المكون:         النص التطبيقي                                   الموضوع:        في القضاء ص- 132.                                                          المعرفية: تذكر التلميذ قواعد درسي النكرة والمعرفة والعلم.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                                           المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعة                                                                                                                               الاستراتيجية: تعود التلميذ على التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم

التمهيد.

كتابة النص والأسئلة على السبورة والإنجاز.


التصحيح.





التعيين
يتذكر لتلميذ قواعد درسي:
إ النكرة والمعرفة والعلم

- توظيف التلميذ لتعلماته السابقة من خلال الإجابة على الأسئلة.







- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.








تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه
        
ما هي أنواع المعارف؟
ما هو العلم؟
ما هي أقسام العلم؟

يقرأ التلاميذ النص الموجود في الكتاب المقرر ص- 132 ويجيبون على أسئلة الفهم.

يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل على السبورة.

الفهم:
اشرح الكلمات: آس- الحيف- البينة- التمادي.
بم أمر عمر أبا موسى الأشعري؟ ومم حذره؟
الشكل:
اتمم شكل النص.
التطبيقات:
1- بين نوع المعارف التالية:
عمر- أمير المؤمنين- عدلك- الحق.
2- عرف الأسماء التالية بأل وبالإضافة وركبها في جملة
فريضة- مجلس- مصلح.
3- حول العبارة إلى الجمع بنوعيه:
افهم إذا أدلي إليك، وانفذ إذا تبين لك.
 4- أعرب: عمل أبو موسى برسالة عمر.

الدرس الجديد: النكرة والمعرفة ص- 144. 
يجيبون على أسئلة الأستاذ.

يكتب التلاميذ النص في دفاترهم.
النص:
آس بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف في حيفك، ولا ييأس ضعيف من عدلك. البينة على من ادعى، واليمين على من أنكر، والصلح جائز بين المسلمين، غلا صلحا أحل حراما، أو حرم حلالا. ولا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت فيه عقلك، وهديت فيه رشدك أن ترجع إلى الحق، فإن الحق قديم، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل.


يجيب التلاميذ على الأسئلة في السبورة بعد أن كانوا قد حضروها في دفاترهم سالفا، ثم يقومون بتسجيل تصحيحاتهم في دفاتر الدروس للاستفادة منها .





يهيئون الدرس اللغوي المقبل
        
- تذكر التلاميذ القواعد.






إنهاء التلميذ للتمارين في الوقت المحدد.





الإجابات الصحيحة للتلاميذ.

Post a Comment

Previous Post Next Post