المستوى:
الثالث
|
المادة: المرجع في الرياضيات
|
الدرس 2: الأعداد من 0 إلى 999
{2}
|
الكفايات المستهدفة
|
- {ترتيب
تزايدي و تناقصي}
-
العد بالعشرات و
المئات و الآلاف.
-
تحديد موقع عدد
على مستقيم مدرج بالعشرات و المئات.
-
تأطير عدد
بالعشرات و المئات.
|
|
الأهداف
|
-
حصر أعداد بين
عشرات أو مئات ...
-
مقارنة أعداد
أصغر من 1000.
-
ترتيب أعداد
أصغر من 1000.
|
الحصة الأولى: أنشطة التثبيت و الإغناء
النشاط
الأول:
أ
– تنظيم الفصل:
- يتوزع المتعلمون في مجموعات من 4 إلى 6 أطفال و تنتخب كل مجموعة ممثلها.
- يحرص الأستاذ{ة} على تهيئة الفضاء و توضيب الأثاث و توفير كل الأدوات الازمة لإنجاز النشاط.
ب
– الوضعية المقترحة: الجدول
التالي يبين عدد المعصرات التقليدية لزيت الزيتون في بعض الأقاليم المغربية حسب
إحصائيات سنة 1999.
الإقليم
|
عدد
المعصرات
|
ورزازات
|
360
|
وجدة
|
300
|
الراشيدية
|
380
|
بني
ملال
|
520
|
بولمان
|
500
|
قلعة
السراغنة
|
320
|
حدد موقع كل إقليم على المستقيم المدرج التالي:
600
550 500 450 400 350 300
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما هي الأقاليم التي يوجد فيها أعداد معاصر محصورة بين
300 و 400 ؟
ما هي الأقاليم التي يوجد فيها أعداد معاصر تفوق 500 ؟
ج - الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية للنتائج المتوصل إليها ينبغي أن
يتأكد الأستاذ من:
-
قدرة المتعلمين
على تحديد موقع عدد معاصر كل إقليم على المستقيم المدرج ، أي قدرتهم على تحديد
العددين المناسبين لتأطير كل عدد المعاصر { مثلا عدد معاصر إقليم بني ملال محصور
بين 550 و 600 } ...
-
قدرتهم على تحديد
الأقاليم – من بين الأقاليم المقترحة – التي ينحصر عدد المعاصر فيها بين 300 و 400
أو التي يفوق عدد المعاصر فيها 500.
-
كامتداد للنشاط
يمكن اقتراح عدد معاصر أقاليم أخرى و دعوتهم إلى تحديد مواقعها على المستقيم
المدرج دون إعطاء شروح للتأكد من قدرتهم على تمديد المستقيم يمينا إذا كانت
الأعداد المقترحة أكبر من 600 و يسارا إذا كانت أصغر من 300 كما هو الشأن مثلا
بالنسبة للأقاليم التالية:
سيدي قاسم : 780 معصرة زيت. آسفي : 40 معصرة زيت . الناظور : 180 معصرة زيت
-
تمتينا للمكتسبات،
يقترح الأستاذ{ة} أعدادا أخرى و يطلب من المتعلمين تحديد مواقعها على مستقيمات
مدرجة { ينجز التمرين فرديا}.
220 ؛ 270
؛ 330
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
400 300 200
640
؛ 520 ؛
670 ؛ 850
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
700 650 600 550 500
650 ؛ 320
؛ 840 ؛
530 ، 450
، 750
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
900
800 700
600 500 400 300
النشاط 2 :
أ – تنظيم الفصل:
تكتب الوضعية بوضوح على السبورة و تعطى التوجيهات اللازمة
للمجموعات للقيام بصياغة الحل الذي سيعرضه كل ممثل باسم مجموعته.
يتأكد الأستاذ{ة} من توفر ظروف العمل و التواصل مع أفراد
كل مجموعة.
ب – الوضعية المقترحة:
الجدول التالي يبين عدد أطباء القطاع العمومي في بعض
العمالات و الولايات حسب إحصاء سنة 1999.


ج – الاستثمار الجماعي:
المطلوب هو مقارنة أعداد من 3 أرقام، و هذه المقارنة تتم
باتباع خطوات سبق للمتعلمين أن تعرفوا عليها في السنة الثانية من التعليم
الابتدائي، كما تم التذكير بها و تطبيقها في النشاط الأول من هذا الدرس.
لذا، أثناء المناقشة الجماعية للعروض المقدمة من طرف
ممثلي المجموعات ينبغي:
-
التأكد من استيعاب
المتعلمين لهذه الخطوات وجرد التعثرات المحتملة قصد معالجتها.
-
المصادقة على
الإجابات الصحيحة {بعد التذكير بطريقة الحصول عليها}؛
- البحث عن الولايات أو العمالات التي يوجد فيها أكثر من 800 طبيب.
نقارن 800 مع كل عدد من أعداد
الجدول على حدة.
باتباع الخطوات المعتادة
لمقارنة عددين نستنسخ أن العددين الأكبر من 800 في الجدول هما: 903 و 853 أي أن
العمالتين المطلوبتين هما : الدار البيضاء و الرباط.
- البحث عن الولايات أو العمالات التي يوجد فيها أقل من 250 طبيبا.
بتطبيق نفس الطريقة نستنتج أن
الولايات أو العمالات المطلوبة هي: فاس ، مكناس و مراكش.
الحصة الثانية: أنشطة التثبيت و الإغناء.
حساب سريع: إملاء أعداد
من 3 أرقام على الألواح:
........... 809 ؛
890 ؛ 560
؛ 650 ؛
908
النشاط 1: {كراسة التلميذ ص 13}
المطلوب هو ملء البطاقات بكتابة العدد المناسب ، و هذا
يتطلب ملاحظة المستقيم و استنساخ أنه مدرج بالمئات.
النشاط 2: { ص 13 }
المتعلم مطالب بربط كل طابع بالظرف المناسب، و هذا يقتضي:
-
قراءة الأعداد على
الطوابع و على الأظرفة.
-
تحديد عددي الظرف
اللذين يؤطران كل عدد على الطابع.
العدد 470 الذي يحمله طابع بوباي {popeye} مثلا محصورا بين 450 و 700 إذ ا سيوضح في الظرف الذي يحمل
العددين.
النشاط 3: { ص 13 }
المطلوب هو مقارنة ثمن اللوحة أي 695 درهم مع كل المبالغ
التي يتوفر عليها الأطفال أي : 535 درهم ؛ 700 درهم و 600 درهم وذلك قصد تحديد الذي
{أو التي} في استطاعته {ها} شراء اللوحة.
600 < 695 700 > 695 535 < 695
إذا البنت {التي تظهر على الشاشة الوسطى} هي التي في
استطاعتها شراء اللوحة.
ملحوظة: اللوحة هي مجرد نسخ للموناليزا الشهيرة التي
رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي سنة 1507 ميلادية.
الحصة الثالثة: أنشطة التقويم.
حساب سريع: العد تزايديا
و تنازليا عشرة ، عشرة :
عد ب 10 من 700 إلى 600 ؛ من 100 إلى 0 ....
انظر كراسة التلميذ صفحة 14
تهدف أنشطة الصفحة 14 إلى دعم قدرة المتعلم على توظيف
الكفايات المكتسبة قصد مقارنة و حصر و ترتيب الأعداد الأصغر من 1000.
النشاط 4 : { ص 14 }
التلوين ليس هدفا في حد ذاته بل وسيلة للتأكد من أن
المتعلم قادر على تعرف:
-
الأعداد المحصورة
بين 250 و 350 أي: 309 ؛ 287 ؛ 348 ؛ 279 ؛ 301 { يمكن أثناء التصحيح مطالبة
المتعلمين بترتيب هذه الأعداد تزايديا أو تناقصيا}.
-
الأعداد المحصورة
بين 100 و 200 أي : 113 ؛ 180 ؛ 199
؛
-
الأعداد الأكبر من
500 أي : 507 ؛ 690 ؛ 937 .
-
العدد الأصغر من
100 أي 84 .
النشاط 5: {ص 14 }
سبق للمتعلمين في حصة البناء أن تعاملوا مع جدول يبين عدد
الأطباء في بعض العمالات و ولايات المغرب.
باتباع نفس الخطوات في التعامل مع جدول النشاط 6 سنتوصل
إلى:
-
إسم الجهة التي
بها أكبر عدد من الصيادلة {من بين الجهات المقترحة} أي مكناس تافيلالت.
-
إسم الجهة التي
بها أصغر عدد من الصيادلة أي جهة فاس/بولمان.
-
أسماء الجهات التي
يتراوح فيها عدد الصيادلة بين 250 و 350 أي: فاس/بولمان؛ دكالة/عبدة؛ طنجة/تطوان.
النشاط 6: { ص 14 }
المطلوب هو كتابة أكبر و أصغر عددين باستعمال أرقام
معلومة و هدا يتطلب ترتيب الأرقام المقترحة:
-
تزايديا { من
الأصغر إلى الأكبر } للحصول على أصغر عدد.
-
تناقصيا { من
الأكبر إلى الأصغر } للحصول على أكبر عدد.
أصغر عدد
أكبر عدد




إذا دعت الضرورة إلى دلك يمكن اقتراح أنشطة إضافية حول
الجوانب التي لوحظ فيها خلل.
إرسال تعليق