الدرس الرابع
الشعراء المخضرمون في العصر العباسي وخصائص شعرهم
مدخل:
الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول اللّه وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد أخي الطَّالب، سلام الله عليكَ ورحمته وبركاته، ومرحبًا بك في الدرس الرابع من سلسلة الدُّروس المقرَّرة عليك في إطار مادة أدب ونصوص العصر العباسي والأندلسي، لهذا الفصل الدِّراسيّ، آملينَ أن تجدَ فيها كلّ المُتعة والفائدة، وكنا قد تناولنا معًا في الدرس السابق الكلام عن (الخصائص الفنية للشعر العباسي)، وإليك هذا الدرس الذي تتعرف فيه على (الشعراء المخضرمين في العصر العباسي وخصائص شعرهم)، فأهلًا وسهلًا بك.
ثمرات الدّرس:
عند نهاية هذا الدرس تستطيع بإذن الله أن:
أولًا: تتعرف على طبيعة الفترة التي عاش فيها هؤلاء الشعراء, وتتعرف على السمات التي غلبت على شعرهم.
ثانيًا: تقف على بعض النماذج من شعر هؤلاء الشعراء المخضرمين.
عناصر الدّرس:
4.1 تعريف بالشعراء المخضرمين والسمات التي ميزت شعرهم.
4.2 نماذج من شعر المخضرمين.
التّعريفات:
1
مترع
ممتلئ.
2
يخلق
يبلى.
4.1 تعريف بالشعراء المخضرمين والسمات التي ميزت شعرهم
المخضرم من الشعراء هو الذي عاش شطرًا من عمره في عصر، وشطرًا من عمره في عصر آخر، كالذين أدركوا الجاهلية والإسلام مثلًا، فهم  مخضرمو الجاهلية والإسلام.
والشعراء الذين عاشوا في العصر الأموي, ثم أدركتهم الدولة العباسية وعاشوا تحتها, يطلق عليهم مخضرمو العصرين الأموي والعباسي, ومن هؤلاء الشعراء: بشار بن برد, ومروان بن أبي حفصة, وإبراهيم بن هرمة, والحسين بن مطير, وآدم بن عبد العزيز, وغيرهم.
والشاعر الذي يعيش بين عصرين يتأثر بالأحوال السائدة فيهما, وتبدو في شعره آثار العصرين بلا شك، ومن الناحية النفسية يتعرض كثير من الشعراء المخضرمين لحالة من التردد والاضطراب؛ بين الانجذاب لعصر مضى, والانتماء لعصر جديد.
ودارسو الأدب ومؤرخوه في العصر العباسي يعدون بشار بن برد وآدم بن عبد العزيز والحسين بن مطير وإبراهيم بن هرمة من الشعراء الذين حافظوا على القديم مع تفاوت فيما بينهم، فنحن نعرف أن بشارًا -مثلًا- كان من زعماء المجددين، ويمكن أن نقول إنهم يمثلون البداوة التي كانت غالبة على الشعر في العصر الأموي، وأخذوا يعكسون في شعرهم الحضارة التي عمت الحياة في العصر العباسي.
وقد اختلفت مواقف الشعراء المخضرمين من الحكم العباسي حسب قرب كل واحد منهم من الخلفاء وبعده عنهم، وحسب قدرة كل واحد منهم على التعامل مع الظروف الجديدة بعد زوال ملك الأمويين خاصة إذا كان من المقربين من خلفاء بني أمية.
وقد ذكر الدكتور حسين عطوان أنهم كانوا ثلاث فئات:
فئة كان لها علاقات ومودات وثيقة مع الولاة والخلفاء الأمويين ولم تحسن التقرب إلى العباسيين، فأبعدوها وجفوها وضيقوا عليها، وخير من يمثل هذه الفئة إبراهيم بن هرمة.
وفئة ثانية اتصلت بالخلفاء الأمويين فلما ذهب ملكهم ورأوا ما فعله العباسيون بأنصار الأمويين انزوت وانكبت على نفسها ومن أشهر من يمثل هذه الفئة الحسين بن مطير.
وفئة ثالثة كانت أيضًا على اتصال بالخلفاء الأمويين، وكانت أسرهم أخلص من خدمهم وحظى عندهم، غير أنها عرفت كيف تتنصل من ماضيها, وتمحوه محوًا، وكيف تتسلل إلى نفوس العباسيين وتتغلغل إلى أعمق أعماقهم، وتصبح الناطق بلسانهم, والمدافع عن حقهم في الخلافة, وأكبر من يمثل هذه الفئة مروان بن أبي حفصة.
نشاط: 4.1
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط، ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه.
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1- الشاعر المخضرم هو الذي عاش في ظل عصرين من العصور الأدبية.
2- بشار بن برد ليس شاعرًا مخضرمًا.
3- لا يتأثر الشاعر المخضرم نفسيًّا ولا فنيًّا بزوال دولة ومجيء أخرى.
4- استطاع مروان بن أبي حفصة أن يتخلص من ماضيه الأموي ويتقرب إلى خلفاء بني العباس.
الإجابات النموذجية:
1- ()، 2- (×)، 3- (×)، 4- ().
4.2 نماذج من شعر المخضرمين.
أ- من شعر إبراهيم بن هرمة:
قال في الغزل والفخر:
عجبت أمامة أن رأتني شاحبًا
ثكلتك أمك أيّ ذاك يروعُ؟
قَدْ يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتَى ورِدَاؤُه
خَلقٌ وجَيْبُ قَميصِهِ مَرْقُوعُ
وينال حاجته التي يسمو لها
ويطلُّ وِترَ المرء وهو وضيع
إمَّا تَرينِى شاحِبًا مُتَبَذِّلًا
والسَّيف يخلق غمده فَيضِيعُ
فلَرُبَّ لَذَّة لَيْلَة قد نلتها
وحَرَامُها بحَلالها مَدْفُوعُ
بأوانس حور العيون كأنها
آرام وجرة جادهن ربيع
ومن شعره أيضًا قوله:
أجارتَنا بذي نَفَر أقيمِي
فما أَبكي على الدهر الذميمِ
أقيمي وجهَ عامك ثم سِيري
بلا واهي الجِوار ولا مُليم
فكم بين الأقارع فالمُنقَّى
إلى أُحُدٍ إلى أكناف رِيم
إلى الجماء مِنْ خدٍّ أسيلٍ
نقيّ اللون ليس بذي كُلوم
وواضح من هذا الشعر أن إبراهيم بن هرمة كان مخلصًا للتقاليد الفنية الموروثة والتي كانت سائدة في العصر الأموي, فهو يبدأ قصيدته بذكر الأماكن والديار وبكاء الأطلال، وهذا منهج تمرد عليه الشعراء المجددون في العصر العباسي (وجرة - و الأقارع - والمنقى - وأحد، كلها أماكن).
ب- من شعر الحسين بن مطير في رثاء معن بن زائدة الشيباني:
ألِمَّا بمعنٍ ثم قولا لقبره
سقتك الغوادي مربعًا ثم مربعًا
فيا قبر معنٍ أنت أول حُفرةٍ
من الأرض خطَّت للسماحة مضجعًا
ويا قبر معنٍ كيف واريت جوده
وقد كان منه البرُّ والبحر مترعًا
ج- وقال مروان بن أبي حفصة يمدح المهدي:
أَحْيا أَمِيرُ المُؤْمِنين محمدٌ
سُنَنَ النَّبِيِّ حَرامَها وحَلالَها
مَلِكٌ تَفَرَّعَ نَبْعه مِن هاشِمٍ
مَدَّ الإِلهُ على الأَنامِ ظِلالَها
لَمْ تَغْشَها مِمَّا تَخَافُ عَظِيمةٌ
إلا أجال لها الأمور مجالها
حتى يفرجها أغرُّ مباركٌ
ألفى أباه مفرجًا أمثالها
نشاط: 4.2
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط، ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه.
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1- معنى رداء خلق: رداء جديد.
2- معنى مترع: ممتلئ.
3- بكاء الديار وذكر الأماكن من ملامح المنهج التقليدي في بناء القصيدة.
4- مدح مروان بن أبي حفصة المهدي بالحرص على الدين.
الإجابات النموذجية:
1- (×)، 2- ( 3- ()، 4- ().
ملخّص الدّرس:
- الخضرمة في الأدب أن يعيش شاعر في عصر من العصور مدركًا نهايته ثم يمتد به العمر ليدرك بداية عصر تالٍ للعصر الأول. فالذين عاشوا في الجاهلية وأدركوا الإسلام وتأثروا به شعراء مخضرمون.
- وكذلك الذين عاشوا في العصر الأموي وأدركوا العصر العباسي وتأثروا به يسمون مخضرمي العصر العباسي، ومن هؤلاء المخضرمين بشار وإبراهيم بن هرمة ومروان بن أبي حفصة، والحسين بن مطير وغيرهم.
- ولا بد للشاعر الذي يعيش تحت حكمين وفي عصرين مختلفين أن تتنازعه عوامل الولاء للقديم والاندماج في الجديد، وهذا التنازع يترك أثرًا في أفكار الشاعر وعواطفه، ويؤثر حتمًا في دوافعه ومواقفه، ولا بد أن يظهر هذا التأثر بطبيعة الحال في شعره.
- والشعراء الذين ذكرناهم في هذا الدرس من مخضرمي الدولتين؛ الأموية والعباسية, تأثروا بذلك كله بدرجات متفاوتة وظهر هذا الأثر في شعرهم.
تمارين الدّرس:
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط، ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه.
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1- استطاع الشعراء المخضرمون أن يغيروا مواقفهم وأن يتقربوا إلى العباسيين بسهولة.
2- قرب الخلفاء العباسيون جميع الشعراء الذين كانوا موالين للأمويين.
3- مروان بن أبي حفصة أجاد مدح العباسيين فقربوه وأكرموه.
4- كان التمسك بالدين والحرص عليه من الصفات التي مُدِحَ به المهدي.
5- لم يتخلص كثير من المخضرمين تمامًا من التقاليد القديمة في بناء القصيدة.
6- يعد شعر المخضرمين مرحلة متوسطة بين المحافظة والتجديد.
الإجابات النموذجية:
1- (×)، 2- (×)، 3- ( 4- ()، 5- ( 6- ().
مراجع الدّرس:
1- شعر مروان بن أبي حفصة, جمع وتحقيق د/ حسين عطوان. دار المعارف بمصر.
2- محاضرات في الأدب العباسي. د/ حسن عبد السلام, وأحمد الأعرج.
3- العصر العباسي الأول. د/ شوقي ضيف.
4- العصر العباسي الثاني. د/ شوقي ضيف.
خاتمة:
بهذا نكون قد وصلنا أخي الدارس إلى ختام الدرس الرابع، فإلى لقاءٍ يتجدّد مع الدَّرس الخامس، والّذي ينعقدُ بإذن الله، حول: من أعلام الشعراء العباسيين (1).
هذا، والله وليُّ التَّوفيق. وصلى الله على سيِّدنا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين. والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

1 Comments

  1. السلام عليكم... هل يتوفر مؤلف يتكلم عن الشعراء المخضرمين في الصر الاموي والعباسي؟

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post