الخميس، 15 يناير، 2015

الماء أساس الحياة




الوحدة: المجال السكاني.                                                                                       الجذاذة: - 19-
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: الماء أساس الحياة ص           –التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                   
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني.                                  
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار .                                  
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية: وعي التلاميذ بالأهمية الإستراتيجية للماء.
        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.



تحليل التلميذ النص القرائي.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- هل يمكنكم أن تتصوروا حياة ينعدم فيها الماء؟
- في نظركم، أين تتجلى أهمية الماء؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: د/ عباس الجراري.
3- مصدر النص:"أهمية الماء في المنظور الإسلامي.
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة تندرج ضمن المجال السكاني.
- النص القرائي: "الماء أساس الحياة" ص – 176 -


المعجم:
- قوام: عماد.
- ندرة: قلة.
- اكفهر: تغيرت حالته.
- ماسة: ضرورية، ملحة.
- يفضي: يؤدي.



- الفكرة العامة:
* الأهمية الكبرى التي يحظى بها الماء في الحياة المعاصرة، والاستعمال غير الرشيد للإنسان له.
- الأفكار الجزئية:
* الماء قوام للوجود على مر العصور.
* شغل الماء ثلاثة أرباع الكرة الأرضية.
* إيلاء الإنسان الماء أهمية بالغة منذ الأزل.
* كل الديانات السماوية أبرزت قيمة الماء وحثت على المحافظة عليه.






- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- تؤدي ظاهرة الاحتباس الحراري إلى فيضانات مهولة في بعض المناطق ، كما تؤدي إلى جفافات قاحلة في مناطق أخرى، كيف يمكننا الحفاظ على التوازنات البيئية الكبرى في ظل هذا الاختلال الحاصل؟

النص المقبل:
"ذهاب وإياب" صبري موسى
ص – 186 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.








يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.





- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.

يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.


يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.     
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.


يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.





- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.



- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية التوازنات الإيكولوجية الكبرى والدور الذي تلعبه في التوزيع المتكافئ للماء.




إعداد التلميذ للدرس المفبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق