التوزيع الجغرافي للأمطار في العالم وفقاً لدرجات العرض
س: أين تتركز أعلى معدلات للأمطار ؟
الجواب : -  المنطقة الاستوائية : هي أكثر مناطق العالم أمطارا                                              ( معدل الأمطار فيها 1600ملم سنوياً )

س: صف حالة معدلات الأمطار من خط الاستواء إلى القطبين ؟ 
ــــ   كلما ابتعدنا عن المنطقة الاستوائية شمالاً وجنوباً حيث توجد  أكثر الصحاري المدارية في العالم ، التي تقع بين درجتي عرض ( 2-30) شمالاً وجنوباً .ثم يأخذ المطر بالتناقص لتزداد كميات الأمطار بين دائرتي عرض (40- 55 ) وبعد دائرة عرض 55، تبدأ كميات الأمطار بالتناقص ليحل محلها الجليد .
س: فسر ما يلي :  يعد الموقع الفلكي أحد أهم المقومات الطبيعية تأثيراً في قوة الدولة ؟ 
ـــ  يعد الموقع الفلكي من المقومات الطبيعية الرئيسية  في قوة الدولة : والتي يعكس آثاره  على معدلات الأمطار التي إذا ما أحسن استثمارها سيؤدي إلى تنوع الإنتاج في الدولة ، وتحقيق الأمن المائي والغذائي مما يؤدي إلى زيادة قوة الدولة .
المعرفة والفهم  ( صفحة 165 ) أجوبة الأسئلة
س1: ما أبرز العناصر المناخية التي تتأثر بالموقع الفلكي ؟
الجواب : -   دوائر العرض التي تعتبر من العناصر الرئيسية التي تؤثر في التوزيع الجغرافي لعناصر المناخ خاصة الحرارة والأمطار .
س2 فسر العبارة الآتية : -
ــ يعد الموقع الفلكي أحد أهم المقومات الطبيعية تأيراً في قوة الدولة .
الجواب : -  تنعكس آثار الموقع الفلكي على معدلات الأمطار التي تسقط في الدولة ، فالدول التي تتلقى كميات أمطار وفيرة فانه  إذا ما أحسنت استثمارها سيؤدي إلى تنويع الإنتاج الزراعي في الدولة ، وبالتالي تحقق الأمن المائي والغذائي مما يزيد في قوة الدولة ووزنها السياسي .
التطبيقات من الكتاب صفحة 165
في عبارات مختصرة صغ جملاً تصف العلاقة بين كل من :
1- درجات الحرارة ودوائر العرض
ــــ أي كلما تزايدت قيم دوائر العرض بالابتعاد عن خط الاستواء شمالاً وجنوباً كلما نقصت معدلات درجات الحرارة ، فالعلاقة عكسية بين قيم دوائر العرض ودرجة الحرارة .
2- المعدل السنوي للأمطار ودوائر العرض .
ـــ كلما تزايدت قيم دوائر العرض بالابتعاد عن خط الاستواء شمالاً وجنوباً كلما تناقصت معدلات الأمطار عدا المنطقة المحصورة بين دائرتي عرض ( 40- 50 ) التي تتعرض لتأثير المنخفضات الجوية ، فالعلاقة عكسية بين قيم دوائر العرض وبين معدلات سقوط الأمطار .
3- الموقع الفلكي وقوة الدولة .
ــــ  الموقع الفلكي من المقومات الرئيسية لقوة الدولة . ويرتبط كذلك بالدولة العناصر المناخية الرئيسية (    الحرارة والأمطار ) .
ـــ فالحرارة المعتدلة في الدولة تزيد من النشاط  البشري ، والأمطار الكافية والتي تسقط بشكل منتظم وبالتالي تعمل على سد حاجة الدولة من مياه الشرب والزراعة وأغراض الصناعة والاستثمار وهذا مما يزيد من قوة الدولة . حيث يتحقق الأمن المائي والغذائي .

س: ما أبرز العناصر المناخية التي تتأثر بالموقع الفلكي ؟  
 1- درجة الحرارة .  
2- الأمطار .

Post a Comment

Previous Post Next Post