المكون: نص تطبيقي. الموضوع: وطني المعرفية: تذكر التلميذ قواعد درسي تصريف
الفعل المعتل (الناقص- اللفيف..)
المستوى: الأولى إعدادي.
المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعة.
الاستراتيجية: تعود التلميذ على التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد.
كتابة النص والأسئلة على
السبورة والإنجاز.
التصحيح.
التعيين
يتذكر لتلميذ قواعد درسي:
- تصريف الفعل المعتل الناقص
- تصريف اللفيف المفروق والمقرون.
- توظيف التلميذ لتعلماته السابقة من خلال الإجابة على
الأسئلة.
- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.
تكليف التلاميذ –في إطار التعلم
الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه
كيف نصرف الفعل المعتل الآخر
الناقص؟
والفعل اللفيف؟
يقرأ التلاميذ النص الموجود في
الكتاب المقرر ص- 62- ويجيبون على أسئلة الفهم.
يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل
على السبورة.
أسئلة الفهم:
إيت بضد المفردات التالية:
الرحيل- بواطن- على رحبها-
انفصلت.
عم ينساءل الكاتب في الفقرة
الأولى لماذا؟
أسئلة التطبيق:
1- اشكل النص.
2- استخرج من الفقرة الأولى الأفعال الناقصة واللفيفة.
3- صرف فعل نما إلى الماضي والمضارع والأمر.
4- أدخل لم على الأفعال التالية واذكر التغيير الذي طرأ
عليها: سرى- جلا- فني- وهى.
5- صرف الأفعال في الجمل حسب السياق.
البناء والإعراب. ص- 66
- يجيبون على أسئلة الأستاذ.
يكتب التلاميذ النص في دفاترهم .
النص: وطني
ما أنت أيها الوطن؟ وماذا فيك
من سر يهيج كوامن الشجن؟
وهل أنت أولا وأخيرا إلا أرض
وماء؟ وهل الدنيا على رحبها واختلاف بقاعها إلا مثلك: بر وبحر؟.. حقا أنت قبضة من
تراب، وغرفة تمتزج فيهما تثوي البذرة الأولى لشخصيتنا المتميزة، وعليهما يتجلى
الطابع الأصيل لتاريخنا المجيد.
يجيب التلاميذ على الأسئلة في
السبورة بعد أن كانوا قد حضروها في دفاترهم سالفا، ثم يقومون بتسجيل تصحيحاتهم في
دفاتر الدروس للاستفادة منها .
يهيؤون الدرس اللغوي المقبل
- تذكر التلاميذ القواعد.
إنهاء التلميذ للتمارين في
الوقت المحدد.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ.
Post a Comment