المكون:      النص التطبيقي  الموضوع:  نص تطبيقي تطبيقي                                                                    المعرفية: تذكر التلميذ قواعد درسي العلم والضمائر.
المستوى:    الأولى إعدادي                                                                                                          المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعة                                                                                                               الاستراتيجية: تعود التلميذ على التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.

المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة       أنشطة التعليم والتعلم      إنجاز النشاط       التقويم

التمهيد.

كتابة النص والأسئلة على السبورة والإنجاز.


التصحيح.

التعيين      
يتذكر لتلميذ قواعد درسي:
الضمير البارز والمستتر، والضمير المتصل والمنفصل.

- توظيف التلميذ لتعلماته السابقة من خلال الإجابة على الأسئلة.







- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.

تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه
       
ما هو الضمير؟ ما هي أنواعه؟
ما هو الضمير المستتر؟
ما هو الضمير المنفصل، وما المتصل؟ ايت بأمثلة؟

يقرأ التلاميذ النص الموجود في الكتاب المقرر ص- 144،  ويجيبون على أسئلة الفهم.

يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل على السبورة.

الفهم:
اشرح: راعني- أهمني-
ضع عنوانا مناسبا للنص.
لم لم يتوصل الكاتب إلى معرفة حال الهرة.
التطبيق:
1-  أتمم الجدول:
العلم   الاسم لقب   كنية
إبراهيم                      
الفاتح                
إبن أبيه                     
الأندلسي.                   
2- استخرج من النص ضميرين مستترين وبين دلالتهما وإعرابهما.
3- حول بداية النص باستعمال: هرتين ثم هرات.
4- أعرب: أثر في نفسي منظرها.

الدرس الجديد: الدرس اللغوي (الوحدة الخامسة)   
يجيبون على أسئلة الأستاذ.

يكتب التلاميذ النص في دفاترهم.
النص:
اسيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب الفراش وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحا غريبا فراعني منظرها، وأهمني همها وقلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاما وانصرت عنها.. فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها على الماء فلم تحفل به. وأنشأت تنظر إلي نظرات تنطق مما تشمل عليه نفسها من الآلام والأحزان.
أثر في نفسي منظرها تأثيرا شديدا حتى تمنيت لو كنت سليمان افهم لغة الحيوان لأعرف حاجتها فأفرج كربتها. ففتحت لها الباب فخرجت كالسهم.

يجيب التلاميذ على الأسئلة في السبورة بعد أن كانوا قد حضروها في دفاترهم سالفا، ثم يقومون بتسجيل تصحيحاتهم في دفاتر الدروس للاستفادة منها .


يهيئون الدرس اللغوي المقبل
       
- تذكر التلاميذ القواعد.


إنهاء التلميذ للتمارين في الوقت المحدد.



الإجابات الصحيحة للتلاميذ.


Post a Comment

Previous Post Next Post