تصميم نماذج جمع البيانات
أولاً: أهمية قائمة
الاستقصاء:
قائمة الاستقصاء عبارة عن جدول هيكلي لجمع
البيانات من المستقصين منهم. وتتمثل وظيفة قائمة الاستقصاء في قدرها على القياس
ويمكن استخدام قوائم الاستقصاء لقياس:
أ-
التصرفات السابقة.
ب-
الاتجاهات.
ج-
خصائص المستقصى منهم.
ثانيا: مكونات قائمة
الاستقصاء:
أ-
البيانات التعريفية.
ب-
طلب التعاون من المستقصى منه.
ج-
تعليمات المستقصى منه.
د-
المعلومات المطلوبة.
هـ-
بيانات شخصية.
ثالثاً: تصميم قائمة
الاستقصاء:
إن تصميم قائمة الاستقصاء يعتبر فناً أكثر منه علماً فلا توجد
خطوات متسلسلة أو إرشادات تضمن إعداد قائمة استقصاءات ذات كفاءة عالية. إن تصميم
قائمة الاستقصاء يعتبر مهارة يتعلمها الباحث من خلال الخبرة وليس بقراءة سلسلة من
الإرشادات. إن الطريق الوحيد لصقل هذه الخبرة هو كتابة قائمة استقصاء واستخدامها
في حالات عديدة من المقابلات وتحليل نقاط الضعف ومراجتها.
خطوات تصميم قائمة الاستقصاء:
أ-
مراجعة الاعتبارات المبدئية:
يجب على الباحث اتخاذ العديد من القرارات
قبل تصميمه لقائمة الاستقصاء في صورتها النهائية وهي:
1-
القرارات السابقة على تصميم القائمة.
2-
الصلة بين المعلومات المطلوبة والبيانات المطلوب جمعها.
ب- تحديد مستوى السؤال:
-
القدرة على الإجابة بدقة:
يجب أن يكون الباحث حساساً لقدرة المستقصى
منه على تزويده بالبيانات المطلوبة وتنشأ البيانات غير الدقيقة من مصدرين:
1-
عدم معرفة المستقصى منه للإجابة.
2-
كثرة نسيان المستقصى منه.
رغبة المستقصى منه في الإجابة
بدقة:
هناك ثلاثة أسباب لعدم استجابة المستقصى
منه بدقة على قائمة الاستقصاء وهي:
1-
عدم ملاءمة الموقف للمتقصى منه للإدلاء بالبيانات.
2-
الإدلاء سيؤدي لإحراجه.
3-
الإدلاء بالبيانات يحتمل أن يهدد مركزه الأدبي أو يخرج عن وجهات النظر المعيارية.
ج- تحديد شكل الإجابة:
إن القضية التالية تتعلق بشكل الإجابة
المطلوبة وغالباً ما يشير لدرجة هيكيلة إجابة المستقصى منهم وتتراوح أنواع الأسئلة
الثلاث من النوع غير الهيكلي للنوع الهيكلي للإجابات في الآتي:
أ- الأسئلة المفتوحة:
يتطلب هذا النوع من الأسئلة أن يجيب
المستقصى منه عليها بلفتة أو أسلوبه دون تحديد مسبق للإجابات البديلة بواسطة
الباحث.
مزايا الأسئلة المفتوحة:
1. مناسبة في حالة الأسئلة الافتتاحية لموضوع.
2. تسمح للمستقصى منه التعبير عن اتجاهاته.
3. كسب المقابل لتعاون المستقصى منه.
4. تزويد الباحث بفهم أعمق لموضوع البحث.
عيوب الأسئلة المفتوحة:
1. الاحتمال الكبير لتحيز المستقصى منه.
2. تلخيص إجابات المستقصى منه وحذف بعض الإجابات
الهامة.
3. الوقت والتكلفة المرتبطين بترميز الإجابات.
ب- أسئلة الاختيار المتعدد:
تتطلب هذه الأسئلة من المستقصى منه أن
يختار إجابة من بين الإجابات البديلة المحددة له لكل سؤال.
مزايا أسئلة الاختبار
المتعدد:
1. التغلب على العيوب الخاصة بالأسئلة المفتوحة.
2. تقلل من تحيز المقابل.
3. تخفض تكلفة تشغيل البيانات.
عيوب أسئلة الاختبار المتعدد:
1. يتطلب تصميم أسئلة فعالة متعددة الإجابات وقتاً
طويلاً وتكلفة عالية.
2. تؤدي لتحيز إجابات المستقصى منه من خلال ترتيب
الأسئلة في القائمة التي تعطى له.
ج- تحديد صياغة السؤال:
وتمثل هذه الأسئلة حلقة الوصل بين
البيانات والمعلومات المطلوبة للدراسة موضع البحث. ومن المهم أن يفهم كلاً من
الباحث والمستقصى منه نفس المعنى للأسئلة
في قائمة الاستقصاء وإذا اختلف معنى السؤال لكل من الباحث والمستقصى منه فهذا يعني
وجود أخطاء قياس جوهرية في نتائج البحث.
تحديد تسلسل الأسئلة:
بعد الانتهاء من صياغة الأسئلة تكون
الخطوة التالية هي تحديد تسلسل هذه الأسئلة وهناك عدد من الإرشادات التي تفيد
الباحث المبتدئ في هذا الخصوص وهذه الإرشادات هي:
1. استخدام سؤال افتتاحي بسيط ومشوق.
2. طرح الأسئلة العامة أولاً.
3. وضع الأسئلة غير المشوقة والأسئلة الصعبة في
نهاية القائمة.
1. ترتيب الأسئلة في تسلسل منطقي.
نماذج الملاحظة:
إن تصميم نماذج الملاحظة يجب أن يبنع بصورة
منطقية من قائمة المعلومات المطلوبة والتي بدروها يجب أن تحدد بدقة نواحي السلوك
التي جيب ملاحظتها. ويجب أن تكون نماذج الملاحظة سهلة الاستخدام ويجب أن تصمم بشكل
يتمشى منطقياً مع السلوك المشاهد ويجب أن تسمح هذه النماذج للملاحظ بأن يسجل السلوك
بالتفصيل.
إرسال تعليق