العنوان: برلمان الطفل .
الأهداف:
اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول برلمان الطفل ( تكوينه, أعضاؤه ,
مهامه )مع استعمال اساليب متنوعة مثل: (
لا...................... إلا إذا............................) - (
ما ....................وما .................................)
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تعبير شفهي موجه
• تحديد متحكمات النص
- قراءة فقرة الانطلاق:
- استخراج الأساليب:
-استعمال الأساليب :
- تعبير شفهي حر:
أمهد
بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- فيم ينبغي أن نقلد الطبيعة ؟
أحفز
المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد
على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
- ماذا تلاحظ في
المشهدالأول ؟
- ماذا يناقش ممثلوا
الأطفال في برلمانهم ؟
- ماذا تلاحظ في
المشهد الثاني ؟
- من يضم برلمان
الطفل؟
- من يسير جلسات
البرلمان؟
* أحمل المتعلمين على قراءة الفقرة الأولى من النص القرائي الوظيفي
" ديموقراطية الطبيعة " ثم يستخرجون الأساليب من خلال الإجابة عن
الأسئلة:
- متى يسمح البحر
لأحدنا أن ينغمس في مائه؟
- ماذا قال الكاتب عن
البحر في نهاية الفقرة؟
* أكتب المتحكمات على السبورة بلون مغاير
- لا
................... أن ..........إلا إذا........................
- ما....................
!.وما........................ !
أدفع
المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.
أحفز
المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط
بالمجال – " تخيل نفسك في برلمان
الطفل تلقي خطابا , فماذا تقول فيه ؟
"
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين
لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب
كلما دعت الضرورة لذلك.
ppfffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff
ReplyDeletemerci
ReplyDeletesalam
ReplyDeletePost a Comment