الخميس، 8 يناير 2015

مشكلة التلوث البيئي



     المكون: النص التطبيقي                             الموضوع:  مشكلة التلوث البيئي ص- 180.                                   المعرفية: تذكر التلميذ قواعد درسي المبتدأ والخبر.
     المستوى: الأولى إعدادي                                                                                                 المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
     المدة: ساعة                                                                                                                     الاستراتيجية: تعود التلميذ على التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.

المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة       أنشطة التعليم والتعلم       إنجاز النشاط       التقويم

التمهيد.

كتابة النص والأسئلة على السبورة والإنجاز.



التصحيح.






التعيين      
يتذكر لتلميذ قواعد درسي:
أسماء الإشارة، واسم الموصول.


- توظيف التلميذ لتعلماته السابقة من خلال الإجابة على الأسئلة.







- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.








تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه
       
ما هي أحوال المبتدأ؟
ما هي أحوال الخبر؟
فيم يتطابقان؟

يقرأ التلاميذ النص الموجود في الكتاب المقرر ص- 144،  ويجيبون على أسئلة الفهم.

يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل على السبورة.

الفهم:
اشرح: النفايات- تفاقم- تكمن..
ما هي أسباب التلوث؟
ما المقصود بتلوث البيئة؟
التطبيق:
1- اشكل الفقرة الأخيرة من النص.
2- استخرج من الفقرة الأخيرة جملتين اسميتين خبر الأولى جملة فعلية، وخبر الثانية جملة اسمية.
3- هات خبرا مناسبا لكل مبتدإ من المبتدآت التالية:
الأرض – الزهرتان – الأشجار – المحاصيل – المصانع.
4-أكمل الجدول بما يناسب من مبتدءات.
5- أكمل ملء الخانات



الدرس الجديد: نص تطبيقي (الاستعداد للفرض)   
يجيبون على أسئلة الأستاذ.

يكتب التلاميذ النص في دفاترهم.
النص:
المداخن تنفث الأطنان من الغازات والأتربة التي تفسد الهواء وتجعله غير صالح للتنفس، كما تصب المصانع المختلفة يوميا مقادير هائلة من المخلفات والنفايات في مياه الأنهار والمحيكات، مما يفسدها ويجعلها غير صالحة للاستعمال الآدمي أو لنمو الكائنات الحية، فضلا عما يسببه من تفاقم لمشكلة التلوث البيئي، والتي تكمن وراء التوسع في إنشاء المصانع المختلفة واستخدام المبيدات الكيماوية التي تستعمل في مكافحة الآفات والحشرات التي تصيب المحاصيل المختلفة على نطاق واسع، والنتيجة أضرار خطيرة على الجو والتربة والنباتات، حيث يعود الضرر على الإنسان نفسه نتيجة تأثره بتلك المبيدات.

يجيب التلاميذ على الأسئلة في السبورة بعد أن كانوا قد حضروها في دفاترهم سالفا، ثم يقومون بتسجيل تصحيحاتهم في دفاتر الدروس للاستفادة منها .

يهيئون الدرس اللغوي المقبل
       
- تذكر التلاميذ القواعد.






إنهاء التلميذ للتمارين في الوقت المحدد.





الإجابات الصحيحة للتلاميذ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق