مجالات بحوث التسويق
اهمية بحوث التسويق
وظائف بحوث التسويق
بحوث تسويق جاهزة 
مشاكل بحوث التسويق
اذكر اسباب اهمية بحوث التسويق قبل الانتاج مع ذكر مثال
مقدمة في بحوث التسويق

نظام بحوث التسويق
إن مفهوم نظام بحوث التسويق يشتمل على دور هام وعميق للبحوث في عملية إدارة التسويق وهذا يتضمن المشاركة الفعالة للبحوث في عملية اتخاذ القرار مع تأكيد خاص على تزويدها بالمعلومات المفيدة لوظائف التخطيط والرقابة، إن الغرض من هذه المعلومات التي تمثل مادة لاتخاذ القرار هو تقليل الأخطاء في عملية اتخاذ القرارات وكذلك توسيع آفاق عملية اتخاذه حيث ان القرارات الجيدة تنتج بالضرورة من معلومات جيدة.
وتتمثل المشكلة الرئيسية التي تواجه العديد من المنظمات في كيفية التعرف عن قرب على احتياجات السوق وكيف تستعد لتلبية هذه الاحتياجات مستقبلاً. وكاستجابة لهذا الموضوع ظهر مفهوم خاص بالنظام المنهجي لجمع المعلومات للمساعدة في فهم السوق ولتسهيل عملية اتخاذ القرار.
أولاً: أمثلة على بحوث التسويق:
ويمكن التعرف على أهمية بحوث التسويق في نجاح الأنشطة التسويقية من الأمثلة التالية:
1. كريم الوجه (نيفيا) والشامبو (صنسيلك):
حيث كانت هناك مجموعات تركيز ومفاهيم واختبارات للمنتج واختيار للإعلان واستخدام اختبارات المنتج لفترة طويلة والاختبار التسويقي المعلمي ثم الاختبار التسويقي في السوق وعندما أصبح المنتج جاهز قدمناه في شكله النهائي وخطة تسويقية ثم اختبرنا المنتج والخطة التسويقية في المعمل ثم بعد ذلك في السوق من خلال متاجر خاضعة لمراقبتنا.
2. في إحدى الشركات الأمريكية (اسكربتو) يعلن رئيسها أن بحوث التسويق واستراتيجية التسويق كانا من المكونات الرئيسية للتطوير الناجح لأحد أنواع الأقلام الجديدة والذي أدى لتحسين المركز المالي للشركة. ففي البحث التسويقي تمت دراسة البيع بالجملة وذلك لقياس حجم السوق المركز التنافسي للشركة.
3. في إحدى الشركات الأمريكية (يونيون كارير) التي تنتج العديد من المنتجات الصناعية نجد أنها تستخدم بحوث التسويق بشكل مكثف لتوجيه نشاط البحوث والتطوير بالشركة وتزويد إدارة التسويق بالمعلومات التي تساعدها على اتخاذ القرارات الصحيحة.
4. تواجه المنظمات التي لا تهدف إلى الربح كالجامعات والمدارس بعدد من المشاكل التسويقة التي تتطلب القيام بجمع وتحليل البيانات التسويقية.
5. طبقا للمفهوم الموسع للتسويق فإن مفهوم التسويق قد امتد ليشمل الأفكار بجانب كل من السلع والخدمات ويتطلب ذلك القيام بجمع وتسجيل وتحليل عدد كبير من البيانات أي القيام بوظيفة بحوث التسويق.

Post a Comment

Previous Post Next Post