مراحل ادارة الازمات
مراحل ادارة الازمات ppt
امثلة على ادارة الازمات
بحث عن ادارة الازمات 
اهداف ادارة الازمات
محاضرة عن ادارة الازمات والكوارث
اساليب ادارة الازمات


معالجة الأزمات 
بغض النظر عن مدى دقتك في تخطيط وقتك ، فسوف تنشأ دائماً أوضاع تتطلب انتباهك الفوري. ومثل هذه الأوضاع ستثقل على ميزانية وقتك وتشوّش معظم أولوياتك العقلانية . 
ولهذا السبب فكّر بعناية قبل الموافقة على المتطلبات " التي لا يمكنها الانتظار " أو التصرف حيال أعمال دمغت بكلمة " عاجل " . أو طلبات عنونت " بأسرع ما يمكن " .
 ثمة نوعان عامان من الأزمات تتطلب كل واحدة منها حلا مختلفاً.
أ‌- هل الأزمات روتينية في عملك ؟ هل تقضي الكثير من وقتك في الرد على أمور طارئة وإخماد النيران؟ فإذا كان الأمر كذلك ، فإن لديك أحد هذين الوضعين أو كليهما : أ- أسلوب إدارتك غير فعال . ب- الأزمات تحدث بسبب الإدارة الضعيفة من جانب الآخرين. فإذا كان الخطأ عندك، فإنك تحتاج إلى البحث عن طريق لتحسين أساليب إدارتك . أما إذا كان الخطأ صادر من جهة أخرى ، فإن عليك أن تكافح بشكل عسير . وعلى الأغلب فإن أفضل ما يمكنك فعله هو محاولة إيجاد نهج مشترك لتحسين تنسيق العمليات ما بين دائرتك والدوائر الأخرى التي تتعاون معها. وإذا كان مصدر المشكلة رئيسك في العمل ، فمن الممكن أن تحاول إظهار حجم الأزمة. فإن فشلت في ذلك، فأنت بحاجة لأن تضع نفسك في بيئة جديدة – بأن تحصل على عمل أو وظيفة مختلفة – من أجل تحقيق استخدام أفضل للوقت وإنجازات أفضل.
ب‌- هل إن الأزمات الناشئة تعتبر مهمة ؟ تذكر الفرق ما بين مهم وملحّ . فأحياناً يكون " للمهم " تأثير مباشر ومعروف على إنجاز الأهداف المركزية . وأحياناً يجب تنفيذ ما هو " ملحّ " مباشرة لتجنب حدوث نتيجة غير مرغوبة .                                                وقد أظهرت التجارب مراراً أن الأمور الملحة تميل لأن تكون غير مهمة نسبياً.          وعموماً فإن القرارات أو البرامج ذات العواقب الحقيقة تتيح وقتاً لإجراء دراسة شاملة ، وردّ فعل مبني على المعلومات .                                                              ومضمون ذلك هو أن عليك رفض الطلبات الملحة غير المهمة ، أو إحالتها إلى شخص آخر، وحين تقوم بعمل ممتاز يتعلق بأشياء مهمة ، فإنك لن تنتقد لعدم قفزك للرد على أمور ملحة إلا أنها تافهة .

Post a Comment

Previous Post Next Post