المستوى :الخامس ابتدائي
المراقبة المستمرة الرابعة
مادة اللغة العربية
النص :
" كان التلميذ سعيدا مثالا للمواظبة ، يقطع حقول القرية ذهابا ورجوعا محافظا على الحضور في الموعد المحدد, رغم صعوبة الطريق. أحبه رفاقه كلهم لروحه المرحة حبا شديدا " وغمره أساتذته بالعطف والرعاية لما امتاز به من اجتهاد ونبل في الأخلاق.
وبعد عطلة قصيرة عاد التلاميذ إلا سعيدا تساءل الجميع عن السبب وانتابتهم الحيرة وكثرت هواجسهم.........
ولما علموا أن زميلهم فقد ساقه اليمنى في حادثة سير , تسبب فيها سائق متهور كان وقع الخبر عليهم كالصاعقة ساد الفصل الدراسي صمت رهيب , وذرف البعض دموعا. ظل مقعد زملهم فارغا, ضاعت منه سنة دراسية وتسببت له الاعاقة في الانزواء والاعتزال.
واشتد خوفه من مخاطر الطريق لشدة الهول الذي أصابه .
فيا أيها السائقون اتخذوا الحيطة والحذر واحترموا الأرواح البشرية والتزموا بقوانين السير الواضحة معالمها إنها مفتاح السلامة الطرقية.
الأسئلة            
اولا- القراءة والفهم : (10ن)
1-   اشرح :
ذرف الدموع = ....................................................... (1 ن )
ماضد :
العطف   ................................... ( 1 ن )
-         ما مفرد
أخلاق : ................................ ( 1 )
2-   حدد نوعية النص : ( 1 ن )
مقالة – حكاية – وصف
............................................................................................................
3-   بماذا أحس التلاميذ عند غياب صديقهم ؟ ( 1 ن )
...............................................................................................................
4-   بماذا تنصح الراجلين ليتجنبوا مخاطر حوادث السير ؟ ( 1 )
................................................................................................................................................................................................................................
5-   الشكل :
أشكل من اول النص : ( 4 ن )
"كان التلميذ سعيدا إلى ................... حبا شديدا" شكلا تاما


مؤسسة ماما حبيبة                                                         الاسم الكامل :
                                                                         المستوى :الخامس ابتدائي
المراقبة المستمرة الرابعة
مادة اللغة العربية
التراكيب والصرف التحويل والإملاء
I - التراكيب ( 10ن )
1-    استخرج من النص :
-         توكيدا معنويا : ........................................................( 1ن)
-         نعتا حقيقيا : ...........................................................( 1ن)
-         مستثنى بالا............................................................( 1 ن )
-         اسم إن ضمير .......................................................( 1 ن )
2-    ضع خطا تحت المفعول المطلق في الجملة وبين نوعه ( 2 ن )
أحبه رفاقه لروحه المرحة حبا شديدا
3-    أعرب ما تحته خط في النص ( 4 ن )
ونبل ................................................................................................
قصيرة ....................................................................................................
سائق .................................................................................................
 فارغا ..................................................................................................
II - الصرف والتحويل :(10 ن )
1-    صنف الأسماء التالية بوضوع علامة (x)  ( 4 ن )
محافظا – الموعد – المبرد – المحدد
الاسم
محافظا
الموعد
المبرد
المحدد

اسم الآلة
اسم الفاعل
اسم الزمان
اسم المفعول
2-    احول الى الغائبين هو يحتسي قهوته  ( 3 ن )
......................................................................................................
.....................................................................................................
3-    أصنف الأفعال الصحيحة الآتية حسب نوعها
صدق – حل – صبر – بدا – رد – أكرم
سالم : .......................................................................... (1 ن )
مهموز : .......................................................................( 1 ن )
مضعف : .........................................................................( 1 ن )
4-    الإملاء :(10 ن )
1-    صحح الاخطاء الواردة فيما يلي : ( 2 ن )
اجتمعة الأمهات أمام مربياة المدرست لمعرفة نتائج أبناؤهن .
....................................................................................................................................................................................................................................
2-    اتمم الكلمات التالية بهمزة منابسة  ( 4 ن )
شواط......... / ف....اد  / ف......ر / ر.........ـة
3-    ضع الافعال والاسماء في الخانة المناسبة : دعا – مرسى – عصا – رمى  ( 4 ن )
فعل منته بالف مقصورة
فعل منته بالف ممدودة
اسم منته بالف ممدودة
اسم منته بالف مقصورة
...............................
........................
.....................
.. ...................

.






Post a Comment

Previous Post Next Post