العنوان:  برلمان الطفل .  
الأهداف: اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول برلمان الطفل ( تكوينه, أعضاؤه , مهامه  )مع استعمال اساليب متنوعة مثل: ( لا...................... إلا إذا............................)   -  ( ما ....................وما .................................)

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد
        تعبير شفهي موجه




        تحديد متحكمات النص
- قراءة فقرة الانطلاق:

- استخراج الأساليب:

-استعمال الأساليب :

- تعبير شفهي حر:



         أمهد  بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- فيم ينبغي أن نقلد الطبيعة ؟

أحفز المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
-        ماذا تلاحظ في المشهدالأول ؟
-        ماذا يناقش ممثلوا الأطفال في برلمانهم ؟
-        ماذا تلاحظ في المشهد الثاني ؟
-        من يضم برلمان الطفل؟
-        من يسير جلسات البرلمان؟

* أحمل المتعلمين على قراءة الفقرة الأولى من النص القرائي الوظيفي " ديموقراطية الطبيعة " ثم يستخرجون الأساليب من خلال الإجابة عن الأسئلة:
-        متى يسمح البحر لأحدنا أن ينغمس في مائه؟
-        ماذا قال الكاتب عن البحر في نهاية الفقرة؟
* أكتب المتحكمات على السبورة بلون مغاير

-        لا ................... أن ..........إلا إذا........................
-        ما.................... !.وما........................ !

أدفع المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.


أحفز المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط بالمجال –  " تخيل نفسك في برلمان الطفل تلقي خطابا , فماذا تقول فيه ؟  "
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب كلما دعت الضرورة لذلك.

3 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post