الأعضاء التناسلية في النباتات
 نفحص في الصفّ أزهارًا متنوّعة كثيرة بأحجام مختلفة وبألوان مختلفة، وأحادية الجنس وثنائية الجنس. تشخيص أعضاء الزهرة الذكرية (الأسدية والخيط والمتاع ) والأنثوية (المتاع  , المبيض والقلم والميسم)، وتشخيص حبيبات اللقاح وباقي أجزاء الزهرة وصفاتها (عدد أوراق التويج ولونها، أوراق الكأس، خلايا الرحيق، ومسالك الرحيق). عند الفحص نلاحظ الأشياء المشتركة لدى الأزهار من أنواع مختلفة وبين الأشياء المختلفة التي تفرّق بينها ونتمعّن في حبيبات اللقاح وفي البويضات.
نطلب من الطلاّب كتابة أسماء أجزاء الجهاز التكاثري في النباتات:

الدروس الثامن- العاشر: التلقيح والإخصاب في النباتات
 نقوم بعصف ذهني حول السؤال: كيف تلتقي الخلايا التكاثرية عند النباتات، التي لا تستطيع التحرّك من مكانها والانتقال إلى مكان آخر من أجل الالتقاء ؟ نشرح المصطلحين التلقيح الذاتي والتلقيح الغريب، ونعرض طرق التلقيح التالية: بواسطة الرياح وبواسطة الحيوانات. يمكن القيام بفعالية نلائم فيها بين مبنى الزهرة وصفاتها وبين طريقة تلقيحها، من خلال أزهار حيّة أو صور أو من خلال الفعاليات الموجودة في الموقع دورة التكاثر وفي الموقع أفاق في العلوم والتكنولوجيا للمدارس الإعدادية. من المهمّ التشديد على أنّ التلقيح هو شرط ضروري للإخصاب، لكنّه ليس الإخصاب نفسه، وإنّما يحدث قبل الإخصاب. بعد ذلك نصف عملية الإخصاب في النباتات: نبت أنبوب اللقاح عن طريق القلم واتّحاد الخلية المنوية مع خلية البويضة لتكوين اللاقحة.
لإجمال موضوع الإخصاب، نُجمِل في رسم توضيحي الأعضاء التناسلية وطرق التكاثر عند الحيوانات والنباتات، كالرسم التوضيحي الذي أمامكم.
إنتاج الخلايا التكاثرية والإخصاب

كما ونوصي بتنفيذ المهمّة: عن القنافذ والزيتون.


الدرسان الحادي عشر والثاني عشر: تدخّل الإنسان في الإخصاب
 نتعرّف على مشاكل مختلفة للخصوبة عند البشر من خلال مقالات. نتحدّث عن المشاكل وحلولها. نتعرّف على استخدام الزَّرع الاصطناعي والتلقيح الاصطناعي لفائدة الإنسان. نقوم بفعالية في موضوع البيولوجيا الأخلاقية: نقسّم الصفّ إلى مجموعات. تحصل كلّ مجموعة على مقال يتناول مسألة حسّاسة مثل الإخصاب الاصطناعي في السنّ البالغة، التبرّع بالحيوانات المنوية، الأمّ الحامل للجنين وما شابه. قبيل تدريس الموضوع، من الجدير جمع مقالات تتناول هذه المسائل، نُشرت في الصحف المكتوبة أو في الإنترنت. يُطلب من الطلاّب قراءة المقال وعرض ادّعاءات تؤيّد العملية التي قرأوا عنها في المقال وتعارضها. بعد النقاش في المجموعات يمكن إقامة منصّة صفّية، يصف ممثّل من كلّ مجموعة المقال التي قرأتهه المجموعة، ويدّعي الحضور ادّعاءات مؤيّدة ومعارضة. يمكن تنفيذ المهمّة المحوسبة استشارة وراثية، التي في موقع چناتيكا.      

ب. الصعوبات المميّزة

1.      يربط الطلاّب خطأً بين مصطلح التكاثر التزاوجي وبين مصطلح الإخصاب الداخلي. يعتقد الطلاّب خطأً أنّ جميع المخلوقات الحيّة التي تتكاثر بالتكاثر التزاوجي تقوم بذلك بالإخصاب الداخلي.
2.      يعتقد الطلاّب أنّ التكاثر التزاوجي منوط بالتزاوج بين الذكر والأنثى.
3.      يعتقد الطلاّب أنّ الحشرات تصل إلى الزهرة لتلقيحها. يعود هذا الخطأ إلى التأنيس (النظر إلى الحشرة وكأنّها إنسان).

ج. توصيات لمواجهة الصعوبات

1.      يجب عرض أمثلة متنوّعة قدر الإمكان لأنواع تتكاثر بالتكاثر التزاوجي، التي لدى بعضها الإخصاب هو داخلي (المخلوقات اليابسية في الأساس)، ولدى بعضها الآخر الإخصاب هو خارجي (المخلوقات البحرية في الأساس).
2.      الإخصاب الداخلي (وليس التكاثر التزاوجي) يرتبط عادةً بالتزاوج، مع أنّه ليس دائمًا. لدى بعض المخلوقات (العقارب مثلاً)، يُفرِز الذكر كيس خلايا منوية ويلصقه بالأرض، وبعد ذلك يقود الأنثى بحيث تصل فتحتها التكاثرية إلى كيس الخلايا المنوية، فتستوعبه داخل جسمها. في هذه الحالة الإخصاب هو داخلي، ولكن ليس بالتزاوج.
3.      فهم مصطلح العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحيّة يساعد في فهم علاقات الزهرة- الملقّح. يدرك الطلاّب بأنّ التلقيح يتمّ عندما تبحث الحشرة عن الغذاء، وأنّ التلقيح ليس هدف الحشرة. يجب التشديد ثانيةً على أنّ الحيوانات لا تخطّط طريقة تكاثرها، فهي تستوعب إشارات من البيئة وتستجيب لها. السلوكيات ذات أفضلية  تساعد على البقاء والاستمرارية , تكاثرت في العشيرة وبقيت في عملية التطوّر (النشوء والارتقاء).




جدول تخطيط التدريس- التعلّم- التقييم
 


مجال الساعات الموصى به: 12-15 ساعة
الموضوع
مصطلحات وأفكار
مهارات
فعاليات مفتاحية
توجيه إلى الكتب التعليمية
مهمّات تقييمية
الإخصاب والخلايا التكاثرية

- الخلايا التكاثرية (الخلية المنوية وخلية البويضة)
- الإخصاب
- اللاقحة (البويضة المخصبة)
- الجنين
- تحليل رسم توضيحي
- مقارنة
- حجاج  
- تحليل الفروق بين الخلايا التكاثرية
- جدول مقارنة: التشابه والاختلاف بين الخلايا التكاثرية
- نقاش: الملاءمة بين مبنى الخلايا التكاثرية وأدائها الوظيفي  



طرق الإخصاب
- الإخصاب الخارجي
- الإخصاب الداخلي
- البيئة المائية
- مخلوقات يابسية
- مخلوقات بحرية
- جمع ومعالجة معلومات (إضافة معلومات عن الإخصاب في مجمّع المخلوق)
- مقارنة
- نقاش
- العمل ضمن مجموعات: طرق الإخصاب عند الحيوانات
- جدول إجمالي: طرق الإخصاب في الفئات المختلفة
- نقاش: الشروط البيئية والإخصاب  


الإخصاب عند الإنسان
- الأعضاء  التناسلية الذكرية والأنثوية
- معالجة معلومات
- تنظيم معلومات بطريقة بيانية
- التعرّف على الأعضاء التناسلية عند الإنسان (فقط في سياق الإخصاب، دون التطرّق إلى الدورة الشهرية) من خلال خارطة مجرّدة أو صور





التلقيح والإخصاب عند النباتات
- الزهرة
- أوراق التويج
- الأسدية (كيس اللقاح، المتك )
- حبيبات اللقاح
- المتاع  (القلم، المبيض، الميسم)
- زهرة ثنائية الجنس
- زهرة أحادية الجنس
- التلقيح الذاتي
- التلقيح الغريب
- الملقّحات
- مشاهدة
- تحليل رسم توضيحي
- استنتاجات
- فحص أزهار ومشاهدة حبيبات اللقاح والبويضات
- إكمال خارطة مجرّدة لمبنى الزهرة
- فعالية محوسبة: الملاءمة بين الزهرة وطريقة التلقيح والملقّحات
- تحليل أو بناء خارطة مصطلحات عن الخلايا التكاثرية والإخصاب في المخلوقات الحيّة


تدخّل الإنسان في الإخصاب
- الإخصاب الاصطناعي
- الإخصاب بالأنابيب (خارج الجسم )
- الزَّرْع الاصطناعي
 
- تحليل مقال علمي
- حجاج
- جمع مقالات (عن مشاكل الخصوبة وحلولها) وتحليلها
- التلقيح والزَّرع الاصطناعي
- فعاليات في مسائل بيولوجية- أخلاقية


Post a Comment

أحدث أقدم