نشأة وتطور التسويق
تطور مراحل التسويق بشكل تحليلي
المراحل الرئيسية التي مر بها التسويق
اهمية التسويق
انواع التسويق
التسويق قديما
مرحلة المفهوم الانتاجي
تاريخ التسويق الالكتروني
متى كانت بداية التسويق

نشأة وتطور التسويق:يعتبر التسويق من أقدم نواحي النشاط الإنساني ,حيث بدأ مع بداية المجتمعات الإنسانية وظهور نشاط تبادل سلعة بسلعة(المقايضة) ولم يكن هناك نشاطاً تسويقياً بمعني الكلمة. إلا أن التسويق في العصر الحديث ,أصبح يمثل مفتاح النجاح في مجال الأعمال ,ولم يصبح مقصوراً علي بيع السلع,وإنما شمل البحث عن إشباع حاجات ورغبات المستهلكين.وهذا له أهمية كبيرة في ظل المنافسة الشديدة بين شركات الإنتاج والتسويق.
وفي الوقت الحالي لم يعد نشاط التسويق يشمل المجال الصناعي فقط ,بل شمل معظم مجالات الإقتصاد .فهو إلي جانب المجال الصناعي , يشمل المجال الزراعي ومجال الخدمات المتنوعة(الرعاية الصحية,الخدمات المصرفية ,الخدمات السياحية, وخدمات التامين...الخ) التي يحتاجها الإقتصاد الوطني وأفراد المجتمع علي حد سواء.فالتسويق أصبح شريان حيوي في حياة الأمم وعلم قائم بحد ذاته.
**تعريف علم التسويق: هو فرع من علم الإقتصاد ,ويضم مجموعة من المعارف الإقتصادية يهتدي بها الإنسان للحصول علي اكبر قدر من الخدمات التسويقية التي تسهل وصول السلع والخدمات إلي المستهلكين بأقل قدر ممكن من التكاليف .
** تعريف التسويق الحديث: يُعرف بأنه" الجهود التي يبذلها الأفراد والجماعات في إطار إداري واجتماعي معين للحصول علي حاجاتهم ورغباتهم من خلال إيجاد وتبادل المنتوجات والقيم مع الآخرين". ويشير هذا التعريف إلي أن التسويق هو مزيج من عدة عناصر هي:
(1) الحاجات  Needs & Wants :وتعتبر الحاجات الإنسانية نقطة البداية لدراسة النشاط التسويقي ,ويختلف إشباع هذه الحاجات وفقا" لطبيعة المجتمع وتقدمه. لذا فان رجل التسويق يقوم بإشباع الرغبات وتوجيهها ,والتأثير في القرارات الخاصة باختيار السلع والخدمات اللازمة لهذا فهي وسائل إشباع هذه الحاجات والرغبات. 
(2) المنتوجات (Products):المنتج هو" أي خدمة أو نشاط أو شخص أو مكان أو منظمة أو فكرة ,ويؤثر علي عدة مؤثرات كالمال والتوقيت وعادات العملاء والمنافسة والتكنولوجيا .فإيجاد طلب علي منتج جديد وتغير عادات المستهلك الشرائية يعد ضربا" من المستحيل,وإدخال تكنولوجيا جديدة من شانه أن يتسبب في زيادة التكلفة. 
(3) التبادل(Exchange): التبادل من خلال العمليات "هو الشكل الطبيعي لإشباع الرغبات ,فالتبادل هو لب العملية التسويقية ,والتي تبني علي متاجرة بين طرفين ,وتتضمن شيئين ذاتا قيمة ,وقد تكون العملية نقدية أي يتم التبادل للسلع والخدمات بوحدات نقدية في عملية بيع وشراء عادية, وقد تتم العملية في شكل مقايضة حيث تتم مبادلة بين منتوجات بمنتوجات أخري.
(4) المعاملات التجارية  (Transactions)::إذا كان التبادل هو جوهر النظام التسويقي فان المعاملات التجارية تمثل وحدة قياس لهذا النظام,وتتطلب عملية المعاملات التجارية عدة عوامل قابلة للقياس هي:(أ- وجود شيئين علي الأقل لهما قيمة.ب- حالة يتم الإتفاق عليها.ج – وقت للإتفاق.د- مكان للإتفاق.).

Post a Comment

أحدث أقدم