قضايا لغوية :
س1 : ميّـز المزيد من
المجرّد ممّـا تحته خطّ في الآيات الآتية :
أ – " يولج
اللّيل في النّهار ويولج النّهار في اللّيل " . مزيد
. ( أولج )
ب - " إن يشأ يذهبكم ويأت بخلقٍ
جديد " . مجرّد . ( شاء وأتى )
ج - "
وما يستوي الأعمى والبصير "
. مزيد . ( استوى )
د - " وإن تدعُ مثقلةٌ إلى حِملها لا
يُحمل منه شيء " . مجرّد . (
دعا )
س2 : زن ما يأتي من
الكلمات : قطمير : فِعليل ( قطمر ) . غرابيب
: فعاليل ( غربب ) .
الأحياء : الأفعال ( حيَوَ ) . تؤفكون
: تـُفعلون ( أفك ) . تزر
: تعل ( وزر ) .
س3 : عيّـن الخبر
مبينـًا نوعه في ما يأتي :
أ - "
إنّ الشّـيطان لكم عدوٌّ فاتخذوه عدوًّا " . الخبر : عدوٌّ . اسم مفرد .
ب - " هذا عذبٌ فراتٌ سائغٌ شرابه "
. الخبر : عذب . مفرد
ج - " يا أيّـها النّـاس أنتم الفقراء إلى
الله ، والله هو الغنيّ الحميد " . الخبر : الفقراء . مفرد .
الخبر الأوّل :
الغنيّ .
مفرد . الخبر الثّاني : الحميد
. مفرد .
د - " الم تر أنّ الله أنزل من السّماء ماءً
" . الخبر " أنزل من السّماء
ماءً " . جملة فعلية .
س4 : اقرأ الآيات
الآتية ثمّ أجب الأسئلة الّتي تليها :
أ – " ما يفتح الله للنّـاس من رحمةٍ فلا ممسك
لها ، وما يمسك فلا مرسل له من بعده ، وهو العزيز الحكيم " .
ب – " وإن يكذبوك
فقد كذبت رسلٌ من قبلك ، وإلى الله ترجع الأمور " .
ج - " من كان يريد العزّة فلله العزّة جميعـًا "
.
د - " ومن تزكّى فإنّـما يتزكّى لنفسه " .
1 – استخرج أداة الشـرط
وفعل الشّـرط وجوابه في الآيات السّـابقة .
الأدوات الجازمة : إنْ
، إذما ، مَن ، ما ، مهما ، أين ، أينما ، أنّـى ، حيثما ، كيفما ، أيّ ، متى ،
أيّـان .
الأدوات غير الجازمة :
لو ، لوما ، لولا ، أمّـا ، إذا ، لمّـا ، كلّـما .
أداة الشّـرط
|
فعل الشّـرط
|
جواب الشّـرط
|
ما
|
يفتح
|
فلا ممسك
|
ما
|
يمسك
|
فلا مرسل له
|
إن
|
يكذبوك
|
كذبت
|
من
|
كان
|
فلله العزّة
|
من
|
تزكّى
|
فإنّـما يتزكّى
|
2 – ميّـز أداة الشّـرط
الجازمة من غير الجازمة . ( ما ، إن ، مَن ) جازمة .
3 – أعرب أداة الشّـرط
في الآية الثّـالثة . من : اسم شرط مبني في محل رفع مبتدأ .
س5 : ما المعنى
المستفاد من كلِّ حرفٍ تحته خطّ في ما يأتي :
أ - " يا أيّـها النّـاس إنّ وعد الله حقٌّ فلا
تغرّنّـكم الحياة الدّنيا ، ولا يغرّنّـكم بالله الغرور " . النّهي
ب – " والله خلقكم
من ترابٍ ثمّ من نطفة ثمّ جعلكم أزواجـًا " . حرف عطف يفيد التّرتيب مع التّراخي .
ج – " والله الّذي
أرسل الرّياح فتثير سحابـًا فسقناه إلى بلدٍ ميتٍ فأحيينا به الأرض
بعد موتها ، كذلك النّـشور " حرف
عطف يفيد الترتيب مع التعقيب .
د - " يا أيّـها
النّـاس اذكروا نعمت الله عليكم ، هل من خالق غير الله يرزقكم من السّماء
والأرض لا إله إلاّ هو فأنّـى تؤفكون " . من : ظرفية مكانية . الفاء : استئنافية .
س6 : بيّـن نوع
الاستثناء في الآيات الكريمة الآتية :
أ - " وإن من أمّـةٍ إلا خلا فيها نذير
" .
تام موجب ( متصل ) .
ب – " فشربوا منه
إلا قليلاً منهم " . تام موجب .
ج - " إن أنت إلا نذير " . مفرّغ .
د - " ما لهم به من علمٍ إلا اتّـباع الظنّ
" . تام منقطع .
1 – الاستثناء التّـامّ
المثبت ( الموجب ، المتصل ) : هو ما توافرت فيه أركان الاستثناء ولم يسبقه نفي ولا
نهي ولا استفهام ، مثل : شارك المهندسون في الانتخابات إلاّ أربعة .
2 – الاستثناء التّـامّ
المنفي ( غير الموجب ، المتصل ) : هو ما توافرت فيه أركان الاستثناء وتقدّمه نفي
أو نهي ، مثل : ما أبحر الصّـيادون صباح هذا اليوم إلاّ صيادًا أو صيادٌ .
3 – الاستثناء المنقطع
: ما كان فيه المستثنى من غير جنس المستثنى منه ، مثل : رحل التّـجار إلاّ بضائعهم
.
4 – الاستثناء النّـاقص
أو المفرّغ : ما حُذف منه المستثنى منه وتقدّمه نفي أو نهي ، مثل : ما الحبّ إلاّ
وفاءٌ . ما أكرمتُ إلاّ عليـًا . ما مررتُ إلاّ بمحمدٍ .
س7 : أعرب ما تحته خطّ
في ما يأتي :
أ - " الحمد لله فاطر السّـماوات والأرض ،
جاعل الملائكة رسلاً أُولي أجنحةٍ مثنى وثلاث ورباع " .
مثنى : نعت لأجنحة
مجرور وعلامة جرّه الفتحة المقدّرة لأنّـه ممنوع من الصّـرف منع من ظهورها التّـعذّر
.
و : حرف عطف مبني على
الفتح .
ثلاث : اسم معطوف على
مثنى مجرور وعلامة جرّه الفتحة لأنّـه ممنوع من الصّـرف .
و : حرف عطف مبني على
الفتح .
رباع : اسم معطوف مجرور
وعلامة جرّه الفتحة لأنّـه ممنوع من الصّـرف .
ب – " وإن
يكذّبوك فقد كذبت رسلٌ من قبلك " .
و : حسب ما قبلها ، وهي
في النّـصّ حرف استئناف مبني ..
إنْ : حرف شرط جازم
مبني على السّـكون .
يكذّبوك : فعل مضارع
مجزوم وعلامة جزمه حذف النّـون لأنّـه من الأفعال الخمسة ( فعل الشّـرط ) .
الواو : ضمير متصل مبنيّ
في محلّ رفع فاعل . الكاف : ضمير متصل
مبنيّ في محلّ نصب مفعول به .
ج - " إنّـما يخشى الله من عباده العلماء
" .
إنّـما : إنّ : حرف
توكيد ونصب مبنيّ على الفتح . ما : كافة كفّت إنّ عن العمل .
يخشى : فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضّـمّة المقدّرة منع من ظهورها التّـعذّر .
الله : لفظ الجلالة
مفعول به مقدّم منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
من : حرف جرّ مبني على
السّـكون .
عباده : عباد : اسم
مجرور وعلامة جرّه الكسرة وهو مضاف . والهاء : ضمير متصل مبني في محلّ جرّ
بالإضافة .
العلماء : فاعل مؤخّـر
مرفوع وعلامة رفعه الضّـمّة
إرسال تعليق