الوحدة:
المجال الفني الثقافي.
الجذاذة: - 22-
المكون:
القراءة الوظيفية
الكفايات المستهدفة:
عنوان
الدرس: رقصــــــــــة أحـــــــــــــــــــواش التواصلية:
التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.
الفئة
المستهدفة: الأولى إعدادي
الثقافية: إثراء الرصيد الثقافي بمعطيات متعلقة بالموسيقى الشعبية
المغربية.
المدة
الزمنية: ساعتان
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب
والاستثمار .
الوسائل
المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الإستراتيجية: استثمار المعارف الفنية في إبراز المواهب والتفاعل مع
المحيط.
إثارة
انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف
ومعطيات متعلقة به.
يقرأ
الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية
مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل
ضعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل
التلميذ النص القرائي.
قدرة
التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار
النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف
الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- ما هي أشهر الرقصات المشهورة في
المغرب؟
- ما الذي تعرفونه عن رقصة أحواش؟
1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من
عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحبة النص: أندري باريس، ترجمة: حسن جلاب.
3- مصدر النص: "مجلة التراث
الشعبي"
4- نوعية النص ومجاله: نص مقالي
ينتمي إلى المجال الفني .
- النص القرائي : " رقصة
أحواش" ص – 210 -
المعجم:
- الجدائل: الضفائر.
- عصبت: شدت بحبل.
- داكن: مائل لونه إلى السواد.
- ينقر: يحدث صوتا.
- حمي الوطيس: اشتد وقوي الأمر.
- الفكرة العامة:
* وصف الكاتب رقصة أحواش وخصائصها
ووقتها وفرقها من الرجال والنساء
خصائص
رقصة أحواش:
* وصف الشخوص: (الراقصون
والراقصات).
* وصف الآلات الموسيقية.
* وصف الأمكنة.
* تحديد الزمن.
*وصف الزي الذي يرتديه الراقصون
والراقصات.
دلالات
رقصة أحواش:
دلالات
اجتماعية:...........
دلالات
إنسانية:............
دلالات
تاريخية:.............
مهيمنة
النص: روعة رقصة أحواش.
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو
الشفوية.
- ما هو الدور الذي تلعبه رقصة
أحواش وغيرها من الرقصات الشعبية المغربية في إبراز غنى وتنوع المنتوج الحضاري
المغربي؟
النص
المقبل:
" حب المسرح" توفيق
الحكيم.
ص –
220 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع
الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد التلاميذ على تأطير النص
من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة
معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،
ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث
العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب
لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.
- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار
ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع
المعيش.
- يوجه التلاميذ إلى الإعداد
القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية
للأستاذ ليراقبها.
يجيب
التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من
ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه
ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ،
ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الحدث العام
انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ
ويستخرجون العناصر السردية للنص.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة
اعتمادا على معطيات التحليل
- يعي المتعلمون أهمية الموسيقى
الشعبية المغربية الحضارية
- إعداد التلميذ للدرس المفبل.
03323232323233232323232323
ReplyDeletePost a Comment