التركيب الجيولوجي للدول وأثره  في وفرة المعادن
مهارات .........
س: ما المواد الطبيعية المرتبطة بطبيعة الصخور والتي يمكن أن تستفيد منها الدولة ؟
الصخور النارية ، والصخور الرسوبية والصخور المتحولة .
س: هل تؤثر طبيعة الصخور الموجودة في الدولة في قوتها ؟ كيف ؟ 
ـــ نعم : لأنه يؤثر في وجود أنواع معينة من المعادن دون غيرها ، ويؤثر كذلك في وفرة المياه الجوفية .
 تعريف التركيب الجيولوجي : طبيعة الصخور التي تتكون منها المنطقة والتي تصنف في ثلاث مجموعات ( صخور نارية ، رسوبية ، متحولة ) .
س: أذكر أنواع الصخور الطبيعية  ؟
     1-- صخور نارية .           2- صخور رسوبية .              3- صخور متحولة .  
التركيب الجيولوجي وأثره في قوة الدولة :
ـــ لا شك أن التركيب الجيولوجي يؤثر في قوة الدولة كونه يؤثر في وجود أنواع معينة من المعادن دون غيرها  ، ويؤثر كذلك في وفرة المياه الجوفية .

أولاً :/ التركيب الجيولوجي في وفرة المعادن :
س: ما أثر طبيعة الصخور الموجود في الدولة في قوتها ؟
1-   يؤثر التركيب الجيولوجي في قوة الدولة كما ذكرنا أعلاه : لأنه يؤثر في وجود أنواع معينة من المعادن ووفرة المياه الجوفية حيث أن :
أ‌-    الصخور النارية والمتحولة : تحتوي على المعادن الفلزية مثل ( الحديد، النحاس ، الألمنيوم ) والتي تعتبر عناصر ضرورية للصناعة والتعدين .
ب‌-  الصخور الرسوبية : تحتوي على الفحم والبترول والفوسفات والمياه الجوفية والغاز الطبيعي حيث يعتبر البترول والغاز الطبيعي أهم موارد الطاقة الرئيسية في العالم .
2-   يرتبط التوزيع الجغرافي للثروة المعدنية بالتكوين الجيولوجي وتتميز الدولة التي تملك ثروات معدنية من الحصول على مصدر دخل عال ، يؤدي إلى رفع مستوى المعيشة فيها مما يؤدي إلى تطوير اقتصادها ويزيد من بناء قوتها السياسية .
3-   لأهمية المعادن فقد شكلت إحدى أهم أسباب الصراع بين دول العالم منذ العصور القديمة ، فالصراع اليوم هو حول منابع النفط لأهميته الإستراتيجية والعسكرية  .فهو أشبه بالدم الذي يجري في جسم الإنسان بالنسبة لدول العالم . 
س: ما أثر غنى الدولة بالمعادن في قوتها ؟
1-   مصدر دخل عال للدولة .
2-   يؤدي إلى رفع مستوى المعيشة فيها .
3-   يؤدي إلى تطوير اقتصادها .
4-   يؤدي إلى بناء قوتها السياسية .

أقرأ النص الأتي ، ثم استنتج الفكرة الرئيسية الواردة فيه :
صرح قائد الجيش الألماني في الحرب العالمية الأول لوندروف : لو لم يكن النفط في حوزة الحلفاء لما استطاعوا الانتصار وحاجتنا إلى النفط ومشتقاته وموارده كانت من أهم العوامل في خسارتنا للحرب )) .
الفكرة الرئيسية هي : - لو لم يكن النفط في حوزة الحلفاء لما استطاعوا الانتصار وحاجتنا إلى النفط ومشتقاته وموارده كانت من أهم العوامل في خسارتنا للحرب )) .
س: بين كيف ساعد التركيب الجيولوجي في الأردن على وجود أنواع معينة من المعادن؟
ـــــ ساعد التركيب الجيولوجي في الأردن على وجود الطاقة البديلة ، ومن أهمها الصخر الزيتي الذي يتوافر بكميات كبيرة في الأردن وخاصة في الجنوب ، إذ يتوفر حوالي 40 مليار وتحتوي هذه الكمية على نسبة تتراوح ما بين 5،7 – 13% من الزيت الصخري ويعد الأردن من الدول العشرة الأولى في العالم من حيث توافر الاحتياطي من هذا الصخر .

ثانياً : أثر التركيب الجيولوجي في وفرة المياه الجوفية :
س: كيف يؤثر التركيب الجيولوجي في وفرة المياه الجوفية ؟
 ــــ  تستقر المياه الجوفية في الشقوق والمفاصل الصخرية مكونة ما يسمى بالخزانات المائية الجوفية وقد وجد في شمال أفريقيا طبقات حاملة للمياه تغطي مساحة قدرها 6،5 مليون كم وتحتوي 600 كم3 من المياه ، حيث قدر عمر هذه الخزانات ما بين 35ـ 40 ألف سنة ، علماُ بأن معدل الأمطار الحالي في هذه المنطقة لا يتجاوز 250ملم .
                           
                                            (  خزان ماء جوفي )
المعرفة والفهم : صفحة 209 الإجابات .
س1: ما المقصود بالتركيب الجيولوجي ؟
ــــ طبيعة الصخور التي تتكون منها المنطقة والتي تصنف في ثلاث مجموعات ( صخور نارية ، رسوبية ، متحولة ) .
س2: لماذا تتصارع القوى الكبرى على منطقة الخليج العربي ؟
ـــــ تشكل المعادن أهميتها وتعد من أحد الأسباب الصراع بين الدول منذ العصور القديمة ، حيث تتصارع الدول الكبرى على الخليج  العربي لوجود النفط  في منطقة الخليج العربي ولأهميته الإستراتيجية والعسكرية .
س3: فسر العبارتين الآتيتين :
أ‌-    تواجد المياه الجوفية في شمال أفريقيا بالرغم من جفافها .
ــــ  تستقر المياه الجوفية في الشقوق والمفاصل الصخرية مكونة ما يسمى بالخزانات المائية الجوفية وقد وجد في شمال أفريقيا طبقات حاملة للمياه تغطي مساحة قدرها 6،5 مليون كم وتحتوي 600 كم3 من المياه ، حيث قدر عمر هذه الخزانات ما بين 35ـ 40 ألف سنة ، علماُ بأن معدل الأمطار الحالي في هذه المنطقة لا يتجاوز 250ملم .بسبب التركيب الجيولوجي في تلك المنطقة الذي أثر في وفرة هذه المياه الجوفية . 
ب- يؤثر التركيب الجيولوجي في قوة الدولة .
ــ  يرتبط التوزيع الجغرافي للثروة المعدنية بالتكوين الجيولوجي وتتميز الدولة التي تملك ثروات معدنية من الحصول على مصدر دخل عال ، يؤدي إلى رفع مستوى المعيشة فيها مما يؤدي إلى تطوير اقتصادها ويزيد من بناء قوتها السياسية . ويؤثر كذلك في وفرة المياه الجوفية .

2 Comments


  1. شركة غسيل خزانات بمكة
    شركة غسيل خزانات بمكة صقر البشاير من الشركات الخبرة فى غسيل خزانات بمكة و تنظيف خزانات بمكة حيث تقوم باستخدام افضل المنظفات و تعمل على غسيل جوانب الخزانات و لديها افضل العمالة المتخصصة فى تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة ستجد افضل الخدمات فى تنظيف خزانات بمكة مع صقر البشاير
    تنظيف خزانات بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ReplyDelete


  2. عزل خزانات بالمدينة المنورة
    نحن شركة فرسان الخليج افضل شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة و بها افضل العماله التي تعمل علي بناء جدار عازل بين الخزانات و المياه و بأفضل مواد العزل و بأقل الاسعار التي لا تقبل المنافسه
    اتصل بنا علي الرقم : 0553061333
    http://www.forsan-elkhaleg.com/19/Cleaning-tanks-company-in-Madinah

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post