أهمية التعبير وخصوصا التعبير الكتابي في مرحلة التعليم الابتدائي  باعتباره الكفاية   المستهدفة من العملية التعليمية في نهاية كل مستوى من المستويات الابتدائية وخصوصا المستويات المتوسطية ،
حيث يترجم المتعلم أفكاره والتعبير عنها عن طريق الكتابة الحرة والإبداع الشخصي بتطبيق تقنيات وتوظيف الرصيد اللغوي بشكل سليم  وتوظيف الأساليب المناسبة من أساليب الكتابة ، حكيا ، أو سردا أو حوارا أو رسالة ، وتحويل المتعلم من متلقي للنصوص إلى منتج لها .
ولكي يكتب المتعلم هذه القدرات وهذه المهارات . اعتمد الكتاب المدرسي من خلال المنهج المعتمد في تدريس اللغة العربية ، وخصوصا في مكون التعبير في السلك الابتدائي مجموعة من الآليات لنماء كفاية التعبير الكتابي .
وهذا هو الهدف من هذا البحث هو معرفة آليات نماء كفاية التعبير الكتابي في السلك الابتدائي . ولتحقيق هذا الهدف ، اعتمدت على خطة منهجية للتمكن من الوقوف على هذه الآليات وهي كالتالي
-   بدأت بالتوجيهات التربوية الخاصة باللغة العربية ثم مدخل حول التعبير الكتابي ثم قسمت البحث إلى ثلاث أبواب :
 الباب الأول :  قمت بالتعريف بالتعبير الكتابي لغة واصطلاحا ثم أسس التعبير الكتابي .  
الباب الثاني : منهجيات تدريس التعبير الكتابي حسب المستويات المعتمدة في المستويات الابتدائية مع بعض النماذج من الجذاذات .
ـ  الأنشطة المعتمدة  لتنمية كفاية التعبير الكتابي
الباب الثالث :
وفيه مهارات تنمية كفاية التعبير الكتابي :
فقمت بالتعريف بالمهارة والكفاية والقدرة ثم إبراز هذه المهارات  وأسباب الضعف في هذه المهارة وكيفية تجاوزها والآليات المساعدة على ذلك وتحسينها لدى المتعلم
 ملاحضة و توجيهات
فهرست






Post a Comment

أحدث أقدم