تعريف ميزانية الاسرة
 الميزانية هي خطة مالية، تساعد الأسرة على استثمار أموالهم بأفضل طريقة ممكنة، فهي تحدد مصادر الدخل، وتساعد على تخطيط الإنفاق. وقد يختلف الدخل عن النفقات، ولذا تقوم أغلب الميزانيات - جزئيا على مقارنة الإنفاق الفعلي بالتقديري.
الميزانية اسم مشتق من الميزان و يقصد به التوازن واعتدال كفتي الميزان بين الاإيرادات والنفقات بمعنى آخر الميزانية المنزلية هي خطة مالية، تساعد الأسرة على الموازنة بين الدخل والنفقات بحيث لا تزيد النفقات على مستوى الدخل فتضطر الأسرة للاستدانة. باختصار الميزانية المنزلية هي التخطيط لتحديد طريقة استعمال الدخل المالي للأسرة في فترة زمنية محددة.
مكونات ميزانية الاسرة
ينبغي على الأسرة مراعاة ما يلي عند إعداد الميزانية:
أ- مصادر الدخل المالي للأسرة الإيرادات الأساسية قد تكون شهرية أو أسبوعية أو يومية وأفضل هذه الأشكال ان تحسب الايرادات شهريا. وهي:
-
رواتب
-
ايراد من ممتلكات عقارية
-
ايراد من رصيد بالبنك
-
دخل عن عمل اضافي..
ب- أبواب النفقات:
-
فواتير (كهرباء، ماء، هاتف، اشتراك انترنت والقنوات الفضائية، تأمين..)
أقساط مختلفة :(مدارس، سيارة، أجهزة كهربائية..)
-
إيجار البيت - الطعام والشراب (متوسط كل يوم من اللحوم والبقالة والاجبان و ..)
-
المصروف الشخصي (الزوج، الزوجة، الاولاد)
-
نفقات التنقل
-
الطوارئ والمناسبات (هدايا، واجبات اجتماعية، العناية الصحية، أدوية ...)
-
صيانة الأجهزة
-
الدروس الخصوصية
- الترفيه (إن وجد) سفر، رحلات
1.        يجب تحديد جميع المداخيل وجميع المصاريف.
2.        يجب الاهتمام بتحقيق توازن بين المداخيل والمصاريف. بناء الميزانية الشخصية تتمّ من خلال عملية فهم إطار المداخيل وتحديد الحاجات الحيوية في الوقت الحاضر والأهداف في المستقبل وفيما يتبقى من المال – بناء سلم أولويات بين الحاجات المختلفة في الحاضر. كما تخصص الأموال للمصاريف في المستقبل (الادّخار) يجب تخصيص الأموال لتسديد القروض التي استُلفت في الماضي.
3.        يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار تأثير البيئة – القدرة الاقتصادية للفرد أو للأسرة، الضغوط الاجتماعية والعاطفية التي تؤثّر على الأعمال وعلى سلم الأولويات.
4.        من المفضل التشاور والتحاور مع أفراد الأسرة والأصدقاء والبالغين أصحاب التجارب في إعداد الميزانيات.
تعريف كل مكون
المداخيل: من أجل تمويل المصاريف والأهداف
المصاريف: مصاريف في المستقبل (الادخار= التوفير على المدى القصير والادخار على المدى الطويل) ومصاريف في الحاضر والتي تقسم إلى مصاريف إلزامية ومصاريف غير إلزامية. كما نصرف الأموال من أجل تسديد القروض (إن كانت موجودة ). أحيانًا يتم تصنيف المصاريف إلى: مصاريف ثابتة ومصاريف متغيرة أو موسمية.

1 Comments

  1. يتوفر لدى صيانة فريش افضل فريق عمل من المهندسين المتخصصين في جميع اعمال الصيانات بكل مهارة درجة عالية من الاحتراف واستخدام الاساليب الحديثة والمبتكرة بالاضافة الى قطع الغيار المقدمة من الشركة للمزيد من المعلومات تاعبونا عبر
    http://goo.gl/h8HQSe

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post