطة منهجية للتمكن من الوقوف على هذه الآليات وهي كالتالي
- بدأت بالتوجيهات التربوية الخاصة باللغة
العربية ثم مدخل حول التعبير الكتابي
ثم قسمت البحث إلى ثلاث أبواب :
الباب الأول : قمت بالتعريف بالتعبير الكتابي لغة واصطلاحا ثم
أسس التعبير الكتابي .
الباب الثاني : منهجيات تدريس التعبير الكتابي حسب
المستويات المعتمدة في المستويات الابتدائية مع بعض النماذج من الجذاذات .
ـ الأنشطة المعتمدة لتنمية كفاية التعبير الكتابي
الباب الثالث :
وفيه مهارات تنمية كفاية
التعبير الكتابي :
فقمت بالتعريف بالمهارة
والكفاية والقدرة ثم إبراز هذه المهارات
وأسباب الضعف في هذه المهارة وكيفية تجاوزها والآليات المساعدة على ذلك
وتحسينها لدى المتعلم
ملاحضة و توجيهات
فهرست
إرسال تعليق