حقي في الحماية من سوء المعاملة  دراسة حالات حقي في الحماية من سوء المعاملة / دراسة حالات
أمهد لتعلمي   ــ إثارة اهتمام المتعلمين بموضوع الدرس وتهييئهم للمشاركة في معالجته.        ــ رسم يمثل وضعية يتعرض فيها طفل لسوء المعاملة.   ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الرسم وتمثل الوضعية التي يوجد فيها الطفل وما تسببه له من معاناة جسدية ونفسية قد تكون لها انعكاسات سلبية على نمو شخصيته وتكوينها. ثم يستدرجهم إلى التساؤلات التي تفسح المجال للاشتغال على الأهداف المحددة.    ــ يلاحظ المتعلم الصورة المدرجة في كتابه الصفحة 146، ثم يقرأ النص المصاحب:
يعكس الرسم وضعية يتعرض فيها طفل لشكل من أشكال سوء المعاملة.
ــ ما معنى سوء المعاملة؟
ــ وما هي أشكاله؟
ــ وكيف يمكن حماية الطفل منها؟
بناء التعلمات  1 ــ تعرف معنى سوء المعاملة.

ــ استخراج أشكال سوء المعاملة من رسوم.
ــ تصنيف سلوكات لسوء المعاملة ضمن جدول

ــ التعبير عن مواقف وتعليلها.       ــ الدعامة: 1
تلميذ يتعرض للاستهزاء.
ــ الدعامة: 2
طفل يتعرض للإهانة والتعذيب.
ــ الدعامة: 3
طفلة تتعرض للضرب.
ــ الدعامة: 4
طفل يشتغل في ورشة للحدادة.
ــ الدعامة: 5
جدول لتصنيف سلوكات سوء المعاملة      ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الرسوم الأربعة: (الدعامات 1 و2 و3 و4) ووصف الوضعية التي يمثلها كل رسم.




ــ يساعد الأستاذ المتعلمين على استخلاص ما يميز المعاملة التي تعبر عنها تلك الوضعيات: العنف، أو الاستغلال، وبالتالي فهي معاملة سيئة.
ــ يساعد الأستاذ المتعلمين على تصنيف السلوكات التي تتمظهر فيها هذه المعاملة في الرسوم حسب ما يقتضيه الجدول: (الدعامة 5).
ــ يثير الأستاذ المناقشة حول الممارسات الملاحظة موجها المتعلمين إلى التعبير عن مواقفهم منها، وينتظر أن تكون مواقف استنكار، وذلك لأنها ممارسات تنال من كرامة الطفل، وتكون لها عواقب سيئة على نموه النفسي والاجتماعي والصحي.       ــ يلاحظ المتعلمون الدعامات (1 ـ 2 ـ 3 ـ 4).
ــ يصفون الوضعية التي تمثلها كل واحدة منها وهي:
     طفل يتعرض للاستهزاء من طرف أستاذه وزملائه في القسم.
     إهانة طفل وتعذيبه بإرغام الأستاذ له على الوقوف على رجل واحدة وجعل يديه فوق رأسه موليا ظهره لزملائه، إضافة إلى حرمانه من الدرس.
     تعرض بنت صغيرة لضرب أخيها أو قريب لها.
     تشغيل طفل في الحدادة على الرغم من مخاطر هذه الحرفة.
عنف جسدي  عنف معنوي  استغلال
ــ الضرب.
ــ التعذيب.    ــ الاستهزاء.
ــ الإهانة.
ــ الحرمان من الدرس.       ــ تشغيل طفل دون 15 سنة.
ــ يذكر المتعلمون سلوكات أخرى لسوء المعاملة التي يتعرض إليها الطفل مثل:
     العنف الجسدي: الصفع وغيره من أنواع الضرب.
     العنف المعنوي: الشتم، الإهمال، التجاهل، الإشعار بالذنب، وكل أشكال الحط من قيمة المتعلم.
     الاستغلال: الاستغلال الاقتصادي: التشغيل: (بيع السجائر مثلا)، الاستغلال الجنسي .. حقي في الحماية من سوء المعاملة / دراسة حالات
 ــ يتوصل المتعلمون بمساعدة الأستاذ إلى صياغة تعريف لسوء المعاملة انطلاقا من المناقشة التي يثيرها ، ويبينون أن سوء معاملة الطفل هو كل تصرف يلحق بالطفل ضررا كيفما كان الشخص الذي قام بهذا الفعل.

بناء التعلمات (تابع)  2 ــ اكتشاف بعض القوانين التي تحمي من سوء المعاملة
* تعرف ضمان اتفاقية حقوق الطفل للحق في الحماية من سوء المعاملة
* اكتشاف قوانين وطنية تحمي من سوء المعاملة واستخلاص إجراءات الحماية انطلاقا من قراءة النصوص أو ملاحظة الرسم.       ــ الدعامة: 6
المادة 19 من اتفاقية حقوق الطفل.
ــ الدعامة: 7
مذكرة لوزير التربية الوطنية.

ــ الدعامة: 8
رسم.





ــ الدعامة: 9
الفصل 408 من القانون الجنائي المغربي.


ــ الدعامة: 10: نص من المدونة الجديدة للشغل، المادتان 143 و151 ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين قراءة النص (الدعامة 6) لاستخراج التدابير التي نصت عليها اتفاقية حقوق الطفل من أجل حمايته.
ــ يمكن للأستاذ أن يشير إلى بعض المساعدات الدولية التي تندرج في إطار هذه البرامج الموجهة لتحسين ظروف الطفولة.

ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين قراءة (الدعامة 7) ليتعرفوا الممارسات التي تدعو مذكرة وزير التربية الوطنية إلى تجنبها.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى تحديد الإجراءات التي ينتظر أن يقوم بها الطبيب عند اكتشافه تعرض الطفل المفحوص للعنف، وذلك لتتدخل العدالة ويلقى المسيء جزاءه.
ــ يثير الأستاذ انتباه المتعلمين إلى (الدعامة 9) لذكر السلوكات السيئة وتحديد العقوبة التي ينص عليها القانون الجنائي المغربي إذا تعمد ذلك وسبب ضررا للطفل.
ــ يوجه الأستاذ انتباه المتعلمين إلى قراءة (الدعامة 10) من أجل استخلاص مضمون القوانين الوطنية والدولية التي تحمي الطفل من سوء المعاملة.      ــ يقرأ المتعلم النص الوارد في (الدعامة 6) ويستخلص التدابير الواردة فيه على الشكل التالي:
     إصدار الدول الأطراف قوانين تعاقب على استعمال العنف ضد الأطفال
     وضع برامج وطنية لتوفير الشروط الاقتصادية والاجتماعية المحققة لوسط يتيح للطفل أن يحيا حياة كريمة.




ــ يقرأ المتعلمون (الدعامة 7) ويتعرفون الممارسات الممنوعة في مذكرة وزير التربية الوطنية وهي: أشكال العنف الجسدي والنفسي / المعنوي، ويستخلصون دعوتها إلى علاقات ديموقراطية في فضاءات المؤسسة التعليمية.
ــ يلاحظ المتعلمون الرسم المستوحى من دورية لوزير الصحة (الدعامة 8) ويحددون الإجراءات التي يقوم بها الطبيب عند اكتشافه ممارسات سيئة على الطفل.



ــ يقوم المتعلم بذكر السلوكات المسيئة الواردة في (الدعامة 9)، وهي: الجرح والضرب والحرمان من التغذية والحرمان من الرعاية.




ــ يستخرج المتعلمون من (الدعامة 10) السن القانوني لتشغيل الأطفال، وهي: (15 سنة) وعقوبة عدم احترام ذلك.
الملخص       ــ بناء الخلاصة.      ــ دليل الأستاذ
ص: 173    * سوء معاملة الطفل هو كل تصرف يلحق به ضررا جسمانيا أو معنويا / نفسيا كيفما كان الشخص الذي صدر عنه هذا التصرف.
* أشكال سوء المعاملة ثلاثة هي: العنف الجسدي والعنف المعنوي والاستغلال.
* تسن الدول قوانين دولية ووطنية ضمانا لحماية الطفل من سوء المعاملة.

Post a Comment

Previous Post Next Post