المكون: النص التطبيقي الموضوع: راحة الضمير
المعرفية: تذكر التلميذ قواعد درسي
تصريف الفعل المعتل والإعراب والبناء.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: تطوير التلميذ
لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعة الاستراتيجية: تعود التلميذ
على التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة
التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد.
كتابة النص والأسئلة على السبورة والإنجاز.
التصحيح.
التعيين
يتذكر لتلميذ قواعد درسي:
-
الإعراب
والبناء.
-
الأسماء
المبنية.
-
توظيف التلميذ
لتعلماته السابقة من خلال الإجابة على الأسئلة.
-
تصحيح التلميذ
لأخطائه بالتعاون مع زملائه وتقويم
القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.
تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل
والاطلاع عليه
ما معنى البناء، ما معنى الإعراب؟
ما هي الأسماء المبنية؟
يقرأ التلاميذ النص الموجود في الكتاب المقرر ص- 72 ويجيبون على أسئلة الفهم.
يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل على السبورة.
الفهم:
اشرح: المزايا- الجاه- أوفر.
بماذا نصح الكاتب ابنه؟
الشكل:
اشكل الفقرة الأولى.
التطبيقات:
1-
استخرج من
الفقرة الأولى أسماء معربة وضعها في الجدول. (ص- 73).
2-استخرج من الفقرة الأولى
الأسماء المبنية وبين حالت بنائها ومحلها من الإعراب. (الجدول الثاني).
3-حول العبارة إلى جمع
المؤنث: كانوا يرضون رؤساءهم ولا يراعون الصدق والعدل.
4-
اعرب ما يلي:
خسروا الفضيلة وفازوا بقليل من الحظ العاجل.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ.
يكتب التلاميذ النص في دفاترهم.
النص : راحة ضمير
يا بني..
أهم ما جربت في حياتي أني رأيت قول الحق والتزامه، وتحري العدل وعمله، يكسب
الإنسان من المزايا ما لا يقدر. لقد احتملت في سبيل ذلك بعض الآلام، وأغضبت بعض
الأنام، وضاعت علي من أجله بعض المصالح.
يجيب التلاميذ على الأسئلة في السبورة بعد أن كانوا قد حضروها في دفاترهم
سالفا، ثم يقومون بتسجيل تصحيحاتهم في دفاتر الدروس للاستفادة منها .
يهيؤون الدرس اللغوي المقبل
-
تذكر التلاميذ
القواعد.
إنهاء التلميذ للتمارين في الوقت المحدد.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ.
الاجابة
ReplyDeletePost a Comment