مراحل النمو عند الحيوانات


مراحل نمو الحيوانات للصف الاول الابتدائي

دورة حياة الحيوانات للصف الثالث


دورة حياة الحيوانات للصف الثاني

النمو عند الحيوان الموسوعة المدرسية

كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر للصف الثالث

دورة حياة الحيوانات للصف الخامس

كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر ثالث ابتدائي


هناك مجموعتين من العوامل تؤثر على نمو الحيوان هي القدرة الكامنة في الحيوان والتي تحددها العوامل الهرمونية والواقعة تحت سيطرة  العوامل الوراثية و المجموعة الثانية تحددها العوامل البيئية وبالأخص التغذية والتداخل فيما بينها.
جميع الحيوانات الصغيرة تنمو بسرعة وتقل معدلات النمو كلما اقتربت من النضج وتستمر بذلك إلى إن تصل إلى مرحلة يتوقف عندها نمو العضلات والعظام ويستمر ترسيب الدهن فقط.
وبما إن المستهلك يرغب في الحصول على لحوم خالصة lean   لذا أصبح المنتج يهتم بمرحلة النمو قبل النضج الفيزيائي والكيميائي بشكل اقتصادي لذلك يفضل ذبح الأبقار في هذه المرحلة .
إن تخليق البروتين  وتكاثر الخلايا أو نمو العضلات يتم السيطرة علية بواسطة بروتين يدعى هرمون الجسمي somatotrophic hormone  الذي يفرز من خلايا acidophilic cells  الموجودة  في الفص الأمامي من الغدة النخامية. إن هذا الهرمون يؤثر على الهيكل العظمي وبالأخص على العظام الطويلة مسببة تكون عظام جديدة وتؤثر على احتباس النتروجين لمتناول .لذا يسيطر على تكوين الأنسجة الحاوية على البروتين في الجسم بواسطة تأثير هذا الهرمون على غشاء  الخلايا ويجعلها تسمح بنفاذ الأحماض الامينية وتنشط الإنزيمات وهذه التأثيرات تتناسب طرديا مع كمية الهرمون المتيسر ويظهر ن الحيوانات سريعة النمو تسحب الأحماض الامينية من الدم بسرعة أكثر من البطيئة وان كمية الهرمون تقل كلما اقترب الحيوان من النضج ويفرز هذا الهرمون بعد النضج بكميات كافية لتعويض الأنسجة التالفة فقط . ومن الهرمونات الأخرى التي لها علاقة بالنمو هي الستيرويدات steroids  والتي تفرز من الغدد لتناسلية gonads  والأدرينالين ( لغدة الكظرية) ومن المعلوم إن الذكور تمتلك كتل عضلة اكبر من الإناث وفي فترة أسرع لذلك فان ألخصي بإزالة الغدد التناسلية يقلل من هذه الصفة ومن المتوقع إن يؤثر هذا الهرمون على النمو بعد البلوغ puberty  .
تعريف النمو والتطور ومراحله ومظاهرة:
النمو : هو الزيادة في عدد الخلايا وحجم الخلايا .
أو هو جميع التغيرات في التركيب الهيكلي للجسم ووظائفه واجزاءة وكذلك التغيرات التي تحصل في تركيبة الكيماوي حيث إن جميعها تتغير بتقد النمو.
الحيوان الكامل يشمل ثلاث أنواع من الخلايا
1-      الخلايا الدائميه permanent cells  مثل الخلايا العصبية وهي التي يتحدد عددها في المرحلة الجنينية ولا يزداد عددها بعد ذلك .
2-      الخلايا الثابتة stable cells  مثل معظم خلايا اعظاء الجسم وهي التي يزداد عددها خلال مرحلة طويلة من حياة الحيوان لكن يثبت عند نضج الحيوان
3-      الخلايا المتغيرة labile cells  مثل أنسجة البشرة الطلائية وهي التي يزداد عددها طيلة فترة الحيات  الحيوان والتي تتجدد باستمرار إثناء قيم الجسم بوظائفه الاعتيادية .
إما الخلايا  التي تزداد بالجم والي تكون جم الحيوان فإنها تستمر طيلة مرحة النمو ولكن الزيادة الحجمية تقل بتقدم عمر الحيوان لذي يمكن تفسير النمو بالظواهر التالية:
1-الزيادة الحجمية hypertrophy  وهي زيادة حجم الخلايا الموجودة
2- الزيادة العددية hyperplasia  وهي الزيادة في عدد الخلايا أو إنتاج خلايا جديدة مشابهه للخلايا القديمة.
3-النمو الاظافي Accretionary growth  وهو الزيادة في تركيب المواد غير الخلوية.
بعض المصطلحات التي لها علاقة بالنمو:
1-      التمايز differentiation   وهي العملية التي بواسطتها تمتلك الخلايا صفات فردية كاملة ويحث هذا خلال عملة النمو وإثناء التغيرات في خلايا الجنين لتصبح خلايا عضلية وخلايا الدماغ والكبد وينتج عن التميز اختلافات شكلية أو كيميائية.
2-      الاختلاف المورفولوجي morphogenesis  وهي عمليات تكوين الشكل الخارجي.
3-      النضوج maturation  وهو عملية الوصول إلى التطور الكامل ويستعمل النضوج في تدريج الذبائح.
لذا يجب التمييز بين النمو الحقيقي True growth  والذي يشمل الزيادة في تركيب الأنسجة العضلية والعظام وبين التسمين fattening  الذي هو أساسا زيادة في الأنسجة المترسبة adipose tissue  .
ويمكن التمييز بين النمو والتناسل ففي الظاهرتين تتكاثر الخلايا لا إن الحالة الأخيرة تنفصل المادة الحية عن الجسم بينما الحالة الأولى يعتبر النمو عملية حيوية معقدة, على العموم ينقسم النمو إلى مرحلتين:
1-      مرحلة النمو الجنيني :
بعد الإخصاب تتغذى البويضة على الغدد الموجودة بجدار الرحم وبعد فترة وجيزة يبدأ تكوين المشيمة placenta   ومن ثم يتغذى الجنين من دم إلام.
في النصف الأول من الحمل يكون وزن الجنين مساويا تقريبا لوزن الأغشية الجنينية المغلفة له ولكن عندما يقترب موعد الولادة يكون وزن المشيمة حوالي 20% ن وزن الأجزاء الباقية المغلفة للجنين .سرعة نمو الجنين تزداد كلم اقترب موعد الولادة ولذلك ينصح دائما بالعناية بالتغذية للبقرة إلام في النصف الأخير من الحمل لما له من تأثير كبير على وزن المولود عند الولادة وكذلك على نمو الضرع الذي يدعم المولود الغذاء عند بداية حياته .وهنالك تسابق بين الأعضاء والأنسجة للحصول على المواد الغذائية الموجودة في مجرى الدم وتتفاوت الأنسجة المختلفة في هذا التسابق حسب سرعة التمثيل الغذائي لها, ففي الحيوان الحامل  يكون الجنين النامي الأولوية في الحصول على الغذاء وعند قله المواد الغذائية في الدم يحصل الجنين على احتياجاته الغذائية من البقرة إلام نفسه وخاصة في النصف الأخير من الحمل


تنقسم مرحلة النمو الجنيني (من الإخصاب إلى الولادة) إلى ثلاثة أطوار هي:




1-طور البويضة  ovum phase من الإخصاب إلى اتصال البويضة المخصبة بجدار الرحم وتستغرق هذه الفترة 11 يوم في الماشية ولأتحدث تغيرات تذكر في الوزن ويكون الجنين اسطواني.
2-الطور الجنيني الأول  embryonic phase   ويبدأ بعد اليوم 11 ويستمر إلى اليوم 45 من الحمل حيث تبدأ فيها الأجهزة والأنسجة الرئيسية بالتمايز  بالاظافة لحدوث زيادة طفيفة في الوزن
3-الطور الجنيني الأخير fetal phase  وتبدأ من يوم 45 إلى يوم 235 وهو من أطول الأطوار كلها في المرحلة الجنينية وفية تحدث زيادة كبيرة في الوزن الجسم مع اختلاف سرعة النمو الأجهزة المختلفة حسب درجة الاحتياج إليها سواء أكانت هذه الاحتياجات للجنين نفسه أو بعد ولادته مباشرتا فالأعضاء والأجهزة التي تكون لها أهمية وظيفية خلال فترة نمو الجنين كالجهاز لعصبي المركزي والقلب والكبد والكلى فانه تحصل على نسب عالية من النمو خلال أطوارها الأولى أم القناة الهضمية التي ليس لها أهمية حيوية حتى الولادة تحصل على النسب العالية من نموها خلال الأدوار الأخيرة .

Post a Comment

Previous Post Next Post