مظاهر سوء المعاملة وأشكاله في الحالة المدروسة


مظاهر سوء المعاملة وأشكاله في الحالة المدروسة
ــ في الحالة الأولى: يتجلى سوء المعاملة في استغلال الأب لابنته بتشغيلها في أحد البيوت والاستحواذ على أجرها، والضرب الذي تتعرض له البنت في البيت الذي تشتغل به هذا فضلا عن حرمانها من حقها في التعليم.
ــ وفي الحالة الثانية: تتجلى سوء المعاملة في الضرب والنعوت اللاذعة التي ينعت بها الطفل.
ــ أما بالنسبة للأشكال: فهناك الاستغلال والعنف الجسدي والمعنوي، في الحالة الأولى، والعنف الجسدي والمعنوي في الحالة الثانية.
     تقمص وضعية الطفل الذي أسيئت معاملته، والتعبير عما يمكن أن يحسه الطفل المتضرر من حسرة ومرارة وظلم وإهانة.
     إبداء الموقف من الحالة. ولا شك أن موقف المتعلمين سيكون شاجبا لتلك الممارسات.
     يمكن أن يقترح المتعلمون لجوء الطفل ــ أو من يمكنه مساعدته ــ إلى العدالة، كما أن هناك من سيقترح قيام وساطة بين الطفل والمسيء للمعاملة اعتبارا للعلاقة العائلية القائمة بينهما.

المراحل       الأهداف       الدعامات      أنشطة الأستاذ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
النشاط الأول  ــ تقويم مدى: اكتساب تعلمات.      ــ كتاب التلميذ
ص: 148.   ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى تحديد معنى سوء المعاملة انطلاقا مما اكتسبوه في الدرس حول سوء معاملة الطفل.              حدد معنى سوء المعاملة انطلاقا من المعطيات التي سبق أن تعرفتها في الدرس.
النشاط الثاني  ــ القدرة على التعبير الكتابي من أجل توظيف تعلمات.     ــ مكتسبات المتعلمين السابقة.        ــ يكلف الأستاذ المتعلمين بملاحظة الرسم الوارد في الصفحة 148 من كتاب التلميذ، ووصفه واستخلاص شكل أو أشكال سوء المعاملة التي يمثلها.          وصف الرسم الوارد، وهو:(طفل يحمل أثقالا ويسير خلف مشغله الذي يعامله بقساوة ...) ثم استخلاص أشكال سوء المعاملة التي يمثلها الرسم، وهي: العنف الجسدي (تحميل الطفل ما لا يطيق)، والعنف المعنوي: (إطلاق نعت مهين على الطفل)، بالإضافة إلى الاستغلال.
النشاط الثالث  ــ التعبير عن المواقف مما يمثله الرسم      ــ الرسم المصاحب لأسئلة التقويم.   ــ يطلب الأستاذ من المتعلم أن يقرأ السؤال الرابع من أجل التعبير عن موقفه مما يمثله الرسم.
(من المنتظر أن يكون الموقف مستنكرا لسوء المعاملة).        لاحظ الرسم السابق وعبر عن موقفك مما يمثله الرسم.
النشاط الرابع  ــ القدرة على تحرير مقال.   ــ كتاب التلميذ
ص: 148.   ــ يكلف الأستاذ المتعلمين بتحرير مقال يمكن ألا يتجاوز خمسة أسطر، يعبرون فيه عن الاهتمام الذي يحظى به توفير الحماية للطفل على المستوى الدولي (اتفاقية حقوق الطفل)، وعلى المستوى الوطني (إصدار قوانين لحماية الطفل خاصة ضمن القانون الجنائي).            اكتب مقالا صغيرا تبرز فيه الحماية التي توفرها لك اتفاقية حقوق الطفل والقانون المغربي من سوء المعاملة.
الانفتاح على المحيط  ــ تطبيق خطوات دراسة حالة.       ــ كتاب التلميذ
ص: 148.   ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى الانفتاح على محيطهم، وذلك بالبحث عن حالة لسوء المعاملة ودراستها باعتماد الخطوات التي تمت بها دراسة الحالتين في الدرس.            ابحث عن حالة لسوء المعاملة في الأوساط القريبة منك أو وسطك العائلي.
     قم بدراسة هذه الحالة واقتراح ما يمكن أن يحمي الطفل من الوقوع فيها.
التصحيح      ــ أن يتمكن من تصحيح أخطائه .   ــ كتاب التلميذ
ــ السبورة.
ــ الوثائق السابقة.     ــ يواكب الأستاذ تصحيح المتعلمين الجماعي على السبورة.
ــ يقدم الأستاذ الدعم المناسب.       ــ يعرض المتعلم أعماله دون تخوف .
 ــ يعلل إجاباته .
ــ يصحح أخطاءه.
ــ يثبت معلوماته بأمثلة جديدة.



دراسة حالتين لسوء المعاملة
ترسيخ القدرة على العمل الجماعي ودراسة الحالات.

ــ الشعور بما يشعر به الآخر.
ــ التعبير عن موقف وتعليله.
ــ اقتراح حلول مناسبة      
ــ الدعامة: 11: شهادتان تقدمان حالتين لسوء المعاملة.   3 ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين تكوين مجموعات يشتغل بعضها على الحالة الأولى، والبعض الآخر على الحالة الثانية.
ــ يدعو الأستاذ كل مجموعة إلى اختيار مسير ومقرر لها.

ــ يناقش الأستاذ نتائج أعمال المجموعات، ليتأتى لأعضاء كل مجموعة تعرف ما توصل إليه باقي المجموعات لإبداء الرأي فيه والمساهمة في اقتراح الحلول المناسبة للحالة الأخرى.
        3 ــ يقوم المتعلمون بإنجاز العمليات المكونة للنشاط:
     سرد الوقائع  ليتأتى لأعضاء المجموعة استخلاص

Post a Comment

Previous Post Next Post