الوحدة: المجال الفني الثقافي.                                                                                 الجذاذة: - 20-
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: السينما والمسرح ص – 192 -                                                           التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الفني.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار .                                  
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية: إدراك التلاميذ العلاقة التي تربط المسرح بالسينما.

        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.


يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.



تحليل التلميذ النص القرائي.


قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ما هي الفنون السبعة المعترف بها؟
- ما هي الفنون التي تفضلون، والتي تلبي رغباتكم، وتستجيب لتطلعاتكم؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: د/ محمود تيمور.
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة تندرج ضمن المجال الفني.


- النص القرائي: "المسرح والسينما" ص – 192 -


المعجم:
- السرف: تجاوز الحد.
- لا غلو: مبالغة.
- جديرة: حقيقة
- أذكاها: أججها.
- الوخيمة: المضرة.



- الفكرة العامة:
* العلاقة التي تربط المسرح والسينما هي علاقة تكامل، لا علاقة تنافر.
- الأفكار الجزئية:
* الفن السينمائي هو ابن للمسرح وربيب له.
* تناول السينما المشعل من المسرح.
* محاولات محبي المسرح لن تستطيع أن تأخذ مكانة السينما التي تغلغلت.
* تصنيف الكاتب أصناف النقاد:
مؤيدو المسرح يعتبرون السينما تعتمد على الآلات كثيرا.
* مؤيدو السينما يعتبرون المسرح فنا عتيقا.
*السينما هي امتداد للمسرح، وقد يأتي شيء آخر يعوض السينما ويشكل امتدادا لها .

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- لاشك أنك رأيت في النص موقفين من السينما والمسرح، حدد موقفك أنت من الأمرين معززا رأيك بحجج مقنعة.




النص المقبل:
"زرياب في الأندلس" عبد الحميد العبادي" ص – 200 - 
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.








يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.





- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.

يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.     
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.








يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.





- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية الفنين معا.

إعداد التلميذ للدرس المفبل.

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post