التميز والإبتكار
ماهية التميز والإبتكار في منظمات الأعمال :
التميز يعني الإبتكار ,أو هو الإتيان بما هو مختلف عن الآخرين المنافسين أو غير المنافسين فهو ينشئ شريحة سوقية من خلال الإستجابة المنفردة لحاجتها عن طريق الإبتكار.ويتم التميز بالتالي:-
1- تحقيق ميزة تنافسية : بمعني أن تكون الأفضل من المنافسين في واحد أو أكثر من الأداء الإستراتيجي (التكلفة – الجودة- الإعتمادية – المرونة – الإبتكار).
2- التخلي المنظم عن القديم : وقدرة المنظمة علي التوصل إلي ما هو جديد يضيف فيه اكبر وأسرع من المنافسين في السوق.
** محددات التميز في منظمات الأعمال: يري البعض من الخبراء والبحاث أن الشركات التي تسعي لتحقيق التميز يجب أن يتوافر لديها أمرين أساسيين وهما:-
1. إستقطاب الأفراد المبتكرين حيث هؤلاء الأفراد يمثلون الموجودات الحقيقية الأكثر جدوى في تطور المنظمة.
2. العوامل التنظيمية الملائمة التي تعمل علي دعم الإبتكار ومساندته من خلال المناخ التنظيمي الذي يحفز علي الإبتكار ويدعم المبتكرين.
** التميز من الناحية الفنية :يمكن تصنيف التميز من الناحية الفنية إلي نوعان :-
أ‌) تميز المنتج ( Product A) : وهو الذي يتم من خلال إدخال منتج جديد إلي السوق.
ب‌) تميز العملية (Process A) : وهو الذي يقوم علي تطوير أو إستخدام تكنولوجيا لتطوير النظام التشغيلي .
مثال للتميز : من الناحية الفنية  (التسوق اللانقدي Cashless Shopping) الذي يتم عبر البطاقات الذكية ,والذي يمكن أن يحل محل التسوق النقدي. كما أن التسوق الإلكتروني أو عبر الإنترنت يمكن أن يحل محل التسوق النقدي والتسوق اللانقدي.
** تقسيم (أنواع) العملاء طبقاً لمدخل التميز والابتكار في الإدارة : يجب علي القائمين علي إدارة التميز بالمنظمة التعرف علي خصائص العميل الذي يسعي إلي التعامل مع المنظمات المتميزة وما يميز هذا العميل عن بقية العملاء ,ويمكن الوقوف علي ذلك من خلال التعرف علي تقسيم العملاء من وجهة نظر التميز والإبتكار كما يلي:-
1- عميل التكلفة : وهو الذي يركز في الشراء علي تكلفة المنتج.
2- عميل الشريحة والخدمة :وهو الذي يركز علي الحاجات المتميزة لشريحة سوقية مع الإهتمام بالخدمة لتحسين قيمة المنتج.
3- عميل التميز والإبتكار: وهو الذي يركز علي الجودة والتنوع والمنتج الجديد والخدمة الجديدة والأسلوب الجديد والتقنية الحديثة.
** المدي الزمني للتميز والميزة التنافسية: مع تصاعد المنافسة وتزايد المنافسين الجدد بأساليبهم ومنتوجاتهم الجديدة في ظل العولمة , فلا ضمانة لأية ميزة تنافسية أن تستمر طويلاً مالم يتم تطويرها بإستمرار .ولقد إنقسم الباحثون في هذا المجال إلي فئتين:-
أ‌- الفئة الأولي: تبنت مدخل الميزة التنافسية طويلة الأمد علي أساس أن من الممكن أن تكون الميزة التنافسية دائمة ,و أن العمل الإستراتيجي هو الذي يحقق إستدامة الميزة التنافسية.
ب‌- الفئة الثانية: تبنت مدخلاً جديداً يقوم علي أن الميزة التنافسية طويلة الأمد كانت ممكنة في الماضي ,عندما كانت الشركات الكبيرة تتنافس ضد الشركات الصغيرة والمحلية علي أساس إقتصاديات (الحجم- تراكم إمكانات مالية وإنتاجية ضخمة), أما في الوقت الحاضر وفي ظل الأسواق سريعة التغير والمنافسة الفائقة علي الصعيد العالمي ,فلا ضمانة لميزة تنافسية طويلة الأمد.
** التحديات التي تواجه المنظمات ,وإدارة التميز لمواجهتها: تواجه الإدارة المعاصرة لمنظمات الأعمال بمجموعة من التحديات التي فرضت ضرورة تبني استراتيجيات ملائمة لمواجهتها ومن أهم هذه التحديات:
1. العولمة The globalization of Business
2. الجودة والإنتاجية (رفع مستوي الإنتاجية وتحسين الجودة ) Quality and productivity
3. أخلاقيات العمل والمسئولية الإجتماعية Ethics and social Responsibilities 
4. التنوع في قوة العمل Work Force Diversity
5. التغير Change
6. زيادة صلاحيات العاملين Empowerment
*** مداخل إدارة التميز 
تسعي معظم المنظمات إلي إدارة ما يسمي بالتميز كأحد الأساليب التي تساعد علي مواجهة المنافسة. ويتطلب هذا أمرين أساسيين هما:-
أ) الوضع التنافسي للمنظمة Competitive Position : لقد تناول الفكر الإداري الوضع التنافسي للمنظمة, وهذا الوضع تشكله خمس قوي تنافسية وهي كما يلي:-
- تهديد المنافسين الجدد.
- الصراع بين المنافسين الحاليين.
- تهديد المنتوجات البديلة.
- قوي المشترين التفاوضية.
- قوي الموردين التفاوضية.
ويري البعض أن لكل منظمة إستراتيجية تنافسية شاملة هي خليط للأهداف المستهدفة من قبل المنظمة ووسائلها لتحقيق هذه الأهداف .وتشمل صياغة الإستراتيجية التنافسية للمنظمة الأخذ بالإعتبار أربع عوامل رئيسية وهي:-
1) نقاط القوة و الضعف للمنظمة.
2) الفرص والتهديدات.
3) القيم الشخصية لمدراء المنظمة.
4) التوقعات الإجتماعية.
ب)  مداخل إدارة التميز: تتعدد مداخل إدارة التميز في منظمات الأعمال بين دراسات أكاديمية وبحوث علمية,ودراسات ميدانية ,ومن أهم هذه المداخل كما يلي:-
أولا: ما حدده  (دراكر ) كمدخل لإدارة التميز وينحصر في :-
(1- الأفراد العاملين. 2- البيئة المادية للمنظمة. 3- العمليات. 4- المنتوجات.).
ثانيا : الدراسة الميدانية التي قام بها (توماس بيترز)  أحد خبراء الإدارة في الولايات المتحدة , حيث قام بهذه الدراسة للتعرف علي أسباب التميز في منظمات الأعمال , وقد خرج بمجموعة من المبادئ الأساسية التي تستخدمها الشركات المتميزة لكي تبقي علي القمة وهي كما يلي:-
1- الإنحياز إلي العمل.
2- التقرب إلي العمل.
3- الإدارة الذاتية والريادة.
4- الإنتاجية من قبل العاملين.
5- الإندماج في التنفيذ.
6- الإلتصاق بالنشاط الأصلي للشركة.
7- التنظيم البسيط ,والهيئة الإدارية الصغيرة.
8- صفات الحرية والإنضباط.
إن فكرة التركيز علي إستخدام عمليات المنظمة كمدخل لتحقيق ميزة تنافسية للمنظمة ,حيث أنه يمكن أن تُمارس وظيفة التسويق بإستخدام تقنية المعلومات(IT) أو بما يسمي بالتسويق الإلكتروني.

Post a Comment

أحدث أقدم