مكانة مقرر علم النفس الاجتماعي

       تعتبر مادة علم النفس الاجتماعي من مقررات متطلبات جامعة قطر، وهي مادة يمكن البحث عنها وقراءتها في عديد من الكتب والمراجع العلمية الحديثة. وهي مادة ضرورية لكل فرد من أفراد المجتمع لدراستيها وفهمها حيث تعطي للفرد منا فرصة للتعلم كيف يفهم السلوك الاجتماعي في السياق الاجتماعي للفرد،  وكيف يدير هذا السلوك في سياق المجتمع في الجماعة والعمل في المؤسسات، بحيث يبدو تفهماً خاصاً لكل موقف اجتماعي أو علاقة اجتماعية تفاعلية مع الآخرين.
       يسجل بمقرر علم النفس الاجتماعي طلبة من تخصصات مختلفة في جامعة قطر، في كلية الآداب والعلوم، والتربية، والدراسات الإسلامية، والقانون، كذلك يختاره  طلبة كلية الهندسة والإدارة والاقتصاد كمقرر اختياري.
       تعتبر هذه المادة من المواد الهامة بالنسبة لأستاذ المقرر حيث تعتبر التخصص الرئيس له.


طريقة العمل بمقرر علم النفس الاجتماعي وجوانب التحديث:
       يبدأ العمل بالمقرر من خلال تعريف الطلبة بتوصيف المقرر، واحتياجاته، وما هي أهم المتطلبات من الطالب وأستاذ المقرر، بحيث يتم تعريف كل فرد في المقرر بدوره من خلال مبدأ الحقوق والواجبات تجاه المقرر، ومدى الاستفادة التطبيقية منه.
       أما في المحاضرة التالية يبدأ أستاذ المقرر بالتعريف بالمقرر، ومفاهيم علم النفس الاجتماعي، وأهمية دراسته بالنسبة للفرد والجماعة، ويقدم مقارنة للنظريات المختلفة التي تتناول السلوك الاجتماعي، مروراً بالمفاهيم المرتبطة بعلم النفس الاجتماعي، كما يحدد العمل بعد ذلك بالمنهج التجريبي، والوصفي لإجراء البحث الخاص بالمقرر في ضوء موضوعات المقرر المتعددة، على أن يكون الطالب ملماً إلماماً تاماً بالعمل بالمنهج العلمي للبحث العلمي، وفي ضوء تحديد الفروض وصياغتها، وتتبع إجرائها بصورة علمية، لذلك يتم توضيح دور المقاييس النفسية والاختبارات السيكولوجية( لذلك على الطالب أن يوضح في صحيفة التفكر مدى أهمية دراسة علم النفس الاجتماعي، وتطبيق ما تعلمه).
       ويعتبر موضوع التنشئة الاجتماعية من الموضوعات ذات الأهمية الأولى في مادة علم النفس الاجتماعي،، والذي يتم التقديم له بعد المقدمات السابقة، ولقد طورت أستاذ المقرر في طريقة تقديمها لموضوع التنشئة الاجتماعية، من خلال تصميم برنامج المهارات الوالدية، والذي يشمل على الجانب التطبيقي لموضوع التنشئة الاجتماعية، لمدة أسبوعين تدريبات وتطبيقات في برنامج المهارات الوالدية، والذي يتطلب تقسيم الطالبات إلى مجموعات عمل، والذي يتضمن مفهوم المهارات الوالدية، ومفهوم الاضطراب الزواجي، والتوافق الزواجي، وكذلك مهارات الاتصال الجيد في الصرة، وخارج نطاق الأسرة، وبناءً عليه يتم تقسيم الطالبات إلى مجموعات بحيث تتضمن كل مجموعة مشكلة معينة يتطلب البحث فيها ودراستها بصورة تامة، بحيث يتم التدرب على  الاتفاق وتحديد المشكلةProblem Identification and Agreement، توليد اختيارات أو بدائل، على أن تستخدم العصف الذهني Brain Storming، تقييم البدائل Evaluate Alternative، اختيار البديلChoose Solution، متابعة الحل Monitoring the Solution،  تقييم النجاح في الخطة Evaluating the Success of the Plan.
ثم التدرب على:
       مهارات التواصل:Communication Skills
       معوقات التواصل.
       إرشادات لتحسين مهارات التواصل الوالدين لأطفالهم.
       التدرب على الاجتماع الأسري.
       ثم كتابة تقرير لكل ما تم إجراءه من عمل في كراسة لأنشطة والواجبات ويكتسب الطالب درجة عن عمله في " جماعة العمل ".
ومن هنا يبدأ الإعلان عن أن حان العمل في البحث الإجرائي لمقرر علم النفس الاجتماعي والذي يتبعه إجراء اختيار  الموضوع، كذلك يتم التدرب من خلال المحاضرة على كيفية اختيار الموضوع العلمي.

أما عن باقي الموضوعات فتتم بنفس الطريقة سالفة الذكر، وهي موضوعات، الاتجاهات، الجماعة الصغيرة، القيادة ونظرياتها( يتم التعرف على موضوعات القيادة من خلال جلسة تستخدم فيها فنيات العصف الذهني، حيث يطلب من كل طالبة أن تعطي وصفاً للقائد، وتحدده إذا ما كان رب أسرة، زميل، مدرس، محاضر، رئيس في العمل، قائد جماعة متعاونة، متمردة،... وهكذا) ثم يتم تصنيفها في قوائم ايجابية وسالبة، وهكذا حتى نضع تعريفاً للقائد، ويتم بعد ذلك تحديد الفرق بين القائد والمدير..
أما في موضوعات الجماعات الصغيرة، فيتم بحث موضوع الجماعة الصغيرة، والتعرف على مفاهيمها، ثم عرض للتجارب، والتي يتم العمل عليها من خلال مجموعات العمل في الصف، وبناء عليه يحدد الطالب السلوك الاجتماعي للفرد في الجماعة الصغيرة، وكيف يمكن تفسير سلوكه في ضوء قوانين الجماعة.

جوانب التجديد والتحديث في طريقة عرض مقرر علم النفس الاجتماعي

لقد قامت أستاذ المقرر بمراجعة لأساليب وطرق التدريس وتقديم المعلومات وتدريب الطلبة على مهارات التعلم واكتساب المعلومات والمهارات من خلال إتباع طرق واستراتيجيات علم مختلفة يمكن توضيحها من خلال ما يلي:

إن العمل في مقرر علم النفس الاجتماعي يتم بالطريقة التالية:
 45 دقيقة عرض نظري وتحديد الرؤى النظرية للموضوع، و40 دقيقة تطبيقات عملية، ومناقشات تتخللها عصف ذهني، على أن تقسم المجموعة الكلية إلى مجموعات عمل صغيرة لكل مجموعة أسم معين تطلقه على نفسها ويتم التعرف عليها من أسمها( كمجموعة صناع الحياة).
لقد صمم مقرر علم النفس الاجتماعي بحيث يقابل احتياجات الطالب بصورة فردية وجماعية من خلال التعلم عن طريق الخبرات، وممارسة ما تعلموه داخل الفصل خارج إطار الجامعة، ولذلك يتم تحديد الأنشطة التالية المحفزة لعملية التعلم:
       صحيفة التفكر( إستراتيجية التفكر): وتعمل على إحداث تغيير في اتجاهات الطالب وقيمه التعليمية، كما تقوم بالإجابة على جميع الأسئلة التي تم ذكرها في المحاضرة، والخاصة بصحيفة التفكر، بصورة صادقة، فعلية، ويضمنها مراحل التطور الحاصل في عملية التعلم في المقرر.
       وتهدف إلى مدى فهم مدى التغير الذي حصل في طريقة تفكير الطالب، فهمه، عمله. النموذج الجيد للمتعلم يكون بالصورة التالية:
       مدى اهتمام الطالب بمتابعة المعلومات الحديثة في مجال علم النفس الاجتماعي.( مرفق بالملف تعليمات صحيفة التفكر لكل طالب).
       مراجعة المعلومات التي حصل عليها الطالب، وتأكد تضمينها لملف كراسة التفكر وكراسة الملاحظات، في المقرر.
       قائمة الأنشطة والواجبات وتهدف إلى جمع المعلومات التي يعتقد الطالب إنها مفيدة في مجال عمله لتذكره مستقبلاً بالمعلومات الهامة في المقال أو الكتاب، أو البحث. إلخ.
       أسئلة المقرر، وتهدف إلى مراجعة الطالب لكل ما تعلمه من خلال التغذية المرتجعة والمعلومات التي بحث عنها في المكتبة في قسم الرسائل الجامعية والدوريات.
       البحث الإجرائي. ويهدف إلى ضمان تعلم الطالب لأبجديات البحث العلمي وأساليبه بصورة تطبيقية وعلمية وعملية. ولضمان العمل بالبحث بصورة علمية:
       يتم تزويد الطالب بقائمة التعليمات الخاصة بكل من صحيفة التفكر، وقائمة الأنشطة والواجبات، وإجراء البحث العلمي، كذلك يتم تزويده بقائمة المراجع العملية والمصادر في الدراسات السابقة والحديثة، في مجال علم النفس الاجتماعي.
       مع التأكيد على المتابعة في الساعات المكتبية، والتي يتم فيها تحديد جدول زمني لكل مجموعة من الطلبة، بحيث يتم تحديد الموعد مسبقاً وبصورة منهجية ومنظمة، وهي فرصة لتدريب الطالب على احترام الوقت واعتبار أن الوقت هام لكل من الطالب وأستاذ المقرر.

وسائل البحث العلمي في مقرر علم النفس الاجتماعي:
يقيس استخدام البحث في علم النفس الاجتماعي ما يلي:
       أسلوب حل المشكلة
       اتخاذ القرار
       التعرف على المشكلة، تحديد المقاييس
       مراجعة الأطر النظرية لموضع البحث
       تصميم البحث العلمي الذي تم اختياره
       اختيار العينة
       إجراء وتطبيق المقاييس والاختبارات النفسية
       إعداد وتصميم البيانات والمعلومات من خلال إدخالها بصورة الكترونية أو يدوية، (حسب إمكانات الطالب)
       إعداد خطة إحصائية لتحليل وتفسير البيانات المستخرجة من العمل في البحث العلمي.
       فلسفة التدريس:
إنني كأستاذ في جامعة قطر أعتبر التدريس عملية تبادلية تفاعلية بين المحاضر وطلابه، لذلك إنني أؤمن بأن أستاذ الجامعة لا بد أن يكون لديه من المهام والواجبات التي يقوم بها تجاه طلابه، كما هم لديهم نفس المهام والواجبات نحو الأستاذ.


إنني أؤمن بأن مسؤولياتي كأستاذ في جامعة قطر أن أقدم لطلابي ما يلي:
        الجو التعليمي الراقي الذي يفعل عملية التعلم.
        المعلومات والمعرفة العلمية والعملية التي تساعدهم على أن يكونوا أكثر تفوقاً ونجاحاً في حياتهم.
        المواد التعليمية، والكتب والمراجع العلمية غير المتوفرة في مكتبة الجامعة،
        التغذية الراجعة لهم كي أكون أكثر فاعلية في عملية التعلم.
        إثارة دافعيتهم وتعزيزها بصورة تجعلهم أكثر نجاحاً وتفوقاً في حياتهم العلمية والعملية.

كما إنني أؤمن بأن لدى طلابي واجبات تجاهي، ولزملائهم، وكذلك نحو أنفسهم، الأمر الذي يساعدهم على القيام بأعمالهم بصورة فاعلة وذات كفاءة عالية، لذلك فمن مسؤوليات طلابي أن يكونوا:
       تحمل وتقبل الآراء المختلفة
       التهيئة والاستعداد الجيد للعمل أثناء المحاضرة ( الصف)
       تحمل الأعباء والأعمال الصعبة المنوطة بهم والعمل على انجازها
       السعي نحو استخدام ما تعلموه من خبرات وعمل في داخل الصف إلى البيئة الخارجية، كما هو الحال بحمل خبراتهم اللاصفية إلى داخل الصف، كي يعملوا على إثراء العمل الصفي من مناقشات وعمل،
       كذلك العمل على استخدام ما تعلموه من خلال المقرر من أساليب حل المشكلات والتعرف عليها، في حياتهم الخارجية،  والعملية.

ولأن العمل في مقرر علم النفس الاجتماعي يقوم على مبدأ التدريس التبادلي بين الأستاذ وطلبته، فإنني أؤمن بأن العلاقة بين المحاضر وطلبته تقوم على مبدأ الالتزام التام لكل منهما وفق ما تم تحديده في خطة العمل بالمقرر وتوصيف المقرر.

عدد الساعات المكتبية التي تم إنجازها خلال الفصل الحالي خريف 2004:
الأحد    الثلاثاء  الخميس
من الساعة 11.3 -1.30
بواقع 23 يوم × 2= 46 ساعة من يوم الأحد على مدى الفصل، وبواقع متوسط من 6-8 طالبات في المجموعة لواحدة لطالبات علم النفس الإداري وطلاب النمو النفسي (بنين).       من الساعة 12.30 وحتى الساعة 1.30 ظهراً
بواقع 23 يوماً على مدى الفصل لطالبات علم النفس الاجتماعي والنمو النفسي (بنات). بواقع متوسط من 6 -8 طالبات في المجموعة الواحدة. من الساعة 12.30 وحتى الساعة 1.30 ظهراً
بواقع 23 يوماً على مدى الفصل لطالبات علم النفس الاجتماعي والنمو النفسي (بنات). بواقع متوسط من 6-8 طالبات في المجموعة الواحدة.

الأعمال التي تتم في الساعة المكتبية

1.       إرشاد الطلبة والطالبات على عمل الخطة البحثية، وإجراء الدراسة في بداية الفصل الدراسي
2.       تزويد الطلبة والطالبات بالأبحاث السابقة وعرضها عليهم من أعمال المجموعات السابقة، وتوضيح نقاط الصعوبة في أداء البحث، وما هي النقاط الإيجابية والسلبية في البحوث السابقة لتفاديها
3.       إرشاد الطلبة والطالبات إلى أن البحوث التي تم إجرائها من قبل المجموعات السابقة يكونون هم مكملين لما تم إجرائه من بحوث
4.       تزويد الطلبة والطالبات بالكتب والأبحاث السابقة من المكتبة الشخصية للدكتورة بتول خليفة وفق جدول زمني للطالب والطالبة يقوم بإعادة المراجع وإعطائها للمجموعات التي تليها.
5.       تزويد الطلبة والطالبات بالمقاييس اللازمة لإجراء بحوثهم الإجرائية.
6.       حل المشكلات التي تتم خلال الفصل الدراسي لبعض الطالبات خاصة من مشاكل نفسية واجتماعية وأكاديمية.



متطلبات المادة وطريقة التقييم

تقييم مدى فاعلية التدريس في مقرر علم النفس الاجتماعي:
بالنسبة لي كأستاذ في جامعة قطر ومدرس لمقرر علم النفس الاجتماعي، ومقررات أخرى، فإنني أقوم بعملية تقييم ذاتي بصورة مستمرة ودائرية، بحيث تضمن لي أن أحقق أكبر قدر من التطور والتحسن في أدائي في العمل.
وبناء على ذلك فإنني أستخدم طرقاً مختلفة لقياس اتجاهات طلابي نحو منهجي وطريقة تناولي للمقرر من نواحي مختلفة إما عن طريق إعطائهم قائمة التقييم الذاتي للطلاب، أو أن اطلب منهم كتابة نواحي القوة والضعف في المقرر، مع ملاحظة عدم كتابة أسمائهم لضمان حرية الإجابة، ثم أقوم بإجراء التحليلات الإحصائية لما تم كي أضمن دقة التحليل وصدقه بصورة علمية وعن طريق الأرقام. مع ربط التحليل الإحصائي بالمقرر ومستوى الكلية والسنة الدراسية. والدرجات التي يتوقعها الطالب بالمقرر.
ثم يتم مقارنة درجاتهم في المقرر بالدرجات على المقياس. وتعتبر هذه الطريقة بالنسبة لي فرصة لسبر أغوار الطلبة، كذلك تقييم لأدائي أثناء العمل، وتوضح لي نقاط القوة والضعف في العمل. وتقاس كل واحدة مما سبق بصورة فردية، حيث تعطى للطالب ويطلب منه تعبئة البيانات والإجابة على القائمة بصدق وأمانة، وأنها للبحث العلمي.



درجات الطلبة في المقرر:
جدول يوضح درجات وتقديرات طالبات مقرر علم النفس الاجتماعي خريف( 2004-2005)
A       B+     B       C+     C       D+     D       f        عدد الطالبات
7        11      15      7        6        5        4        2        57

11.132         4.42   3.86   3.877 24.54 1.14   28.79 77.78

رسم بياني (1) يوضح النسبة المئوية لتوزيع تقديرات الطلبة في مقرر علم النفس الاجتماعي (طالبات)

رسم بياني (2) يوضح توزيع تقديرات الطالبات في مقرر علم النفس الاجتماعي

تفسير الدرجات بالنسبة للأعلى والمتوسط والأدنى في الدرجات:
من خلال دراسة أستاذ المقرر لدرجات الطالبات في مقرر علم النفس الاجتماعي ومقارنة نتائجهم خلال الفصل الدراسي أتضح ما يلي:
جدول يوضح درجات وتقديرات الطالبات في مقرر علم النفس الاجتماعي في العام2004- 2005( خريف)
الأسم    منتصف15       عمل جماعي5   مشاركة5         صحيفة التفكر5  بحث30 مكافأة   آخر40  كلية100         معدل
         10      5        5        5        26      2        38      91      A
         12      5        5        5        28      2        34      91      A
         11      5        5        5        28      2        34      90      A
         12      5        5        5        27      1        35      90      A
         11.5   5        5        5        26      1        38      90.5   A
         11      5        5        5        28      2        34.5   90.5   A
         11      5        5        5        26      3        35      90      A
      




       تفسير درجات الطالبات الحاصلات على تقدير (أ):
هن من الطالبات اللاتي سجلن حضوراً كاملاً في المقرر، ولديهن سجل ممتاز في الأعمال والأنشطة الصفية، وقدمن بحثاُ ممتازاً اشتمل على جميع الإجراءات البحثية العلمية المعروفة، من خلال تحديد الفروض والعينة، وتصميم المقاييس الخاصة بالدراسة، والتحليل الإحصائي، وتفسير النتائج، وكتابتها بلغة واضحة ومفهومة.
كما أن درجاتهن في التقويمات المختلفة كانت على درجة عالية، ودقيقة، وقدمن إجابات نموذجية في أسئلة المقال، وكذلك بالنسبة لصحيفة التفكر والتي قدمن فيها أراء مختلفة لموضوعات متعددة ومتنوعة في علم النفس الاجتماعي. كما أنهن قد أتممن بشكل تام وكامل جميع الأنشطة والمهام المطلوبة منهن في الصف وفي الأعمال اللاصفية.
       الطالبات الحاصلات على تقدير منخفض (د+) و(د):
جدول يوضح درجات وتقديرات الطالبات في مقرر علم النفس الاجتماعي في العام 2004- 2005( خريف)
الأسم    منتصف
15      عمل جماعي5   مشاركة
5        صحيفة التفكر5  بحث
30      مكافأة
         آخر
40      كلية
100    معدل
         10.5   3.5     1        0        28      0        25      68      D+
         9        4        2        0        20      0        33      68      D+
         10      5        3        0        16      1        24.5   59.5   D
         11      4        2        1        18      1        25      62      D
         7.5     3.5     1        3        25      0        24.5   64.5   D+
         11      4.5     1        0        28      0        24      68.5   D+
         11      3        1        1        18      1        30      65      D+
         10      0        0        0        0        0        25      35      F
         12      3        3        0        0        0        10      28      F
حيث يوضح الجدول السابق أن الطالبات الحاصلات على تقديرات منخفضة في مقرر علم النفس الاجتماعي هن من الطالبات اللاتي لم يقدمن أعمالهن وأنشطتهن بصورة جيدة ، وكانت تحت مستوى جيد، وأن مشاركتهن في الأعمال الصفية واللاصفية غير منتظمة وحصلن على درجات منخفضة أثرت على أدائهن وعلى معدلاتهن في نهاية الفصل الدراسي، كما أن أداء بعضهن يدل على التقصير في دراسة محتويات المقرر النظري والعلمي، أضف إلى ذلك عدم قيامهن بتسليم الأنشطة والواجبات المقررة عليهن في الفصل، كما لم يقدمن أنشطة تدل على البحث والقراءة أو ربط الخبرات التعليمية بالبيئة الخارجية.






الموارد التعليمية
قراءات مطلوبة لكي يمكن أن يتحقق الهدف من المقرر:
        فؤاد حيدر (1994). علم النفس الاجتماعي، دراسات نظرية وتطبيقية، دار الفكر العربي، بيروت.
        رياض الزغل (1993). مقدمة في علم النفس الاجتماعي والسلوك التنظيمي . دمشق ، دار قتيبة.
        عبد الله مجدي((1996). السلوك الاجتماعي ودينامياته، دار المعرفة الجامعية، القاهرة.
        ماهر عمر (1991). سيكولوجية العلاقات الاجتماعية، الكويت.      
       Mattani, M, Dsw, Acsw & Thayer, Bruce (1996): Finding Solution to Social Problems Behavioral Strategies. Washington, American Psychological Association. ISBN-1-   55798-390-9                                                                                                                                                      
       Myers, David G. (1996): Social Psychology, International Edition, 5th ed. New York, The McGraw-Hill Companies, Inc. ISBN- 0-07-044377-7.
       Pennington, Donald, C. and Edward, Ernold (1996): Essential of Social Psychology, London, and Holder Stoughton. ISBN- 0-7131-6483-2.

دراسات سابقة يمكن الرجوع إليها في صحيفة التفكر ومشروع البحث:
1.       ممدوحة سلامة (1984). أساليب التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالمشكلات النفسية في مرحلة الطفولة  الوسطى، رسالة دكتورة ، آداب عين شمس .
2.       صفاء الأعسر (1978). دراسة استطلاعية مقارنة لاتجاهات عينة من الأمهات نحو مواقف التنشئة الاجتماعية في المجتمع القطري، في كتاب: دراسات سيكولوجية في المجتمع القطري      (بحوث ميدانية )، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. ( 31-48).
3.       صفوت فرج و ناهد رمزي ( 1977). قياس الرأي العام تجاه عودة المرأة إلى البيت بنصف أجر، في: المجلة الاجتماعية القومية، القاهرة، المركز القومي للبحوث.
4.       طلعت حسن عبد الرحيم (1982). صراع الدور لدى الأم العاملة وأثره على التوافق الشخصي والاجتماعي لأبنائها. في كتاب: بحوث معاصرة في علم النفس،  الإمارات العربية المتحدة: العين، الجزء (1) .
5.       عادل عبد الله محمد (1997). مقياس الرعاية الأبوية للطفل، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
6.       عبد السلام الشيخ( 1987). علم النفس الاجتماعي، إسكندرية، دار الفكر الجامعي.
7.       عبد العزيز عبد القادر المغيصيب وهشام عبد الله (1998). دراسة عن صراع الأدوار لدى المرأة القطرية العاملة، وعلاقته بكل من مستوى الطموح والدافعية نحو العمل، في: الندوة العلمية الأولى لأقسام علم النفس بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الفترة ما بين 11-13 مايو 1998- دولة قطر.
8.       عبد الفتاح دويدار(1992). سيكولوجية العلاقة بين مفهوم الذات والاتجاهات، بيروت، دار النهضة العربية.
9.       عبد الله سليمان إبراهيم (1988). إدراك الأبناء للقبول والرفض الوالدي، وعلاقته بموضع الضبط لدى هؤلاء الأبناء. في مجلة كلية التربية، ع(6)، مايو، الزقازيق169-182.
10.     عبد الله عويدات ( 1997). أثر أنماط التنشئة على طبيعة الانحرافات السلوكية عند الذكور في الأردن، دراسات في العلوم التربوية، عمان، 24، 38-101.

ملحوظة هامة:
تم الاطلاع على كتاب علم النفس الاجتماعي، لبيرهام وكاسين( 2002) لطلبة الجامعة في أمريكيا، وهو كتاب يشتمل على الموضوعات المختلفة في علم النفس الاجتماعي، وله كتاب مرفق معه يشتمل على قراءات في علم النفس الاجتماعي، حيث يتضمن موضوعات للقراءة مختلفة مثل: الإدراك الاجتماعي، والتفاعل الاجتماعي،  وتطبيقات في علم النفس الاجتماعي، من أهداف الكتاب أنه يوضح الاختلافات والاتفاقات بين النظريات المختلفة لعلم النفس الاجتماعي، تفسير السلوك الاجتماعي من خلال قراءات لمواقف اجتماعية، وتفسيرها باختلاف النظريات، كما يوضح الكتاب كيفية صياغة الفروض العلمية للبحث في علم النفس الاجتماعي.
Berhm, S. & Kassin, S. (2002). Social Psychology, 3rd ed., Houghton Mifflin Company, Princeton.
Fein, S. & Spencer, S. (2002). Reading in Social Psychology, 3rd ed, Houghton Mifflin Company, Princeton.


Post a Comment

Previous Post Next Post