حوسبة النتائج المدرسية
‌أ.  يقوم المعلمون في كافة الصفوف في المرحلتين الأساسية والثانوية بحوسبة علامات الطلبة الفرعية والنهائية للفصلين الدراسيين للمبحث/المباحث التي يدرسونها كما هي في سجلات العلامات .
‌ب. يتابع مدير المدرسة حوسبة النتائج المدرسية، ونشرها على البوابة الإلكترونية،والتأكد من إمكانية الإطلاع عليها من قبل الطلبة وأولياء الأمور وكافة المعنيين ، حسب آلية حوسبة النتائج المدرسية المعتمدة بكتاب معالي الوزير رقــم 53/86/1090 تاريخ 9/6/2004 .
‌ج. يثبت كل مربي صف / مرشد أكاديمي نتيجة كل طالب في صفه حسب أسس النجاح والإكمال والرسوب للعام الدراسي 2010 / 2011 .
‌د. يعتمد مدير المدرسة ومربي الصف / المرشد الأكاديمي النتائج النهائية بعد تدقيقها من قبل  لجان تدقيق النتائج المدرسية التي يشكلها مدير المدرسة.
هـ . تعتمد النتائج النهائية بصورتها النهائية في مديرية التربية والتعليم من قبل لجان تدقيق النتائج المدرسية التي يشكلها مدير التربية والتعليم ، ويصادق عليها مدير التربية والتعليم أو المدير الفني أو المدير الإداري.
 و . نشرها على البوابة الإلكترونية.
1- أ. يقوّم طلبة مرحلة التعليم الأساسي في مواد التربية الفنية والتربية الرياضية والموسيقى والأناشيد بالعلامات ، ويشترط نجاح الطالب فيها ولا تدخل في المجموع والمعدل العام وتدون في جداول وسجل العلامات وتقرير تقويم الطالب.
 ب.  تدون العلامة التي يحصل عليها الطالب في مادة اللغة الفرنسية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر الأساسي في تقرير تقويم الطالب وتؤثر على نجاحه ورسوبه وتدخل في المجموع والمعدل العام.
ج. تدون علامات طلبة مرحلة التعليم الأساسي والثانوي التطبيقي في المواد الدراسية الأخرى في جداول وسجلات العلامات ونماذج النتائج المدرسية وتدخل في المجموع والمعدل العام، ما عدا مباحث التربية الفنية والرياضية والموسيقى والأناشيد فلا تدخل في المجموع والمعدل العام.
د. 1. تستخدم مؤشرات الأداء في كل مبحث تم تطويره في تقرير تقويم الطالب وعلى النحو التالي:-
90– 100 ٪  (ممتاز)  يظهر امتلاكه للمعارف والمهارات المطلوبة، ويحقق النتاجات التعلمية بشكل يفوق معايير المستوى التعليمي المحدد .
80 –  89 ٪  (جيد جدا) يظهر امتلاكه للمعارف والمهارات المطلوبة، ويحقق النتاجات التعلمية لمعايير المستوى التعليمي المحدد .
70 – 79 ٪  (جيد)  يظهر امتلاكه لمعظم المعارف والمهارات المطلوبة، ويحقق  النتاجات التعلمية لمعايير المستوى التعليمي المحدد .
60 – 69 ٪   (متوسط) يظهر امتلاكه لبعض المعارف والمهارات المطلوبة، ويقترب من تحقيق النتاجات التعلمية لمعايير المستوى التعليمي المحدد.
50 – 59٪  (مقبول)  يظهر امتلاكه لبعض المعارف والمهارات المطلوبة بشكل محدود، ويحقق الحد الأدنى المطلوب من النتاجات التعلمية لمعايير المستوى التعليمي المحدد .
49 ٪  فما دون (مقصر) لم يظهر امتلاكه للحد الأدنى المطلوب من المعارف والمهارات المطلوبة ، ويتطلب خطة علاجية لإعادة توجيه تعلمه في المسار الصحيح.
د.  2. تستخدم تقادير لمعدل علامات الطالب في كل مبحث من مباحث التعليم المهني في نموذج النتائج المدرسية (الشهادات) على النحو التالي:
90 – 100 ٪  ممتاز
80 –  89 ٪  جيد جداً
70 – 79 ٪    جيد
60 – 69 ٪    متوسط
50 – 59 ٪    مقبول
49 ٪  فما دون مقصر
2- تكون علامــة النجاح لكل مبحث 50٪ ( خمسين بالمائة ) من النهاية العظمى لعلامة ذلك المبحث.
3- تتكون علامة المبحث من مجموع علامات أو تقويمات فروعه.
النجاح والإكمال
1- أ - يرفع الطالب في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى إلى الصف الأعلى، ولا رسوب في هذه الصفوف إلا إذا رسب في مبحثي اللغة العربية والرياضيات معاً، وكان معدله السنوي في كل مبحث أقل من 40٪، شريطة أن لا يزيد عدد مرات الرسوب في هذه الصفوف عن مرة واحدة وأن لا تتجاوز نسبة الرسوب في الصـف 5٪.أما الطالب الأصم فيعتبر مكملاً في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى إذا أكمل في ثلاثة مباحث أو أقل.
ب- تتولى لجنة الامتحانات المحلية في مديريات التربية والتعليم النظر في قضايا الطلبة المصابين بالسرطان أو أية أمراض مستعصية والذين يخضعون للعلاج داخل أو خارج المستشفيات الأردنية، والذين تتطلب معالجتهم فترات طويلة قد تزيد عن فصل دراسي كامل ويعاملون معاملة الطلبة غير النظاميين (دراسة المنازل) من حيث تقديم الامتحانات المدرسية،وفي حال شفائهم يعادون إلى المدرسة كطلبة نظاميين.
2- أ-  يكون الطالب ناجحاً في أي صف من الرابع الأساسي وحتى نهاية المرحلة الثانوية إذا حصل على 50٪ من النهاية العظمى لعلامة كل مبحث من المباحث / المستويات المقررة ، شريطة أن يكون قد داوم المدة القانونية.
ب- تعامل مادة التدريب العملي في جميع مستوياتها بما فيها أيام التدريب العملي الصيفي لأي فرع من فروع التعليم المهني كأي مبحث من المباحث من حيث النجاح والإكمال والرسوب ويعتبر النجاح فيها مدرسياً شرطاً للتقدم لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في تلك المادة لفروع التعليم المهني.
3-   يعتبر الطالب ناجحاً في المرحلة الثانوية ويمنح الشهادة المدرسية إذا :-
أ . داوم المدة القانونية
- من مجموع الساعات المقررة لكل مستوى من مستويات المبحث ولجميع المباحث.
- من مجموع عدد الساعات المقررة لمبحث التدريب العملي في مستوياته الأربعة بما فيها ساعات التدريب العملي الصيفي (خاص بطلبة التعليم  المهني).
ب. نجح في جميع المباحث بمستوياتها المختلفة بما فيها مبحث التدريب العملي.
4- يكون الطالب مكملاً في أي صف من صفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الرابع وحتى العاشر إذا قصر في ثلاثة مباحث أو أقل.

تقويم تحصيل الطلبة ذوي صعوبات التعلم
أ -1 يتم تشخيص حالة صعوبات التعلم لدى الطلبة لغايات الإفادة من خدمات البرنامج باستخدام واحدة أو أكثر من  الأدوات التالية :
- الاختبارات التحصيلية.
- التقدير الوصفي .
- اختبارات من إعداد المعلم .
- الملاحظة.
-  الاختبارات الإدراكية.
أي أدوات أو وسائل أخرى تكشف عن صعوبات التعلم لدى الطالب.
أ- 2.  يصنف طلبة صعوبات التعلم إلى فئتين :
           ـ طلبة يلتحقون بغرف مصادر صعوبات التعلم .
             ـ طلبة يبقون في صفوفهم.
أ- 3.  يقبل الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة العقلية حسب درجات تصنيفها) بموجب العمر العقلي وليس بموجب العمر الحقيقي بموجب التقارير الطبية.
أ- 4 .  يخضع طلاب صعوبات التعلم الملتحقين بالبرنامج إلى منهاج وأنشطة خاصة في اللغة العربية، والرياضيات من إعداد معلم المصادر تنفذ بأسلوب الخطة التعليمية الفردية.

ب-1.  يتم تقويم تحصيل طالب صعوبات التعلم الملتحق في البرنامج بالاعتماد على:
-  نتائج الاختبارات المستندة للمنهاج الرسمي .
-  الخطة الفردية التعليمية التي يضعها المعلم بما فيها من نتاجات التعلم المطلوب الوصول إليها.
-   نتائج أدوات التقويم غير الاختبارية وملف طالب الصعوبات التحصيلي. 
-   سلالم تقدير ذات معايير منسجمة مع أهداف الخطة العلاجية والنتاجات المراد  تحقيقها.
-  قوائم شطب تحوي مجموعة من المعايير منسجمة مع أهداف الخطة التعليمية الفردية والنتاجات.
-  سجل سير التعلم لطالب الصعوبات .
-  أعمال الطالب التي تظهر تقدمه.
ب-2. يتم تقويم تحصيل طالب صعوبات التعلم من غير الملتحقين في البرنامج  في ضوء:
- الخطة التعليمية الفردية.
- المهام والأنشطة الخاصة التي تراعي قدرات الطلبة داخل الصف.
- سجل سير تعلم الطالب.
- المهام والأنشطة خارج الحصة الصفية.
- استخدام أدوات التقويم من الاختبارات المذكورة في البند (ب ـ 1) من المادة الرابعة عشرة.
- اختبارات من اعداد المعلم في ضوء نتاجات التعلم .
ج-1.  يعتبر طالب الصعوبات  ناجــحا في المبحث الدراسي إذا حقــق (30 %  ) من نتاجات التعلم التي وردت بخطته الفردية في حالة تقدمه للامتحان مع الطلبة العاديين في ضوء نتائج تقويم التحصيل الواردة في البندين (ب ـ1) و(ب ـ 2) من المادة  الرابعة عشرة .
ج -2.  يعتبر طالب الصعوبات  ناجحا في المبحث الدراسي إذا حقق (40% ) من نتاجات التعلم الخاصة به التي وردت بخطته الفردية في حال تقدمه لامتحان خاص به دون تلك المقدمة لطلبة صفه.
 د-1.   يعيد طالب صعوبات التعلم في الصفوف الثلاثة الاولى صفه،إذا حصل على أقل من 30% من العلامة
         الكلية في مبحثي اللغة العربية والرياضيات .
 د -2.   يعيد طالب صعوبات التعلم في الصفوف من الرابع وحتى العاشر صفه، إذا حصل على اقل  من 30% من العلامة الكلية في أربعة مباحث دراسية .


هـ ـ  أحكام عامة تخص صعوبات التعلم :
- تكبير أوراق الأسئلة الخاصة بالامتحان بخط كبير A3  إذا احتاج الأمر .
- قراءة الأسئلة للطالب أثناء تأدية الامتحان من المعلم.
 - إعطاء وقت إضافي في أثناء الامتحان مع توفير معلم لتوضيح الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح .
- يوفر في أثناء الامتحان كاتب لطالب الصعوبات إذا كان لا يستطيع الكتابة، أو قارئ ليقرأ الأسئلة
   للطالب حسب الحاجة.
- يراعى عند تصحيح أوراق طالب الصعوبات عدم التشديد على جمال الخط وجودته ، وعدم التشديد
   على الأخطاء الإملائية البسيطة.
-  يسمح لطالب الصعوبات في أثناء الامتحان استخدام الوسائل التعليمية المساعدة مثل الآلة الحاسبة، جداول الضرب......  الخ.
- يسمح للطالب أن يتقدم للامتحان من خلال الحاسوب إذا أمكنه ذلك.
- يسمح لطالب الصعوبات الذي لا يستطيع القراءة والكتابة ويعتمد على ذاكرة الحفظ بإعطاء إجابته الشفوية عن الأسئلة التي تطرح عليه وعدم إخضاعه لاختبار كتابي في ضوء حالته.
- يعتمد مع طالب الصعوبات خلال تنفيذ المنهج الرسمي أسلوب  التقويم الأولي وتجمع له جميع العلامات بشكل تراكمي لتشكل علاماته النهائية في نهاية الفصل الدراسي ولا يجوز اعتماد علامة الامتحان النهائي لإقرار نجاح او رسوب الطالب.
- يتعاون معلما غرفة مصادر صعوبات التعلم ومعلم صف طالب الصعوبات بوضع أسئلة المادة لطلبة  صعوبات التعلم في ضوء قدرات الطالب.
- يراعى اعتماد التقويم الشفوي لطالب صعوبات التعلم.

تطبق أسس النجاح والإكمال والرسوب على الدارسين غير النظاميين لغايات النجاح والإكمال والرسوب في المباحث الدراسية والنتيجة العامة.

  يعتبر الصف العاشر نهاية مرحلة التعليم الأساسي ، حيث يوزع الطلبة على مساري التعليم الثانوي الشامل والتطبيقي وفروعهما في ضوء نتائجهم في الصفوف الثامن والتاسع والعاشر ويحسب المعدل المعتمد للطالب من أجل التوزيع على مساري التعليم وفروعهما كالآتي :
المعدل المعتمد =( 20٪من معدل علامات الطالب في الصف الثامن )+ (30٪ من معدل علامات الطالب في الصف التاسع)+ (50٪ من معدل علامـــات الطالب في الصف العاشر ).

يجوز تسريع الطالب مرتين ( صفين ) على الأكثر خلال المرحلة الأساسية من الصف الثاني الأساسي وحتى الثامن الأساسي بحيث لا تقل المدة الفاصلة في الحالة الأولى والثانية عن سنتين دراسيتين في ضوء تعليمات التسريع والأسس الموضوعة.
يرفع الطالب في التعليم الثانوي التطبيقي بعد أن يستكمل بنجاح متطلبات التدريب للوصول إلى الحد الأدنى من إتقان الحرفة التي التحق بها.
1- يقر مجلس المعلمين في المدرسة النتائج المدرسية في نهاية العام الدراسي لصفوف مرحلة التعليم الأساسي، وفي نهاية كل فصل دراسي لمرحلة التعليم الثانوي ، وتحفظ نسخة من قرارات المجلس مع جداول العلامات المدرسية في مديرية التربية والتعليم.
2- أ.  تنظم جداول العلامات المدرسية لمرحلة التعليم الأساسي بعد إقرار النتائج المدرسية السنوية على نسختين فقط ، وترسلان إلى مديرية التربية والتعليم في المحافظة / لواء / منطقة في مدة لا تتجاوز أسبوعاً واحداً من انتهاء العام الدراسي للتدقيق عليها من قبل لجان المديرية والتصديق عليها، وتعاد نسخة المديرية إلى المدرسة قبل موعد عقد الاختبار التحصيلي للإكمال بأسبوع لتسجيل نتيجة هذا الاختبار عليها. وبعد إجراء هذا الاختبار وإقرار نتائجه من قبل المدرسة ترسل النسختان إلى المديرية في مدة لا تتجاوز أسبوعاً واحداً من موعد عقد هذا الاختبار لتدقيقهما من قبل لجان المديرية والتصديق عليهما، حيث تحتفظ المديرية بإحداهما ويرسل بالأخرى إلى المدرسة في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من موعد وصولها إلى المديرية .
    ب.  تنظم جداول العلامات المدرسية لمرحلة التعليم الثانوي بعد إقرار النتائج المدرسية على نسختين فقط وترسلان إلى مديرية التربية والتعليم في مدة لا تتجاوز أسبوعاً واحداً بعد نهاية كل فصل دراسي لتدقيقهما وتصديقهما من قبل لجان المديرية وتعاد نسخة المدرسة إليها وتحتفظ المديرية بالنسخة الأخرى، ثم تعاد نسخة المديرية للمدرسة قبل موعد انتهاء الفصل الدراسي اللاحق بأسبوع لتسجيل نتائج الطلبة عليها وتعامل بنفس الطريقة للفصل الأول حتى انتهاء المدة القانونية لاستخدام نفس الجداول حسب نظام  الفصول.
ج.  تنظم جداول علامات مدرسية لطلبة المرحلة الثانوية الذين لم يستكملوا متطلبات النجاح المدرسي بعد إعادتهم للامتحان في المبحث/المستوى للمرة الثانية وتكون على نسختين فقط وترسلان إلى مديرية التربية والتعليم في المحافظة / لواء / منطقة في نهاية كل فصل دراسي للتدقيق عليها من قبل لجان المديرية والتصديق عليها وتعاد نسخة المدرسة لإدارة المدرسة للاحتفاظ بها مع نسخة جداول العلامات للمستويات الأربعة.

1-   أ- تعقد اختبارات الإكمال لطلبة مرحلة التعليم الأساسي أثناء العطلة الصيفية في مدارسهم، وفي الفترة المحددة بالتقويم المدرسي لأداء اختبارات الإكمال.
ب- تعقد اختبارات الإكمال لطلبة المرحلة الثانوية الذين لم ينجحوا مدرسياً في أي مبحث / مستوى في مدارسهم في الفترة المحددة بالتقويم المدرسي لأداء اختبارات الإكمال أو في موعد الاختبارات التحصيلية المدرسية لنهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني لطلبة المرحلة الثانوية.
2-  يجلس الطالب للاختبار التحصيلي للإكمال في مادة المبحث المقررة للفصل الدراسي الذي قصر فيه، وفي المادة الفرعية للمبحث الذي قصر فيه والذي يتكون من عدة فروع.
3- أ.  يكون الطالب ناجحاً في الاختبار التحصيلي للإكمال إذا حصل على الحد الأدنى لعلامة النجاح  أو أكثر، وتدون له العلامة التي حصل عليها في هذا الاختبار وذلك للصفوف من الرابع وحتى التاسع الأساسية .
ب. أما طلبة الصف العاشر الأساسي يكون الطالب ناجحاً في الاختبار التحصيلي للإكمال إذا حصل على الحد الأدنى لعلامة النجاح أو أكثر. ويدون له الحد الأدنى من علامة النجاح مهما كانت العلامة التي حصل عليها الطالب في اختبار الإكمال ، ولا يؤثر ذلك على المجموع العام والمعدل المئوي للطالب.
4- تكون علامة الطالب الذي يتغيب عن الاختبار التحصيلي للإكمال بغير عذر مقبول صفراً، ولا يجوز وضع كلمة غائب على جداول هذا الاختبار.
5- يوضع حرف (غ) لطالب المرحلة الثانوية الراسب بسبب الغياب المدرسي في أي مبحث/مستوى في جداول العلامات المدرسية.
6- يدرس مجلس المعلمين في المدرسة نتائج الاختبار التحصيلي للإكمال ويقرها في ضوء تلك الدراسة.

Post a Comment

أحدث أقدم