النطاقات الزمنية على سطح الارض
النطاقات الزمنية او المناطق الزمنية خطوط الطول
النطاقات الزمنية النطاق الزمنـي هي منطقة على سطح الأرض تساير اتجاه خطوط الطول، وتعتمد فيها نفس الساعة الإدارية.
المناطق الزمنية World Time Zones
قسم سطح الأرض إلى عدة مناطق زمنية، بحيث تحتوي كل منطقة على 15 ْ طولية. وبذلك يحتوي سطح الأرض على 24 منطقة زمنية بعدد ساعات اليوم الواحد. وتقع المنطقة الزمنية الأولى بين خطي طول 30 َ 7 ْ شرقاً، 30 َ 7 ْ غرباً والتوقيت القياسي لها هو التوقيت المحلي لجرينتش. أمّا التوقيت القياسي للمنطقة الواقعة بين 30 َ 7 ْ، 22 ْ شرقاً، فإنه مماثل للتوقيت المحلي لخط زوال 15 ْ شرقاً. وهكذا فالتوقيت القياسي للمناطق المتتالية شرق جرينتش هو التوقيت المحلي لخطوط زوال 15، 30، 45، 60، 75 درجة شرق، وهو ساعة، ساعتان، ثلاث ساعات... قبل توقيت جرينتش. والمناطق المتتالية غرب جرينتش يكون توقيتها القياسي هو التوقيت المحلي لخطوط زوال 15 ْ، 30 ْ، 45 ْ... درجة غرب، وهو ساعة، ساعتين، ثلاث ساعات... بعد توقيت جرينتش. ومن (خريطة المناطق الزمنية) يتضح تعديل حدود المناطق الزمنية في بعض الأماكن لتساير الحدود السياسية.
يقع خط التاريخ الدولي على الجانب الآخر من الأرض حتى خط الطول الرئيسي. ويساعد خط الطول الرئيسي على تحديد التوقيت العالمي وهو خط الطول الذي يحسب بموجبه جميع المناطق الزمنية الأخرى. وتتقدم المناطق الزمنية الشرقية عن خط الطول الرئيسي بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه (إلى +14 بحسب التوقيت العالمي المنسق )؛ وتتأخر المناطق الزمنية الغربية عن خط الطول الرئيسي بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه (إلى -12 بحسب التوقيت العالمي المنسق المتفق عليه).
يفصل خط التاريخ الدولي ونقطة التحرك من منتصف الليل التقويمين اليوميين، التي تحدث حاليًا في مكان ما على سطح الأرض. خلال فترة تستغرق ساعتين أى من 10:00، حتى 11:59 (UTC) يوميًا، تظهر ثلاثة من التقويمات اليومية المختلفة قيد الاستخدام. ويعزى سبب ذلك إلى التقويم الصيفي في منطقة (+12) بحسب التوقيت العالمي المنسق المتفق عليه، واستخدام مناطق زمنية إضافية؛ للتحول التاريخي في المناطق الشرقية من خط الطول °180. وتصل المدة في المناطق الزمنية الإضافية في معيار الوقت والتاريخ في بعض المجتمعات إلى 24 أو 25 ساعة مختلفة قي معيار الوقت والتاريخ في مناطق آخرى.
المنطقة الزمنية هي مقطع من سطح الأرض، التي يطبق فيها توقيت واحد. عادة يتم تقسيم المناطق الزمنية طوليا بالنسبة للكرة الأرضية، ابتداءً من القطب الشمالي وانتهاءً في القطب الجنوبي. مناطق القطبين الشمالي والجنوبي لا تتبع أي منطقة زمنية معينة. وبالنسبة لهم ينطبق التوقيت العالمي.
تعريف المنطقة الزمنية بإمكانه شمل عدة مواضيع:
       المنطقة التي تتبع توقيت واحد.
       الفرق الزمني نسبة إلى التوقيت العالمي.
       منطقة زمنية نسبة إلى النقطتين السابقتين. هذه المنطقة تعتمد زمنياً على منطقتان زمنتيان مختلفتان أو فرقان زمنيان مختلفان، واحد عادي (شتوي) وواحد صيفي.
تم الاتفاق في عام 1883 على اعتبار الخط الجغرافي الطولي المار بالمعهد الملكي الفلكي البريطاني في غرينيتش كالخط رقم صفر، والذي من خلاله يتم احتساب الفروق الزمنية مع المناطق الأخرى. ويعرف عالمياً باسم توقيت جرينيتش، أو "التوقيت العالمي". وفرق التوقيت هو فرق التوقيت المحلي لبلد ما نسبة إلى التوقيت العالمي.ويرمز له بـ(UTC).
أهمية خطوط الطول
تفيد في تحديد فروق التوقيت بين المدن وفي تسهيل دراسة الكرة الأرضية. قياس الطول مهم على حد سواء ل رسم الخرائط والمحيط الملاحة . مارينرز و المستكشفين كافح طوال أغلب فترات التاريخ لتحديد الطول. العثور على وسيلة لتحديد خط الطول استغرق عدة قرون، مما أدى إلى تاريخ الطول تسجيل جهد بعض من أعظم العقول العلمية. تم احتساب خط العرض من خلال مراقبة مع رباعي أو الاسطرلاب وارتفاع الشمس أو النجوم رسمت فوق الأفق، ولكن العرض هو أصعب.


خواص خطوط الطول

باستخدام خطوط الطول، استطاع العلماء حساب الزمن في مدينة بمعلومية زمن مدينة أخرى وكذلك خط طولها وباستخدام الخواص التالية لخطوط الطول استطاعوا الحساب : عة. 1- المدن التي على خط طول واحد لها نفس التوقيت تقريبا ، فمثلا الساعة في مدينة القاهرة 5:00 ص وهي على خط طول 30° شرقا (شرق جرينتش) فإن الساعة ستكون في الخرطوم 5:00ص ويرجع ذلك أن خط الطول الذي يمر بالقاهرة هو نفس خط الطول الذي يمر بالخرطوم.
2- عند دوران الأرض حول نفسها فإنها تأخذ 4 دقائق بين كل خط طول والآخر أي أن فرق الزمن بين كل خط طول والآخر 4 دقائق وكذلك أيضا فإنها تشرق على 15 خط طول في السا
3- الأرض تدور من الغرب إلى الشرق حول نفسها ويعنى ذلك أن المدن التي شرق خط جرينتش تشرق عليها الشمس قبل التي غربه.
خطوط الطول وحساب الزمن
ينشأ عن دوران الأرض حول نفسها تغير دائم فى توزيع الحرارة والضوء على سطحها، حيث يتغير وضع المكان على سطح الأرض بالنسبة للشمس، ولكى يعود إلى نفس المكان لابد من مرور 24 ساعة أو يوم شمسى كامل، وبذلك تكون الشمس قد مرت على 360 5خط طول، واستناداً على هذه الحركة الظاهرية للشمس يمكن تعيين موقع أى مكان على سطح الأرض،
يمكن تعيين موقع أى مكان على سطح الأرض، وذلك عن طريق الربط بين أقسام الزمن وأقسام الدائرة التى تتمثل فى الكرة الأرضية بخطوطها الـ 360 على النحو التالى :
ساعة واحدة زمنية = 15 خط طول .
درجة واحدة من الدائرة = الفارق بين خطى الطول = 4 دقائق زمنية.
دقيقة واحدة من الدائرة = 4 ثوان زمنية.
وقد تم تحديد بداية اليوم بالساعة الثانية عشر مساءاً، ويتم تحويل الفواصل الطولية للدول إلى فواصل زمنية بضرب عدد خطوط الطول فى 4 دقائق هى المسافة الزمنية بين كل خط والآخر. ويمكن استخدام خطوط الطول فى تعيين الوقت على سطح الأرض كما يتضح من المثال التالى :
كانت الساعة الثامنة صباح يوم السبت فى نيويورك التى تقع على خط طول 75 5غرباً عند انعقاد مجلس الأمن لمناقشة أمر خاص بالقضية الفلسطينية، وكان سكان القاهرة (التى تقع على خط طول 30 5شرقاً) يتابعون الحدث، فكم كانت الساعة فى القاهرة ؟
105 × 4 أو 105
60 15


بما أن إحدى المدينتين تقع شرق جرينتش والأخرى غربها، فيجب جمع خطوط الطول معاً، أى أن فاصل خطوط الطول بين المدينتين = 75 + 30 = .105

الفاصل الزمنى بين المدينتين = = = 7ساعات.




وبما أن مدينة القاهرة شرق مدينة نيويورك، أى أن اليوم قد بدأ بها قبل نيويورك بسبع ساعات، هى قيمة الفاصل الزمنى بينهما، إذاً الساعة فى القاهرة = 8 + 7 = 15 –12= 3 أي أن الساعة فى القاهرة = 3 ظهراً.

Post a Comment

Previous Post Next Post